شروط نظام الإقامة الجديد بالسعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية ملاذاً للكثيرين من الوافدين من جميع أنحاء العالم العربي بالإضافة إلى بعض البلاد الأوروبية ، فمنهم من يقدم للعيش في المملكة من أجل البحث عن فرص العمل، و منهم من يأتي مهاجراً بغرض الإقامة المستمرة، و منهم رجال الأعمال الذي يدخلو إلي السعودية بهدف الاستثمار و التعاون الاقتصادي بينهم و بين المنظمات و الشركات الاستثمارية بالمملكة و منهم من يأتي معتمرا أو يقصد اداء مناسك فريضة الحج و زيارة الكعبة المشرفة ، تختلف أسباب القدوم و لكن تبقي الشروط و نظام الإقامة واحد و لا بد من ضرورة تطبيقه علي الجميع حتي يتم الحفاظ علي الأمان الداخلي في أراضي المملكة العربية السعودية.

أنواع الإقامة في المملكة العربية السعودية

قامت المملكة العربية السعودية باستحداث نظام جديد يخص الإقامة داخل الأراضي السعودية وهو ما يعرف بنظام الإقامة المميزة، حيث تم الإعلان عنه من قبل مجلس الوزراء السعودي حيث يسمح بالحصول على الإقامة مدى الحياة، هذا بالإضافة إلى تمكين الوافدين أصحاب الإقامة المميزه من امتلاك الأراضي والعقارات داخل الأراضي السعودية، و لكن لا يتمتعون بكافة الامتيازات و الحقوق التي يتمتع بها المواطن السعودي.

  • الإقامة المميزه الغير مقيدة بمدة معينة: يتم منحها  مرة واحدة فقط في العمر للشخص مقابل دفعه  مبلغ يقدر ب 800 ألف ريال سعودي مرةً واحدة.
  • الإقامة السنوية: تتيح الحكومة السعودية للوافد بالحصول على الإقامة مقابل دفع مبلغ 100 ألف ريال سعودي سنويا، على أن مراجعة تجديد الإقامة للعام القادم.

شروط الحصول على الإقامة المميزه

  • أن يمتلك الشخص الذي يرغب في الحصول على إقامة مميزة في المملكة العربية السعودية جواز سفر معتمد ساري المفعول.
  • ألا يقل عمره عن 21 عاماً.
  • أن يتمتع الشخص المتقدم للحصول على الإقامة في المملكة بحسن السير والسلوك.
  • وألا يكون علي ذمة قضايا جنائية في بلده و أن يكون سجله الجنائي خالي من أي سوابق قضائية على ذمة التحقيق.
  • أن يكون مستوفي لمدة الخدمة العسكرية في بلده.
  • تقديم تقرير معتمد من وزاره الصحه في بلده بحيث لا يتجاوز مدة السته اشهر من وقت الحصول عليه الي وقت تقديمه للجهات المختصة يثبت بخلوه من الأمراض المعدية مثل الفيروسات الكبدية c و B و فيروس كورونا.
  • تقديم أوراق معتمدة مفصلة تحتوي على بيانات الذمة المالية للشخص المتقدم للحصول علي الإقامة المميزه بالمملكة العربية السعودية.

مواضيع ذات صلة

كيفية دفع غرامة تأخير تجديد الإقامة إلكترونياً وقيمة غرامة تأخير التجديد



قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد