التخطي إلى المحتوى
حكم الاكتتاب في أرامكو وعدد الأسهم المطروحة
التخصصات المطلوبة في ارامكو للنساء

تعتبر شركة أرامكو السعودية، من أهم وأكبر شركات الخاصة بإنتاج واستخراج النفط والغاز الطبيعي في العالم، وهي شركة سعودية لها أسهمها في السوق المالي التي ينتظرها الكثير من المستثمرون في المملكة العربية السعودية، وتحقق أرامكوا الكثير من الأرباح حيث أن الكثير يطلق عليها لقب عملاق النفط العالمي، حيث تعد أرامكو هي الأولي علي العالم في إنتاج النفط، بجانب أنها توفر الكثير من فرص العمل للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية والتي تصب في صالح الاقتصاد السعودي.

وفي التقرير التالي نتعرف أكثر علي شركة أرامكو وعدد أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب، وأرباح أرامكو عن الربع الرابع بالإصافة إلي سهم الفرد في اكتتاب أرامكو وحكم الاكتتاب في أرامكو وغيرها من المعلومات المتعلقة.

شركة أرامكو

تعمل شركة أرامكو السعودية في مجال استخراج وانتاج النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات وكل الأعمال التي تتعلق بتكرير وإنتاج وتوزع والشحن والتسويق الخاصة بالتنقيب، وهي شركة سععودية وطنية من أكبر الشركات العالمية الكبري، وتم تأميم أرامكوفي عام 1988 ميلاديا ويقع مقرها في الظهران وقيمتها السوقية هي الأعلي في العالم حيث وصلت إلي 781 مليار دولار في عام 2006، و7 تريليون دولار ق عام 2010، وفي عام 2015 وصلت أرباح الشركة ما يقرب من 10 تريليون دولار، ووصلت إلي 111 مليار دولار في عام 2018 والتي تعادل أرباح شركة موبيل وجوجل وأبل وأكسون بعد نشرتها في موديز للتصنيف الإئتماني.

وفي النصف الأول من عام 2019 حققت أرامكو صافي دخل بلغ 46.9 مليار دولار مقابل 53.0 مليار دولار، ووصلت الأرباح قبل الخصم والضرائب ما يصل 92.5 مليار دولار مقابل 101.3 مليار دولار، ووصل التفدق النقدي 38 مليار دولار والإنفاق الرأسمالي وصل إلي 16.5 مليار دولار احتلتها بها الترتيب الخامس علي مستوي شركات العالم العامة.

عدد أسهم ارامكو المطروحة للاكتتاب

تجاوزت الأصوال المالية الخاصة بشركة أرامكو مليار ونصف المليار، وتصل نسبة الاكتتاب بأسهم أرامكو بما لا يزيد عن 5 من قيمة الأسهم الإجمالية للشركة، وأعلنت الحكومة السعودية أن عدد أسهم أرامكو وصل إلي 200 مليار سهم برأس مال يصل 60 مليار ريال بدون قيمة اسمية، بحيث يمكن شراء أي سهم من أسهم الشركة بدون حد أقصي لشراء الأسهم ولكن بشرط أن يكون أول عشرة أسهرم ومضاعفات هذا العدد، وتم طرح أسهم معادلة بلغت نسبتها نحو 0.5% مليار سهم كحد أقصي من إجمالي الأسهم لشريحة الاكتتاب للأفراد.

وتواصل شركة أرامكو في عمليات تقييم الانفاق الرأي مالي وتحسين الإنفاق وتعزيزالكفاءة حيث من المتوقع أن تبلغ النفقات الرأسمالية للعام الحالي ما يصل إلي 131 مليار سعودي أي 35 مليار دولار أمريكي، والذي يعد أقل من البرنامج السابق البالغ من 150 إلي 169 مليار ريال سعودي.

حكم الاكتتاب في أرامكو وعدد الأسهم المطروحة
حكم الاكتتاب في أرامكو وعدد الأسهم المطروحة

أرباح أرامكو عن الربع الرابع 2020

كشفت أرامكو أن أرباحها في عام 2020 وصلت إلي 183.76 مليار رسال سعودي أي ما يعادل 49 مليار دولار أمريكي، وذلم بتراجع بنسبة 44% مقابل 330.69 ريال سعودي في عام 2019، ورجعت أرامكو سبب الانخفاض إلي تراجع سعر النفط الخام وانخفاض حجم المبيعات وانخفاض هوامش الربح في أعمال الكيمائيات والتكرير.

ووصلت أرباح الربع الرابع لشركة أرامكو من عام 2021 بنسبة 50.6 مليار ريال بنسبة انخفاض وصلت 33%، ووزعت الشركة أرباحا نقدية علي المساهمين نحو 70.33 مليار ريال سعودي عن هذه الفترة.

كم سهم للفرد في اكتتاب أرامكو

تعلن مجموعة سامبا المصرفية المتخصصة في الأصول وإدارة الاستثمار، سهم الفرد في الاكتتاب بشركة أرامكو، والتي أعلنت أنه الاكتتاب في الشركة متاحا للأفرا والمؤسسات وأن إجمال الأموال المطروحة للاكتتاب وصل إلي 446 مليار رسال سعودية، وبلغت نسبة الأفراد 153% والمؤسسات بنسبة 465%،

ووصل عدد المكتتبين في أرامكو في عملية الطرح الأولي أكثر من 5 مليون فرد ويمكن لأي فرد المضاربة بعدد الأسهم بحد أقصي 1500 سهم.

حكم الاكتتاب في شركة أرامكو

كشف الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية حكم الاكتتاب في شركة أرامكو في رد علي سؤال أحد الأفراد عبر تطبيق الفتوي أسالني حيث أجاز المفتي اكتتاب أرامكو، وأصدر المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي، قرارا بحرمانية شراء أسهم الشركات والمصارف التي تتعامل بالربا وكان الشخص المشتري علي علم بذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *