التخطي إلى المحتوى
موعد تسجيل الطلاب الجُدد بالصف الأول الابتدائي وشروط القبول
موعد تسجيل الطلاب الجُدد

أعلنت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، عن موعد تسجيل الطلاب الجُدد بالصف الأول الابتدائي، للسعوديين والمقيمين على أراضي المملكة، والشروط الواجب توافرها بالطلاب المتقدمين للتسجيل، وحددت الوزارة أنه يجب على جميع الطلاب المتقدمين للتسجيل، أن يكونوا قد أتموا 6 سنوات بحلول العام الجديد أو أقل من ذلك ب90 يوم فقط.

موعد تسجيل الطلاب الجُدد

موعد تسجيل الطلاب الجُدد
موعد تسجيل الطلاب الجُدد

صرحت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، عن موعد تسجيل الطلاب الجدد بالصف الأول، موضحة أن  التسجيل سيبدأ يوم 11 جمادي الآخرة، للطلاب الراغبين في التسجيل في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي الجديد 1443.

شروط قبول الطلاب

وأوضحت الوزارة خلال الإعلان الذي نشرته، الشروط الواجب توافرها بالطلاب المتقدمين للتسجيل، والتي جاءت على النحو التالي:

  • لابد من إكمال الطالب 6 سنوات مع حلول موعد بداية العام الدراسي، أو على الأقل يكون الطالب أقل من هذا السن ب3 أشهر فقط.
  • بالنسبة للطلاب الذين تقل أعمارهم عن 180 يوم، فيجب أن يكون لدى الطالب شهادة معتمدة وصادرة من روضة الأطفال، تثبت حضور الطالب فصلين دراسيين، وكذلك استمارة تثبت إتقان الطالب للمهارات النمائية، وأن يصحب أوراق التقديم توصية من معلمة الروضة توضح قدرة الطفل على الإلتحاق المبكر.
  • أكدت الوزارة كذلك على أن الروضة التي إلتحق بها الطفل لابد أن تكون تابعة للروضات التالية:
  1. الروضات الأهلية التابعة للوزارة.
  2. الروضات الحكومية.
  3. روضات المدارس الأجنبية أو العالمية أو الأهلية التي تطبق البرامج المرخصة من الوزارة.
  4. الروضات بالخارج مع وجود شهادة تثبت إتقان الطفل للمهارات النمائية.
  5. في حالة الروضات خارج المملكة، يجب التصديق على الوثائق من السفارة السعودية أو الملحق الثقافي السعودي.

هذا كما أكدت الوزارة على ضرورة التأكد من إنضمام جميع الروضات بنظام نور، مع التأكيد على أهمية فحص ملفات الطلاب المتقدمين للتسجيل بالصف الأول الابتدائي أول بأول، ليتم استبعاد ملفات الطلاب الذين لا تنطبق عليهم الشروط، ووفقًا لما ورد، فإن عملية فحص بيانات الطلاب سيتم متابعتها من قبل قسم تعليم الكبار وقسم الاختبارات والقبول ومكتب المدارس الأجنبية والعالمية وقسم التربية الخاصة.

ويسمح كذلك بتسجيل الطلاب السعوديين ممن يملكون سجل مدني، وتسجيل الطلاب الغير سعوديين ممن لديهم إقامة نظامية وكذلك تسجيل الطلاب  من أب غير سعودي وأم سعودية.

تسجيل الطلاب

هذا وتتيح الوزارة كذلك إمكانية تسجيل قائد المدرسة للطلاب من أبناء السعوديين الغير قادرين على التسجيل، أو أبناء غير السعوديين أو الحالات التي لا يمكن تسجيلها إلا بواسطة القائد، وتلك الحالات هي:

  • طلاب الخليج.
  • طلاب دور الرعاية الاجتماعية.
  • الطلاب الذين لا يملكون أرقام سجلات مدنية.

أما بالنسبة للطلاب ممن تتجاوز أعمارهم 11 سنة و3 شهور، المتواجدين بالقرى التي لا تحتوي على مراكز محو أمية أو مدارس، يتم الموافقة على قبولهم بالتسجيل، وذلك بعد التأكد من عدم وجود مدارس قريبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *