التخطي إلى المحتوى
عدد جرعات لقاح كورونا في السعودية.. وخطوات التسجيل
لقاح كورونا في السعودية

تعمل السلطات السعودية، علي توفير أكبر قدر ممكن من جرعات لقاح كورونا وذلك بناء علي توجيهات الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين محمد بن سلمان، وذلك ضمن الحملة القومية لتطعيم المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية لتقليل نسبة الإصابات بكورونا والعمل علي تحصينهم من الإصابة بالفيروس أو لتقليل المضاعفات التي يتعرض المصابون لهم، حفاظا علي صحتهم، وحرصت السلطات السعودية علي توفير لقاحات فيروس كورونا بشكل مجاني دون أي رسوم بتوجيهات الملك سلمان بن عبد العزيز.

وفي التقرير التالي نسلط الضوء علي لقاح كورونا في السعودية، وعدد الجرعات المخصصة في المملكة، وعدد الأفراد الذين تلقوا لقاحات كورونا في المملكة وكيفية التسجيل للحصول علي لقاح كورونا وغيرها من المعلومات المتعلقة.

لقاح كورونا في السعودية

وضعت الحكومة السعودية، كثيرا من الخطط لتحصين سكان المملكة العربية السعودية والمقيمين في أراضيها ضد فيروس كورونا المستجد، حيث عملت علي تطعيم أكبر عدد ممكن منهم باللقاحات المتوفرة ضد الفيروس، واعتمدت السلطات في البداية لقاح فايزر بونتيك الأمريكي، وبعد أن زاد الطلب العالمي علي اللقاح الأمريكي تأخر وصول الجرعات المتفق عليه في المواعيد المقررة، مما دفع السلطات إلي البحث عن بدائل مناسبة تكون آمنة وفعالة، حيث اعتمدت علي لقاح مودرنا الأمريكي ولقاخ أسترازينيكا أكسفورد.

وأعلنت هيئة الغذاء والدواء السعودية، في شهر فبراير الماضي، أنها تدرس الاعتماد علي أربع لقاحات أخري في حالة الحصول علي الاعتماد من الجهات الحكومية التي تستهدف تطعيم 80% من عدد السكان والمقيمين في المملكة في جميع مناطق المملكة، وكشفت الحكومة علي مأمونية التطعيم وعدم تشكيله أي خطر علي صحة الأفراد كما أن التطعيم يزيد من قوة المناعة ويقلل من فرص الإصابة بالفيروس ويقلل من المضاعفات الخطيرة في حالة الإصابة به.

عدد جرعات لقاح كورونا في السعودية

كشفت وزارة الصحة السعودية في أخر إحصائية لها، أن عدد جرعات لقاح فيروس كورونا التي حصل عليها المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية تخطي حاجز الـ 2 مليون جرعة في يوم السبت الموافق 13 من مارس 2021، وأكدت أنه هناك بعض الأفراد حصلوا علي جرعتين من اللقاح.

وأكدت الصحة، أنه لابد علي الأفراد الذين حصولوا علي الجرعة الأولي، الحصول علي نفس اللقاح في الجرعة الثانية وذلك وفقا للبيان الصادر من وزارة الصحة، ولا يمكن بأي حال من الأحوال الحصول علي جرعتي تطعيم من لقاحين مختلفين، ووزعت وزارة الصحة أكثر من 500 مركز صحي تم تجهيزها علي أعلي مستوي حتي يحصل الأفراد علي اللقاح من خلالها.

التسجيل للقاح كورونا بالمملكة
عدد جرعات لقاح كورونا في السعودية.. وخطوات التسجيل

عدد المتلقين للقاح كورونا في السعودية

يجب أن يحصل الفرد الواحد علي جرعتين من اللقاح حتي يتم تحصينه واكتمال اللقاح له، علي أن يتم فصل بين الجرعتين بمدة زمنية تختلف حسب اللقاح والتي لا تقل عن 3 أسابيع ولا تزيد عن 12 أسبوعا، ولا تشير عدد الجرعات إلي عدد الأفراد الذين حصلوا علي اللقاح.

وفي وقت سابق أعلن الدكتور محمد العبد العالي في تصريحات له يوم الخميس الماضي 11 من مارس أنه عدد المتلقين للقاح كورونا في المملكة العربية السعودية وصل إلي أكثر من مليون و700 ألف فردا، مطالبا جميع الأفراد مواطنين أو مقيمين باختلاف الأعمار والذي يحق لهم الحصول علي اللقاح سرعة التسجيل لحجز موعد التطعيم وذلك عن طريق تطبيق صحتي.

وأشار المتحدث باسم الصحة السعودية، إلي أن الصحة وفرت الكثير من التقنيات والطرق لتطعيم المواطنين مثل خدمة التطعيم في السيارات أو تطعيم الأفراد الغير قادرين علي الذهاب إلي مركز التطعيم في منازلهم.

خطوات التسجيل للحصول على لقاح كورونا

طالبت وزارة الصحة السعودية، جميع الأفراد من المواطنين والمقيمين، سرعة التسجيل في تطبيق صحتي للحصول علي لقاح فيروس كورونا للمحافظة علي صحتهم، حيث يمكن التسجيل للتطعيم عبر إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلي تطبيق صحتي بعد تنزيله علي الجول.
  • تسجيل الدخول إلي حساب الشخص من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الذهاب إلي خيار لقاح كورونا بين الخيارات المطروحة، ومن ثم يتم تحديد الشخص المستفيد من اللقاح.
  • ملء البيانات المطلوبة في النموذج المعد للتسجيل، واستكمال الطلب.
  • تأكيد الطلب وإرساله لتتم عملية التسجيل بنجاح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *