التخطي إلى المحتوى
لقاحات كورونا المستخدمة في السعودية وعدد المطعمين
التسجيل للقاح كورونا بالمملكة

وافقت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، علي 4 لقاحات للاستخدام في عملية التحصين ضد فيروس كورونا المستجد، في أطار خطة المملكة في مواجهة الجائحة، حيث وافقت الوزارة علي اللقاحات الأربعة بسبب كثرة المواطنين والمقيمين المسجلين في تطبيق صحتي للحصول علي كورونا، وهي لقاح فايزر ولقاح استرازينيكا ولقاح موديرنا ولقاح جونسون آند جونسون، وحرصت السلطات السعودية علي تقديم لقاحات متنوعة في أسرع وقت حتي يتم أكبر عدد ممكن من المواطنين والمقيمين علي أرض المملكة في أسرع وقت ممكن.

ونتعرف في السطور التالية علي لقاحات كورونا المستخدمة في السعودية، ومواصفات لقاح فايزر واسترازينيكا ولقاح موديرينا بالإضافة إلي لقاح جونسون آند جونسون بالإضافة إلي عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح في المملكة وغيرها من المعلومات المتعلقة.

لقاحات كورونا المستخدمة في السعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن اعتماد أربعة لقاحات لتحصين المواطنين والمقيمين في المملكة، حيث وافقت علي لقاح فايزر الأمريكي للمرة الأولي وبسبب كثرة عدد المسجلين للحصول علي اللقاح لم تتمكن السلطات من توفير الأعداد المطلوبة من اللقاح ومن ثم تمت الموافقة علي تطبيق أسترازينيكا لشركة بريطانية سويدية بالإضافة إلي لقاح موديرنا التابعة لشركة أمريكية بالإضافة إلي لقاح جونسون آند جونسون بعد نجاح التجارب السريرية لهذه اللقاحات ومراجعة البيانات بشكل دقيق وعلمي.

لقاح فايزر ومميزاته

وافقت وزارة الصحة السعودية علي استخدام لقاح فايزر الألماني الأمريكي، للتحصين ضد كورونا، ونجح فايزر بنسبة 90% بعد التحليلات في جميع المراحل ويعتمد اللقاح علي تقنية المادة الوراثية، ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية علي ترخيص الدواء واعتبرته فعال في القضاء علي كورونا.

ويحتوي لقاح فايزر علي جزء من الحمض النووي الريبي المستخرج من الفيروس، ويعمل اللقاح علي تحويل الحمض إلي اللقاح بنفس المادة الوراثية ويتم إيقاف الفيروس عن طريق الأجسام المضادة التي تتسبب في تدمير الفيروس لنفسه ومنع العدوي عن طريق منع الطفرات من الالتصاق بالخلايا الأخري، ويتم أخذ اللقاح عن طريق الحقن في الذراع، ويتم إعطاء اللقاح علي جرعتين بفاصل زمني يصل إلي 3 أسابيع وتبدأ فعالية اللقاح بعد 28 يوما من التطعيم.

لقاح فايزر في الشرقية
لقاحات كورونا المستخدمة في السعودية وعدد المطعمين

لقاح استرازينيكا الجديد

يعتبر لقاح استرازينيكا من اللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية، وهو من إنتاج جامة أسكفورد مع شركة استرازينيكا البريطانية السويدية، ويتم حصول اللقاح كحنقة عضلية ونجحت جميع الجارب علي اللقاح في بريطانيا وبلغت نسبة فعاليته نحو 90% ، ويتم التطعيم عن طريق نصف جرعة ثم جرعة كاملة بعد شهر.

لقاح موديرنا المعتمد في السعودية

هو لقاح من إنتاج شركة موديرنا الأمريكية ويعطي عن طريق العضل، ويحتاج لقاح موديرنا إلي تخزين بدرجة تترواح بين 2 إلي 8 درجات مئوية ولمدة 30 يوما ويمكن تخزينه في ثلاجات عادية، ويعتمد لقاح موديرنا علي تحفيز الجسم علي إنتاح بروتنينات شبيهة بالبروتنيات الموجود بفيروس كورونا حيث ينتج الجسم الأجسام المضادة التي تواجه الفيروس الحقيقي داخل الجسم، وثبت اللقاح فاعلية كبيرة.

لقاح جونسون آند جونسون المملكة العربية السعودية الجديد

هو أحد اللقاحات المعتمدة في المملكة العربية السعودية وهو من إنتاج شركة جونسون آند جونسون ويوجد باللقاح مادة تعمل علي تعديل الحمض النووي في هذا الفيروس ليصبح جزءا رئيسيا من السارس.

عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح في السعودية 2021

كشفت وزارة الصحة السعودية بحسب ما أكده الدكتور محمد العبد العالي المتحدث الرسمي باسم الوزارة ، أن هناك أكثر من 500 ألف شخص تلقوا لقاح فيروس كورونا، مؤكدا أنه الأهلية للحصول علي اللقاح ستكون للمواطنين والمقيمين الذي يملكون لديهم رقم هوية وطنية أو رقم إقامة ساري المفعول عبر التسجيل عبر تطبيق صحتي.

وأعلنت الصحة عن توزيع أكثر من مليون جرعة لقاح فيروس كورونا من خلال 405 مواقع تطعيم موزعة علي مدن ومحافظات المملكة لتحقيق أكبر توسع في منح اللقاح، وقال الدكتور توفيف الربيعة وزير الصحة أنه سيتم توفير مضادات لقاحات كورونا في صيدليات المجتمع مجانات وسيتم توزيع المراكز الصحية والمستشفات الخاصة والصيدليات المجتمعية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *