التخطي إلى المحتوى
طريقة التسجيل في اختبار قدرات الجامعيين ومدته
التسجيل في اختبار قدرات الجامعيين

يعتبر اختبار قدرات الجامعيين من متطلبات الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية، للراغبين من الخريجين والخريجات في استكمال دراستهم العليات في الجامعات، حيث أن هناك الكثير من الجامعات تطلب خضوع الخريج لاختبار القدرات العامة حتي يتثني لهم الانضمام إلي برامج الدراسات العليا فيها، لمعرفة القدرات الذهنية للطلاب ومن ثم إجراء المفاضلة بين المتقدمين.

ونتعرف في التقرير التالي علي اختبار قدرات الجامعيين ومد الاختبار بالإضافة إلي طريق التسجيل في الاختبار وموعد نزول درجات القدرات ورابط الاختبار وغيرها من المعلومات المتعلقة.

اختبار قدرات الجامعيين

يساعد اختبار قدرات الجامعيين، الجهات التعليمية المختلفة التي يمكن الحصول من خلالها علي برامج الدراسات العليا، علي المفاضلة واختيار الطلاب من حيث معرفة الأكثر قدرة ذهنية ومتابعة، وذلك لأن الاختبار يقيس القدرات التحليلية والاستدالية لخريجي الجامعات بالإضافة إلي أنه يركز علي معرفة قابلية التعلم ومعرفة مدي تحصيلهم العلمي ومن خلال الاختبار يمكن معرفة النقاط التالية:

  • يساعد علي القراءة بفهم عميق والاستنتاج والاستقراء والاستدال.
  • تمييز البناء المنطقي لتعبيرات اللغة وإدارك العلاقات المنطقية المكانية وغيرها.
  • يساعد علي تفسير النتائج وحل مسائل المفاهيم الرياضية والتعرف علي مهات الطلاب البحثية والقدرات.
  • معرفة الطلاب مستوي قدراتهم العقلية وإضافة معيار لاختيار طلاب الدراسات العليا.
التسجيل في اختبار قدرات الجامعيين بالعسودية
طريقة التسجيل في اختبار قدرات الجامعيين ومدته

مدة اختبار قدرات الجامعيين

يمكن للطلاب الجامعين الذين أدوا اختبار قدرات الجامعيين الانضمام إلي الدراسات العليا التي تتطلب الاختبار في مدة 5 سنوات حيث أن صلاحية اختبار القدرات العامة تبقي لخمسة سنوات من تاريخ الاختبار.

ووضعت هيئة التعليم والتقويم مدة للتعديل أو الحذف بحيث يكون ذلم متاحا إلي ما قبل الاختبار بـ 48 ساعة، ويمكن للطلاب المحاولة بعدد 5 محاولات خلال 3 سنوات ويمكن دخوله الاختبار السادس بعد مرور 3 سنوات من أول اختبار له.

طريقة التسجيل في اختبار قدرات الجامعيين

يمكن للطلاب الجامعين الراغبين في التسجيل في اختبار قدرات الجامعيين للحصول علي معد قبول ومن التقديم علي برامج الدراسات العليا بالجامعات السعودية، التقديم والتسجيل في الاختبارات عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • زيارة موقع المركز الوطني للقياس ومنها يتم الضغط علي ملف المستفيد.
  • إدخال رقم السجل المدني وكلمة المرور ومن ثم يتم الضغط علي تسجيل الدخول.
  • الدخول إلي الملف الشخصي حيث يظهر جميع الاختبارات المسجلة والاختبارات المتاحة والسابقة والملغاة والنتائج يتم الضغط علي الاختبارات المتاحة للتسجيل.
  • اختيار اختبارات القدرات حسب القسم الرغوب من الأقسام: “الاختبار اللفظي، الاختبار الكمي، اختبار المنطق، اختبار الأشكال، اختبار التفكير الناقد”.
  • في حالة اختيار الاختبار المحوسب يتم الضغط علي متابعة وقراءة الشروط ومن ثم مشاركة الموقع وتحديد مقر الاختبار ويمكن تحديد 3 مراكز ومنها يتم تحديد الوقت المناسب والتأكد من المعلومات الشخصية والضغط علي تأكيد الحجز وطباعته وتسديد المقابل المالي.
  • وفي حالة الاختبار الورقي يتم قراءة الملاحظات والموافقة علي الشروط والأحكام وتحديد المدينة المرغوب الاختبار فيها ويمكن تحديد 3 مقرات وتحديد الموعد والتاريخ ومن ثم الضغط علي موافق بعد ظهور بيانات الاختبار ومواعيده ومن ثم تسديد الملبغ المالي عن طريق فواتير سداد أو البطاقات الائتمانية والضغط علي طباعة.
  • بعد الحجز بنجاح يتم طباعة الموعد علي هاتف المتسخدم لتقديم في الوقت المناسب

موعد نزول درجات قدرات الجامعيين 1442

يصحح اختبار قدرات الجامعيين بشكل إلكتروني عبر المصحح الآلي وتحليل النتائج بعد الانتهاء من الاختبار، علي أن تتم مراجعة معلومات الطلاب المختبرين وتصحيحها وتدقيقها في مقر الهيئة في العاصمة الرياض.

وتستغرق عملية التصحيح والتدقيق والمراجعة نحو3 أسابيع من آخر يوم للامتحانات علي أن يتم إعلان النتائج بشكل مباشر بدون وجود نجاح أو رسوب في الاختبار ويحصل الطالب علي درجة أقصاها 100 درجة ولها مدلولها عن الجهات المختلفة التي يتقدم لها الطالب ويتم تزويد الجامعات بنتيجة القدرات بشكل إلكتروني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *