التخطي إلى المحتوى
شروط الرهن العقاري.. ماذا يحدث في حالة الوفاة؟
شروط الرهن العقاري في المملكة العربية السعودية

يبحث كثيرٌ من المواطنين السعوديين عن شروط الرهن العقاري في المملكة، الذي ينص على التصرف في بعض الممتلكات الخاصة نظير القرض الذي يقترضه الشخص، كما أن هذه الممتلكات يُمكن للمحكمة أن تحجزها في حالة مخالفة المقترض سداد الحقوق التي عليه، فيما تُلغى جميع المستندات الملكية نهائيًّا بعد سداد القرض بالكامل.

ونظرًا للانخفاض الكبير في معدلات الفائدة التي يُوفرها الرهن، فإن هذا النوع من الاقتراض يُعد الأكثر شيوعًا في المملكة العربية السعودية، وإن كان هناك بعض السلبيات في هذا النظام، تتمثل أبرزها، الرسوم المرتفعة، سداد المبلغ المستحق على فترات طويلة، لا يُمكن العديل على الرهن.

شروط الرهن العقاري

أما عن شروط الرهن العقاري في السعودية التي يبحث عنها كثيرٌ من المواطنين المهتمين بالشراء والبيع، لعدم الوقوع في الغش، فإنها تأتي على النحو التالي:

  • الوفاء بدفع الدين في الوقت المحدد.
  • يمكن دفع الأقساط دفعة واحد، في حالة تعثر المدين في دفع أحد الأقساط.
  • للبنك الحق في بيع العقار إذ تعثر المدين في دفع الأقساط.
  • الرهن لا يتوقف في حالة وفاة أحد طرفي الرهن، بل ينتقل إلى الوريث.
  • لصاحب الرهن الحق في نزع العقار من المدين في حالة تعثره في الدفع.
  • زيادة سعر العقار يستفيد منها مالكه فقط وليس لصاحب الرهن.
  • عندما ينخفض سعر العقار فإن التعويض على المدين.

تعليق برامج الدعم في المملكة لمواجهة أزمة كورونا

وفي سياق الحديث عن شروط الرهن العقاري في السعودية فقد علّقت وزارة الإسكان بالمملكة مدفوعات اثنين من برامجها لدعم الرهن العقاري، في ظل أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، وهبوط أسعار النفط، وبالتالي حدوث هزة في اقتصاد المملكة.

وأفادت الوزارة بتعليق برنامج القروض دون فائدة للأفراد العسكريين الذي يغطي 20٪ من العقار، وإيقاف خطة أخرى تقدم المساعدة للمدنيين حتى 95 ألف ريال، أو 10٪ من الممتلكات، فيما تظل جميع الطلبات التي وافقت عليها قبل 31 مايو الجاري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *