التخطي إلى المحتوى
كيفية حجز موعد الفحص الاسكشافي 1442 وطريقة تحميل التطبيق
الفحص الاستكشافي لطلبة المدارس

يعتبر الفحص الاستكشافي من البرامج الهامة التي تقدمها وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية إضافة إلي العديد من البرامج والمبادرات الصحية التي تعزز من الاهتمام بصحة المواطن أو المقيم في المملكة حيث تركز الصحة علي الطب الوقائي وإجراء الكشف المبكر عن الأمراض، وتعزيز الرعاية الصحية في المملكة، ووفرت الصحة الكثير من الخدمات بشكل إلكتروني لتوفير الوقت والجهد علي المواطنين والمقيمين علي أرض المملكة، بجانب إتاحتها لتحميل التطبيقات المختلفة والتي تتيح إمكانية الحصول علي الخدمة في أي وقت من اليوم ومن أي مكان في المملكة، ويعتبر الفحص الاستكشافي أحد هذه التطبيقات والبرامج التي لاقت علي استحسان المواطنين والمقيمين في المملكة.

ونتناول في السطور التالية المعلومات الهامة عن الفحص الاستكشافي لطلاب المدارس وآلية تنفيذ الفحص وأهميته للطلاب والمواطنين وطريقة حجز موعد فحص استكشافي وتحميل التطبيق الخاص بحجز موعد فحص استكشافي.

الفحص الاستكشافي 1442 لطلاب المدارس

أطلقت وزارة الصحة السعودية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم برنامج الفحص الاستكشافي لفحص طلاب المدارس بهدف الكشف المبكرة عن المشكلات الصحية لتقصي تاريخ الطالب المرضي ومعرفة البيانات الخاصة بالتطعيمات والأجراءات الوقائية المعتمدة، ومن خلال الفحص الاستكشافي يتم معرفة الأمراض مثل مرض السمنة وزيادة الوزن والنحافة وحدة النظر واضطرابات الحركة وتشتت الانتباه وتسوس الأسنان واعوجاج السلسلة الفقرية وصعوبات التعليم وفحص السمع والكشف عن التدخين.

ويتسهدف الفحص الاستكشافي لطلبة مدارس المملكة العربية السعودية خاصة طلاب الصفين الأول والرابع الابتدائي، وحققت المرحلة الأولي من البرنامج نجاحا كبيرا حيث استهدفت طلاب المدارس في الصفين الأول المتوسط والأول الثانوي في جميع المدارس وحقق نجاح بنسبة 100% .

آلية تنفيذ الفحص الاستكشافي 1442

شكلت وزارة الصحة السعودية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم فرق صحية في مراكز الرعاية الصحية الأولية لتنفيذ الفحص الاستكشافي في المدارس، بحيث يتكون كل فريق من 6 أعضاء وهم “طبيب، طبيبة، ممرضة، ممرض، طبيب أسنان، طبيبة أسنان”، حيث يتم تدريب أعضاء الفريق بشكل جيد علي البرنامج قبل البدء في عمل البرنامج.

ويتسمر برنامج الفحص الاستكشافي قرابة شهرين، ويقوم الفريق الطبي بالتنسيق وزيارة المدارس للكشف المبكر عن الأمراض لدي الطلبة ومن ثم تكوين قاعدة بيانات لهم ويجري عليهم فحص أسنان، وأخر لحد النظر وقياس الطول والوززن وتقديم أوجه التوعية الصحية المدرسية لتحسيد قدرات المدارس وإمكانيها لتوفير بيئة صحية وآمن للطلاب.

وفي حالة الكشف عن أي مشكلة صحية للطلاب يطبع الفريق الطبي إحالة باسم الطالب ومشكلته الصحية ويتم تسليمها للمرشد الصحي في المدرسة لإيصالها إلي ولي أمر الطالب، حتي تتم متابعة الطلاب المحالين للمراكز الصحية وترسل رسائل لهواتف أولياء أمور بنتيجة الفحص الخاص بأولادهم.

حجز موعد للفحص الاستكشافي في المدارس
حجز موعد للفحص الاستكشافي في المدارس

أهمية الفحص الاستكشافي

الفحص الاستكشافي لطلاب المدارس من الأمور الهامة التي أتخذتها وزارة الصحة السعودية ومديرية التربية والتعليم حيث يهدف إلي الأمور التالية:

  • يعزز من التعاون بين وزارة التعليم ووزارة التعليم وذلك للمحافة علي صحة الطلاب.
  • يتماشي الفحص الاستكشافي مع برنامج التحول الوطني 2030 ورؤية المملكة 2030 التي تعزز من الوعي الصحة وإتباع السلوكيات السليمة .
  • تحث علي بناء جيل صحي يتهم بالوقاية قبل العلاج من خلال الكشف الدوري.
  • تحث أولياء الأمور من التأكد علي صحة أبنائهم من الأمراض وإجراء المتابعة الصحية لهم والتأكد من سلامتهم.
  • تمثل نوع من مواصلة جهود وزارة الصحة للحفاظ علي صحة الطلاب وتخفيف عبء الأمراض عنهم.

كيفية حجز موعد الفحص الاستكشافي 1442

يمكن لأولياء الأمور طلاب الصف الأول الابتدائي والصف الرابع الابتدائي حجز موعد للفحص الاستكشافي لطلابهم عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلي تطبيق موعد بعد أن يتم تحميله علي الجهاز الذكي وتسجيل الدخول للتطبيق عبر كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  2. الضغط علي حجز موعد ومن ثم اختيار المركز الصحي الخاص بالفحص الاستكشافي المقرر.
  3. تحديد الوقت من تاريخ ويوم المناسب لحجز الموعد المرغوب للفحص.
  4. تصل رسالة تأكيد تتضمن علي التاريخ والوقت الخاص بإجراء الفحص الاستكشافي .

تحميل تطبيق موعد لحجز موعد الفحص الاستكشافي

أطلقت وزارة الصحة السعودية، تطبيق موعد الإلكتروني، حيث يمكن للمواطنين في المملكة العربية السعودية والمقيمين علي أرضها حجز موعد في مراكز الرعاية الصحية الأولية وحجز موعد الفحص الاستكشافي، أو تعديل هذه المواعيد أو إلغائها بكل سهولة.

ووفرت الصحة إمكانية تحميل التطبيق علي جميع الأجهزة الذكية من خلال روابط التحميل المختلفة، حيث يمكن تحميل تطبيق موعد علي أجهزة الأندرويد من متجر جوجل بلاي، وتحميل التطبيق لأجهزة الآيفون من متجر آب ستور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *