التخطي إلى المحتوى
دعاء رفع الوباء والبلاء كامل
دعاء رفع الأوبئة والأمراض

دعا الوباء من أكثر الأدعية التي يبحث عنها المسلمون في الفترة الأخيرة في ظل تفشي فيروس كورونا في العالم، والذي حصد أرواح أكثر من مليون شخص حول العالم حتى الآن.

وبعيدا عن فيروس كورونا والوباء فأن الكثير يبحث عن هذا الدعاء لتحصين النفس وللتقرب إلى الله عن طريق الدعاء الذي هو أساس العبادة وسر قوتها.

فوائد الدعاء في السيرة النبوية

وورد في السيرة النبوية الكثير من الأدعية التي ترفع البلاء والوباء كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ” مَنْ فُتِحَ لَهُ مِنْكُمْ بَابُ الدُّعَاءِ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الرَّحْمَةِ وَمَا سُئِلَ اللَّهُ شَيْئًا يَعْنِي أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يُسْأَلَ الْعَافِيَةَ.

وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ”.

وقال الإمام الشافعي: لم أر أنفع للوباء من التسبيح.

أهمية دعاء رفع الوباء

دعاء رفع الوباء من الأدعية المهمة في هذه الآونة حيث ينشر الكثير من الأمراض وعلى رأسها فيروس كورونا ومن النقاط المهمة للدعاء:

  • الدعاء يدخل في رحمة الله ومعيته ويكون في حفظه ورعايته.
  • عبادة تقرب العبد من ربه عز وجل.
  • الشفاء من الأمراض واللجوء إلى الشافي.
  • الدعاء يشعر الإنسان بالراحة النفسية والطمأنينة.
  • الدعاء يملأ القلب إيمانا ويقينا.
  • الدعاء وقت انتشار الأوبئة يكون سببا لرفع غضب الله والغمة.
الدعاء
افضل أدعية رفع الوباء

أفضل أدعية رفع الوباء وتحصين النفس

  1. وردت في السيرة النبوية الكثير من الأحاديث نذكر منها:
  2. قول الرسول: ” اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك وجميع سخطتك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
  3.  دعاء عن الرسول الكريم للوقاية من الأوبئة والأمراض:” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي، وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ، وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي، وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي».
  4. كان الرسول صلى الله عليه ويسلم يدعو في وقت الأمراض بهذا الدعاء:” اللهم من عاداني فعاده، ومن كادني فكده، ومن بغى عليَ بهلكة فأهلكه، ومن أرادني بسوء فخذه، وأطفى عني نار من أشب لي ناره، واكفني هم من أدخل علي همه، وأدخلني في درعك الحصينة، واسترني بسترك الواقي”.
  5. ” اللهم اهدِني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِني شرَّ ما قضيتَ، إنك تَقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يَذِلُّ من والَيتَ، تباركْتَ وتعالَيْتَ.”
  6. ” اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”.
  7.  دعاء مأثور ضد الأوبئة:” اللهم ارفع عنا البلاء والوباء برحمتك ولطفك.”، ” اللهم ارفع عنا البلاء والوباء والزلازل والمحن.”
  8.  دعاء يقال وقت الأوبئة:” تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير”.
  9. وورد في الأذكار اليومية التي يرددها المسلم صباحا ومساءا قول الرسول: ” اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري”.
  10. ” اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام وسيئ الأسقام”.

 دعاء للتحصين من الأمراض:

  • ” اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِوَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.
  • ” أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.”
  • ” أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ”.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *