التخطي إلى المحتوى
تذكير بصيام الأيام البيض لشهر شعبان
تذكير بصيام الأيام البيض لشهر شعبان

صيام الأيام البيض لشهر شعبان ولغير شهر شعبان من الأيام المستحبة التي قام الرسول الكريم بصيامها وأوصى بها أصحابه ووردت في السُنة النبوية الشريفة، ورغب فيها المسلمين لما لها من فوائد لصحة الإنسان والأيام البيض في الشهر العربي هي أيام ثلاثة عشر وأربعة عشر  وخمسة عشر، وسميت بالأيام البيض لأنها أيام قمرية فليلها مضيء بالقمر ونهارها مضيء بالشمس.

تذكير بصيام الأيام البيض لشهر شعبان

التذكير بصيام الأيام البيض في شهر شعبان لعامة المسلمين لما فيها من فوائد عديدة منها:

نيل الثواب والاقتداء بالرسول الكريم وفي حديث أبي هريرة قال” عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت صوم ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى ونوم على وتر .

ثواب رفع الأعمال إلى الله وخاصة في يومي الاثنين والخميس وكان الرسول الكريم يقول” إنهما يومان تعرض فيهما الأعمال على الله، وأحب أن يعرض عملي وأنا صائم”

وصيام الأيام البيض في شهر شعبان هذا العام لمن ابتدأها من يوم الخميس وأنهاها بيوم الاثنين يكون قد صام كامل الأيام الثلاثة البيضاء ومعهما الخميس والاثنين.

تذكير بصيام الأيام البيض لشهر شعبان
تذكير بصيام الأيام البيض لشهر شعبان

حكم صيام الأيام البيضاء

يستحب صيام ثلاثة أيام من كل شهر، ويستحب صيام يومي الاثنين والخميس.

لا يوجد وقت معين لصيام ثلاثة أيام ويفضل ن تكون الثلاثة أيام البيضاء وهي ويم 13، 14، 15 من كل شهر عربي حيث يكتمل البدر وينير في الليل.

 فضل الأيام البيضاء

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام ؛ فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها فإن ذلك صيام الدهر كله ” .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *