التخطي إلى المحتوى
خطوات استحقاق العمرة لمعتمري الخارج والشروط اللازمة لتقديم خدمات الشركات السعودية ووكلائها بالخارج 1442
العمرة لمعتمري الخارج

كشفت وزارة الحج والعمرة عن الآلية الآمنة المعتمدة من أجل تقديم خدمات العمرة عبر توضيح المهام الخاصة بشركات العمرة الداخلية بالإضافة إلى وكلائهم المؤهلين من خارج المملكة العربية السعودية، حيث أعلنت الوزارة أنه من المقرر البدء في استقبال ضيوف الرحمن من خارج المملكة تدريجياً يوم الأحد الموافق 1 نوفمبر 2020 وفقاً للتقويم الميلادي والموافق أيضا 15 ربيع الأول 1442 وفقاً للتقويم الهجري، وأوضحت الوزارة خطوات استحقاق العمرة لمعتمري الخارج بحيث يتم ضمان تقديم آلية آمنة للحج من قبل الشركات.

والجدير بالذكر أن وزارة الحج والعمرة تعمل على تطبيق آليات التصديق الإلكتروني بالتنسيق مع وزارة الخارجية في إطار التصديق على العقود المبرمة بين شركات العمرة في المملكة العربية السعودية ووكلائها في الخارج، وذلك بما يتماشى مع الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا COVID-19 والتي تنص على توفير متطلبات العمل عن بُعد.

خطوات استحقاق العمرة 1442

حددت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية العديد من الضوابط والخطوات اللازم اتباعها من أجل استحقاق العمرة وهي على النحو التالي:

  1. الفئة العمرية للمعتمرين تتراوح من 18 عام وحتى 50 عام.
  2. يجب التقدم بشهادة تثبت الخضوع لفحص (PCR) وأنّ النتيجة ظهرت سلبية لإثبات عدم الإصابة بفيروس كورونا COVID-19، على أن يتم إصدارها من أحد المختبرات الموثوقة في دولة المعتمر، مع الأخذ في الاعتبار عدم تجاوز حاجز 72 ساعة من وقت أخذ العينة وحتى وقت المغادرة إلى المملكة العربية السعودية.
  3. توفير ما يثبت تواجد حجوزات طيران ذهاب وعودة مؤكدة للمعتمر.
  4. الحجز المسبق لكلٍ من التالي: (أداء العمرة، الصلاة في المسجد الحرام، زيارة المسجد النبوي الشريف بالإضافة إلى الصلاة في الروضة الشريفة) وذلك وفقاً للطاقة الاستيعابية وفق الضوابط المعتمدة في تطبيق اعتمرنا.
  5. خدمة السكن تتضمن عزل صحي لمدة 3 أيام فور الوصول إلى المملكة العربية السعودية.
  6. الالتزام بالخدمات الميدانية فيما يخص حركة التنقل بين السكن والميقات والنقل بين المنافذ والسكن وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر.

ضوابط الشركات لتقديم خدمات العمرة لمعتمري الخارج

أقرّت وزارة الحج والعمرة عدداً من الضوابط التي على شركات العمرة ووكلائها بالخارج الالتزام بها، وهي على النحو التالي:

  • توفير اللتوعية اللازمة للمعتمرين من الخارج بأهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية منذ القدوم إلى المملكة لحين مغادرتها.
  • يجب على الشركة التحقق من صحة البيانات والمعلومات الخاصة بجواز السفر التي يتم إدخالها في نظام العمرة.
  • يتم إدخال بيانات الاستعداد المسبق قبل موعد القدوم بما لا يقل عن 24 ساعة، بالإضافة إلى إدخال بيانات تذاكر الطيران المؤكدة وكذلك بيانات السكن.
  • تقع مسؤولية سللامة البيانات على كاهل الوكيل بالتضامن وشركة العمرة السعودية.
  • إلزام المعتمرين القادمين من الخارج بالعزل الصحي لمدة 3 أيام فور الوصول إلى المملكة.
  • تقسيم معتمري الخارج إلى مجموعات على 50 معتمر.
  • تعيين قائد مرشد لكل مجموعة على أن يتم حجز برنامج موحد بكافة الخدمات بحيث يتزامن مع موعد الحجز لأداء العمرة عبر “اعتمرنا”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *