التخطي إلى المحتوى
متطلبات القرض العقاري 2020 بالمملكة العربية السعودية
متطلبات القرض العقاري 2020 بالمملكة العربية السعودية

في ظل زيادة معدلات البحث عن القرض العقاري 2020، يسرنا أن نوضح للقارئ شروط ومتطلبات هذا القرض المقدم في المملكة العربية السعودية.

والجدير بالذكر ان القروض العقارية هي أحد المؤشرات الجوهرية والتي يستدل بها على مدى أداء السوق العقاري، وخصوصاً بسبب ارتباط السوق العقاري بالمعاملات التجارية أو عملية الشراء الخاصة إما بالأراضي السكنية وتطويرها أو الخاصة بالوحدات السكنية، وذلك تبعاً للمعلومات الصادرة عن وزارة الإسكان السعودية.

ومما يجهله الكثيرون هو أن التمويلات السكنية التي يتم منحها من قبل البنوك والمؤسسات المالية قد ارتفعت في الشهرين الاخيرين لتبلغ قرابة 1.7 مليار ريال سعودي.

نبذة عن القرض العقاري 2020 وأنواعه

إن القرض هو أحد انواع التمويل التي يتم إمداد المواطن بها في سبيل شراء المسكن الخاص به سواءٌ كانت أرض سكنية أو وحدة سكنية، ويتم منح القرض من قبل المؤسسات المالية أو الشركات أو حتى البنك السعودي العقاري، حيث أن ضمان القرض يتمثل في ملكية العقار الذي تم شراؤه، أي أنه في حالة عدم سداد الأقساط سيمتلك المقرض حق امتلاك العقار على أن يبقى مرهوناً لحين سداد القرض.

والجدير بالذكر أنه توجد العديد من الأنواع الخاصة بالقروض العقارية، وتختلف من حيث البيع والشراء أو حتى الإيجار، فمنها ما ينتهي به المطاف إلى التملك ومنها ما تنتهي بعقد إيجارٍ بين البنك أو المؤسسة المالية والمقترض، ومن أهم الأنواع التالي:

  • صيغة الإجازة:يتم في هذا القرض الاتفاق مع العميل على التمويل بغرض شراء العقار ومن ثم تأجيره للعميل، على أن يتملك العميل العقار في نهاية الفترة الخاصة بالتمويل وحتى ذلك الحين عليه بدفع الدفعات الإيجارية منها دفعة يتم سدادها مقدماً، وتحتسب فائدة هذا النوع من القروض بناءاً على مؤشر السوق السنوي، ولذلك فهو أحد أنواع القروض ذات الفائدة المتغيرة التي يقوم فيها العميل بسداد دفعاتٍ على أقساط ذات قيم متغيرة.
  • صيغة المرابحة: يعتمد هذا القرض على شراء البنك أو المؤسسة المالية للعقار ومن ثم بيعه إلى العميل على أن يقوم الأخير بدفع مقدم وهو جزء من ثمن العقار، ومن ثم يتم تقسيم باقي قيمة العقار على دفعات خلال فترة التمويل، ويتميز هذا النوع بثبات قيمة الفائدة ويطلق على هذا النوع اسم “تمويل الرهن العقاري“.
  • الإجازة مع الوعد بالهبة: يعتمد هذا النوع في تصميمه على استهداف العملاء الراغبين في شراء العقارات من قبل طرفٍ ثالث، حيث يقوم البنك أو المؤسسة المالية بشراء العقار ومن ثم تسجيل صك الملكية باسم الممول يتبعه تأجير العقار للعميل المفترض لمدة زمنية يتم الاتفاق عليها على أن يتم وعد العميل بالهبة في نهاية الفترة الزمنية عقب سداده للدفعات الإيجازية.
  • الإيجازة الموصوفة بالذمة مع الوعد بالهبة: هي أحد القروض العقارية المعنية بتمويل العقارات قيد الإنشاء أو الوحدات المخصصة للبيع على الخارطة على أن يتم شراء العقار من المالك من خلال دفعات ترتبط بمراحل الإنشاء بالإضافة إلى نسبة الإيجاز في البناء وتأجيره للعميل تأجيراً موصوفاً بالذمة مع الوعد بالهبة في نهاية المدة.

شروط القرض في المملكة العربية السعودية

توجد العديد من الشروط الخاصة بالقروض العقارية في المملكة العربية السعودية وهي على النحو التالي:

  1. أن يكون حاملاً للجنسية السعودية.
  2. الحد الأدنى للعمر هو  عاماً.
  3. الحد الأقصى لعمر المتقدم 60 عاماً.
  4. يجب أن يكون المتقدم كوظفاً ويمتلك دخلاً ثابتاً لا يقل عن (5000) ريالٍ سعودي.
  5. يجب أن يحظى العميل بتاريخ ائتماني جيد.
  6. يوجد بندٌ خاص بعمر العقار.
  7. الدفعة الأولى يجب سدادها في حدودٍ معينة.
  8. يجب عدم حصول العميل على قرضٍ من البنك أو المؤسسة المالية التي ستمنحه القرض الجديد.
  9. في حالة كان العميل امرأة غير متزوجة، فيجب ألا يقل عمرها عن 40 عاماً.
  10. في حالة كان العميل امرأة مطلقة، فيجب أن يكون مر على طلاقها سنتان أو أكثر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *