التخطي إلى المحتوى
خطوة بخطوة.. طرق تعليم الأطفال الصلاة والمحافظة عليها
جدول تعليم الأطفال الصلاة

الصلاة من الأمور الأساسية التي لا يكتمل الإسلام إلًا بها، فهى أحد أركان الإسلام الخمس، ولها أهمية كبرى في نفوس المسلمين، ولذلك حثنا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على المواظبة عليها منذ الصغر فروي عن النبي أنه قال علموا أولادكم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر، ويحرص الآباء على تعليم أبنائهم والمواظبة على الصلاة منذ الصغر فالطفل ينشأ طبقًا لنوع كل أسرة، فالأسرة التي تواظب على أداء الصلاة يحرص أطفالهم على أن يكونوا مثلهم.

والصلاة من الأمور  التي يتواصل فيها الإنسان بين العبد وربه ويذكر فيها الشخص المناجاة والأدعية والتقرب إلى الله، ونظرًا لأهمية الصلاة في نفوس المواطنين، يجب عليك عزيزي المواطن تشجيع الأطفال والاهتمام بمنحهم الجوائز القيمة من أجل الحفاظ على الصلاة والمواظبة عليها.

والصلاة من الأمور التدريجية إذ يحتاج الطفل إلى بعض الأمور للتعود على الصلاة فاحرص عزيزي الأب على إعداد جدول لصلاة الأطفال، وعدم التغافل عنه ويعتبر جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية، الذي  لا يمكن الاستغناء عنه، وفي حال تعليم الأطفال على الصلاة يحب التعامل معهم بالرفق وتقديم النصائح لهم ومشاركتهم في الأذان والإقامة حتى تذهب الرهبة من نفوسهم.

الموعد المحدد لتعليم الأطفال الصلاة

وصانا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بالاهتمام بصلاة الأطفال منذ الصغر عند السابعة وأمر الأباء برعاية أطفالهم وتلقينهم تعاليم الإسلام ، حيث قال فيما روي عن النبي كلكم راع ومسؤول عن راعيته، فالأب قدوة لابنه فهو خير دليل على إصلاح المنظومة الأسرية فلا يمكن عزيزي المواطن متابعة طفلك على الصلاة وأنت لا تواظب عليها.

 

جدول تعليم الأطفال الصلاة
جدول تعليم الأطفال الصلاة

جدول الصلاة للاطفال

وهناك بعض الأمور المهمة التي تساعد على تشجيع الأطفال المحافظة على الصلاة بشكل دائم منها تنظيم جدول للاهتمام والتفاعل من خلال ابتكار تصميم ملون بطرق محددة,

في حال تأدية الطفل فرض الصلاة فتسمح له بتلوين نوع من الخانة بلونه المفضل، وإذ ترك الطفل فرض  ولم يقم بصلاته مرة أخرى يمكنه تلوينه باللون الأسود، لكن في حال أدى الطفل الصلاة قضاء يمكن تلوين الخانة باللون البني حتى يتنافس الأطفال مع بعضهم البعض في خانة التلوين للحصول على أجمل جدول للصلاة,

 

مجموعة نصائح لتعليم الصلاة للاطفال

هناك بعض النصائح التي تزود بها عزيزي الأب طفلك للمواظبة على الصلاة منها لا بد أن يشاهدك تصلي وتحافظ على الصلاة لا سيما في حال تخصيص جزء من المنزل مسجدًا للصلاة، وتعود الأطفال على أن الصلاة لا تنفصل عن حياتهم وهي ركن أساسي كالطعام والشراب لا يمكن الاستغناء عنه وزرع في نفوسهم أننا نصلى ونطلب من الله احتياجاتنا، يجب عليك زرع في نفس طفلك أنا نلجأ إلى الله ونتضرع إليه في الصلاة ونطلب كل مانريد منه فالله يسمح كلامنا، وفي حال تعرض طفلك لأمر ما يجب عليك أن تغرس فيه اللجوء إلى الصلاة.

يشعر الأطفال بدائمًا بالخجل عن إقامة الصلاة أو الأذان يجب عليك عزيزي الأب زرع في نفوسهم القوة وعدم الإحراج وتطلب منه أن يقيم الصلاة وتطلب منه الصلاة أمامك.

طرق تعليم الأطفال الصلاة

هناك بعض الأمور التي تساعد على تعليم الأطفال الصلاة منها أولًا يجب الاهتمام بالأمر في الصغر حتى يواظب على الصلاة ولا تتركه حتى يكبر فلا يستطيع التعود عليها.

يجب عليك تخصيص جزء من المنزل للصلاة مع طفلك وتطلب منهم أن ينظفوها باستمرار حتى تعطي لها قدسية كبيرة في نفوسهم للتعود على الأمر، يجب عمل جدول للصلاة على هيئة شجرة ومع كل صلاة فرض تطلب من طفلك تلوين جزء من الشجرة بلونه المفضل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *