التخطي إلى المحتوى
الضوابط والمستندات اللازمة للتمويل العقاري من بنك الراجحي 1441
الضوابط والمستندات اللازمة للتمويل العقاري من بنك الراجحي 1441

يقوم بنك الراجحي في المملكة العربية السعودية بتوفير العديد من المنتجات التمويلية في إطار السعي وراء تلبية احتياجات المواطن السعودي، وذلك من حيث الرغبة في شراء عقار جديد أو إعادة هيكلة أو تمويل الالتزامات الحالية “الالتزامات التمويلية العقارية”، بالإضافة إلى شراء عقار استثماري.

ويأتي إقبال المواطنين السعودين على الخدمات التمويلية لمصرف الراجحي نظراً لموافقة تلك المنتجات مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويقدم المصرف العديد من المميزات لعملائه والتي من أبرزها التالي:

  • تسيسر عملية اقتناء بيت الأحلام.
  • شراء عقار استثماري.
  • توفير برامج تمويلية تتراوح بين 20 إلى 30 عاماً.
  • يمكن الموافقة على المنتج التمويلي خلال 10 أيام فقط.
  • توفي الخدمات التمويلية الفردية والمشتركة.
  • توفير المنتج التمويلي بضمان العقار، وهي أسهل الطرق وأضمنها والأكثر أماناً للحصول على المنتج التمويلي.

ضوابط التمويل العقاري من بنك الراجحي السعودي 1441

وضع مصرف الراجحي عدداً من الشروط والضوابط الخاصة بالمنتجات التمويلية التي يقدمها البنك، والتي هي على النحو التالي:

  1. في حالة القبول بالمدة التمويلية 20 عاماً فإنه بالإمكان الحصول على تمويل يعادل نحو 58 ضعف المرتب الخاص بالعميل، فعلى سبيل المثال إذا كان مرتب العميل 5,000 ريال سعودي، فإنه سيتمكن من الحصول على تمويل بقيمة 353,357 ريال سعودي إذا كانت المدة 20 عاماً.
  2. في حالة القبول بالمدة التمويلية 30 عاماً فإنه بالإمكان الحصول على تمويل يعادل نحو 82 ضعف المرتب الخاص بالعميل، فعلى سبيل المثال إذا كان مرتب العميل 5,000 ريال سعودي، فإنه سيتمكن من الحصول على تمويل بقيمة 477,454 ريال سعودي إذا كانت المدة 30 عاماً.
  3. في تلك الحالة سيتكون القسط الشهري من 2,500 ريال سعودي، مع العلم بأن نسبة التمويل تبلغ نحو 3.25% في السنة على مدار 30 عاماً، على أن تكون النسبة ثابتة في السنوات الخمس الاولى، مع العلم أنه يمكن تغييرها في المراجعة التي تتم كل 3 أعوام، ويجدر العلم بأن الأرقام السابق ذكرها هي تقريبية.
  4. من الممكن التحصل على أحد منتجات التمويل العقاري في سبيل شراء أرض بقيمة تبلغ نحو 53 ضعف قيمة المرتب الخاص بالعميل، مع اشتراط تقديم ورقة تثبت أن الراتب الشهري لا يقل عن المبلغ اللازم للتمويل ينحو 53 شعف.
  5. توفر إحدى المنتجات التمويلية منح التمويل في مقابل رهن العقار بواسطة صك مستقل، وتعتبر هذه الطريقة هي الأكثر اماناً، ويمكن معرفة المزيد عن هذه الخدمة عن طريق زيارة أحد أفرع المصرف المنتشرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
  6. يجب كون العميل أحد العاملين في الجهات التي يتم اعتمادها، مع وجوب تحويل راتبه ليتم صرفه عبر مصرف الراجحي.
  7. يشترط كون العميل سعودي الجنسية وأن يكون مرتبه 5000 ريال سعودي كحد أدنى فيما يخص موظفي القطاع الحكومي وأيضاً القطاع شبه الحكومي.
  8. فيما يخص موظفي القطاع الخاص، فيجب ألّا يقل الراتب عن 7500 ريال سعودي.
  9. في حالة كان أحد موظفي القطاع العام فيجب أن يكون استمر على الأقل في وظيفته بالمؤسسة لمدة 6 أشهر، أما إذا كان أحد موظفي القطاع الخاص فيجب ألّا تقل مدة عمله عن 12 شهراً.
  10. يجب احتساب مدة التمويل بناءاً على العمر التقاعدي للعميل.
  11. في حالة كان العميل أحد موظفي القطاع الحكومي فيجب ألّا يقل العمر التقاعدي عن 20 عاماً في حالة شراء العقارات المكتملة، أما في حالة شراء الأراضي السكنية، فيجب ألّا يقل العمر التقاعدي عن 15 عاماً.
  12. بالنسبة لموظفي القطاع الخاص، فيجب ألّا يقل العمر التقاعدي عن 15 عاماً في حالة شراء العقارات المكتملة، أما في حالة شراء الأراضي السكنية فيجب ألّا يقل العمر التقاعدي عن 10 سنوات.
  13. توجد ضوابط فيما يخص عمر العميل، حيث أنه للتقديم على “بيتك مصدر تمويلك” فإن الحد الأدنى لعمر العميل هو 21 عاماً، في حين أن الحد الأقصى لعمر العميل هو 60 عاماً.
  14. توجد ضوابط فيما يخص نسبة التمويل تبعاً لقيمة العقار، حيث تبلغ نسبة التمويل للعقارات المكتملة نحو 70% من قيمتها، أما بالنسبة للأراضي السكنية، فتبلغ قيمة التمويل نحو 60% من قيمتها.
  15. يتم العمل بنظام الأقساط الشهرية والتي يتم خصمها أول بأول عن طريق التحويل إلى المصرف من راتب العميل.
شروط التمويل العقاري من بنك الراجحي 1441
شروط التمويل العقاري من بنك الراجحي 1441

المستندات اللازمة للتمويل العقاري من الراجحي

توجد العديد من المستندات اللازمة للحصول على خدمة التمويل العقاري المقدمة من بنك الراجحي في السعودية، وأبرزها هو التالي:

  • التعريف الخاص، وذلك طبقاً للنموذج المعتمد ويتم استخراجها من جهة العمل التي ينتمي إليها العميل.
  • تقديم صورة من أحد الآتي: (بطاقة الأحوال المدنية أو الدفتر العائلي)، على أن تكون الصورة مطابقة للأصل.
  • تقديم النموذج الخاص بتحول الراتب والذي يتم تقديمه من جهة العمل.
  • تقديم المستندات الخاصة بالعقار كصورة الصك على أن يتم تصويرها من الجانبين.
  • تقديم الرسم الكروكي الخاص بالموقع مع مراعاة أن يكون واضحاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *