التخطي إلى المحتوى
دعاء رمضان وأدعية الصائم وما يستحب فعله في الشهر الكريم
دعاء رمضان

من أكثر الأشياء المستحب فعلها في شهر رمضان هي الدعاء بكثرة وذكر الله، حيث أن دعاء رمضان مستجاب بإذن الله، كما أن ليلة القدر في رمضان هي خير من ألف شهر، حيث يستجيب الله الدعاء بها بشكل كبير، ويغفر لمن يشاء ويعفو عن من يشاء، فشهر رمضان أنزل فيه القرآن، ومن الشهور المستحب فيه القرب إلى الله بشكل كبير.

دعاء رمضان

مع قرب بداية العام الجديد 2021، ينتظر الجميع قرب قدوم شهر رمضان الكريم، ومن المنتظر أن يهل هلال رمضان في اوائل شهر إبريل 2021، ويفضل استقباله بالدعاء وكثرة ذكر الله، أما عن دعاء رمضان وأدعية استقباله فهي:

اللهم أهله علينا بالأمن و الأمان و السلامة و الإسلام و العافية المجلله و رفع الأسقام و العون على الصيام و الصلاة و قراءة القرآن اللهم سلمنا لرمضان و سلمه لنا و سلمه منا حتى يخرج رمضان و قد غفرت لنا و رحمتنا و عفوت عنا اللهم تقبل اللهم آمين”.

أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك ، فرَضَ اللَّهُ عزَّ وجَلَّ عليكُم صيامَه ، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ ، و تغَلَّقُ فيه
أبوابُ الجحيمِ ، و تُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ.

اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين و نبهني فيه عن نومة الغافلين و هب لي جرمي فيه يا إله العالمين و اعف عني يا عافياً عن المجرمين .
اللهم قربني فيه إلى مرضاتك و جنبني فيه من سخطك
و نقماتك و وفقني فيه لقرآنك و آياتك ، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل،
وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

دعاء رمضان

المستحب فعله في شهر رمضان الكريم

  • تعد الصلاة من الأفعال العظيمة الواجب الحفاظ عليها في الشهر الكريم، فهي الركن الثاني في أركان الإسلام الخمسة، حيث قال النبي صلى الله عليهم وسلم عن الصلاة( قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (رأسُ الأمرِ الإسلامُ، وعمودُه الصلاة)، وبجانب صلاة الصلاوات الأساسية، يستحب صلاة النوافل، حيث قال رسول الله( ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تَطَوُّعًا، غير فريضة، إلا بنى الله له بيتا في الجنة)، كما أن صلاة التراويح مستحب صلاتها كل يوم لما لها من فضل كبير على المصلي.
  • ذكر الله تعالى من الأمور المستحب فعلها في شهر رمضان الكريم، سواء التسبيح أو الاستغفار أو الشهادة أو أي ذكر لله، ويبين الله فضل من يذكره في كتابه الكريم حيث قال( وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)، فاحرص على ذكر الله كل يوم في رمضان، بجانب قول دعاء رمضان.
  • قراءة القرآن الكريم، فلا تنسى فضل قراءته في شهر رمضان الكريم فقراءة حرف واحد يعادل عشر حسنات، لذلك يتسابق الصائمون إلى ختم القرآن الكريم وجمع الكثير من الحسنات، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من قراءة القرآن في الشهر الكريم، كما قال الله تعالى في كتابه الكريم( مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقول الم حرفٌ ولَكن ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ).
  • الزكاة من الأشياء المستحب والواجب فعلها في رمضان، وهي ركن من أركان الإسلام، ويمكن للمسلم أن يخرج زكاته في شهر رمضان وذلك من أجل أن يضاعف أجره، ولكن بالطبع إذا كان هناك أمور تستدعي ضرورة إخراجها في غير رمضان فهو شيء مستحب، وعن فضل الزكاة ذكر ابن عباس( كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضانَ حِينَ يَلْقاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ يَلْقاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ مِن رَمَضانَ فيُدارِسُهُ القُرْآنَ، فَلَرَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدُ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ).
  • احرص على التصدق بكثرة في رمضان وذلك لمضاعفة أجرك عند الله، وحاول التصدق بما تقدر عليه سواء أموال أو طعام أو المساعدة لوجه الله في أي شيء.
  • لا تنسى أن تصل رحمك فهي من أقوى الأشياء التس تستطيع من خلالها التقرب إلى الله، حيث وصى الله تعالى عباده بضرورة صلة الرحم وطاعة الوالدين، كما أن صلة الرحم تزيد من الرزق، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ).

في النهاية فأن الحرص على قول دعاء رمضان، والحرص على الصلاة والزكاة والصدقة وصلة الرحم وقراءة القرآن، هي من أحب الأفعال الواجب فعلها في شهر رمضان الكريم، ولا تنسى إحياء ليلة القدر فهي خير من ألف شهر وبها الكثير من الخير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *