التخطي إلى المحتوى
شروط الحج للعام الجاري 2020 ميلادي / 1441 هجري
شروط الحج للعام الجاري 2020 ميلادي / 1441 هجري

شهدت الساعات القليلة الماضية إعلان سلطات المملكة العربية السعودية عن شروط الحج الجديدة للعام الحالي الموافق 1441 من الهجرة والموافق ميلادياً 2020.

ففي الوقت الذي تشهد فيه المملكة تفشي جائحة كورونا المستجد كوفيد 19، وباعتبار التحديات الكبيرة التي تواجه المملكة كنتيجة لهذا الوباء فإن المملكة قد أعلنت استعدادها لتجاوز تلك العقبات وتنظيم فريضة الحج للعام الحالي مع الأخذ بعددٍ من الضوابط والإجراءات الاحترازية المشددة والتي تهدف إلى الحفاظ على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام والحيلولة دون إصابتهم بأي أمراضٍ وعلى رأس قائمة تلك الأمراض كورونا المستجد COVID-19.

سلطات المملكة تؤكد إقامة الحج 1441

أكدت المملكة العربية السعودية عن إقامة موسم الحج للعام الجاري لتثبت قدرتها على تخطي التحديات التي تواجه ذلك على أن يتم السماح لحجاج الداخل فقط وعدم السماح باستقبال الحجاج من مختلف بلدان العالم حفاظاً على صحة الحج وللحد من انتشار عدوى الإصابة بالفيروس الجديد كورونا الذي يصيب الجهاز التنفسي والذي يعرف عنه سرعة الانتشار الكبيرة جداً.

ويأتي قرار الاكتفاء بحجاج الداخل حرصاً على تلاشي أي كارثة بشرية قد تهدد البشرية حال ظهور عدوى بين الحجاج من مختلف دول العالم بأعداد كبيرة، إلا أن وزارة الحج والعمرة السعودية قد أعلنت فتح باب التقدم بطلب لتأدية فريضة الحج إلكترونياً للمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط من مختلف الجنسيات.

شروط الحج التي أقرتها المملكة للعام الحالي 1441 / 2020

والجدير بالذكر أن وزير الحج والعمرة، الدكتور محمد بن صالح بنتن قد كشف في تصريحاتٍ إعلامية عن ضوابط إقامة موسم الحج للعام الجاري 1441 / 2020، والتي بدورها جاءت على النحو التالي:

  1. يشترط كون الشخص المتقد لأداء فريضة الحج مقتدر مادياً.
  2. سيتم وضع قواعد تعمل على تحديد أعداد معينة لكل جنسية من الجنسيات المقيمة داخل المملكة العربية السعودية.
  3. يشترط كون المتقدم لأداء فريضة الحج لائق صحياً، وألّا يشكو من أية أمراض مزمنة.
  4. يشترط إجراء الفحصوات اللازمة المعنية بالكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد Covid-19.
  5. سيتم إعطاء الأولوية لكل رجال الميدان من العاملين في القطاع الصحي بالمملكة.
  6. ستكون هنالك أولوية أيضاً للعاملين في قطاعات الأمن في الممكلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *