التخطي إلى المحتوى
خبير تعليمي يستعرض مميزات لائحة الوظائف التعليمية الجديدة
خبير تعليمي عوض الشمراني يستعرض مميزات لائحة الوظائف التعليمية الجديدة

يخيم الترقب على المعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية انتظاراً لتطبيق لائحة الوظائف التعليمية الجديدة والتي أعلنت الجهات المعنية من وزارة الموارد البشرية (العمل) والتنمية الاجتماعية في وقتٍ سابق عن نيتها إدخال اللائحة الجديدة حيز التنفيذ في تاريخ 11 / 10 / 1441 هجرية.

عوض الشمراني يوضح خضوع اللائحة الجديدة لنظام إدارة الأداء الوظيفي

أشار الخبير التعليمي عوض الشمراني أن اللائحة الجديدة للوظائف التعليمية ستخضع إدارياً للأداء الوظيفي الجديد فيما يخص بعضاَ من بنودها، وهو الأمر الذي سيكون أحد الدعائم عندما يتعلق الأمر بالترقية بين الرتب المهنية إضافةً إلى الانتقال بين المستويات، دون إغفال اهمية ذلك كأحد المتطلبات الجوهرية للتكليف في مهام القيادة المدرسية بالإضاف إلى الإشراف التربوي.

لائحة الوظائف التعليمية الجديدة تنص على أن تقييم المعلم شرط للحصول على المميزات

وفي نفس السياق أشار الشمراني إلى أن اللائحة الجديدة تحدد أن أداء المعلم وتقييمه وفق إدارة الأداء الجديد هو العامل الرئيسي الذي يضمن التحصل على مميزات اللائحة الجديدة دون النظر إلى تقييم الأداء الوظيفي المعمول به في الوقت الراهن، واستدل الخبير التعليمي بالفقرة (و) من المادة (32) من اللائحة، والتي بدورها تنص على أن شاغلي الوظائف التعليمية سيخضعون لنماذج تعمل على تقييم الأداء الوظيفي تبعاً لضوابط محددة تنظم إدارة الاداء، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية.

اللائحة الجديدة ترتكز على الجدارات وتوزيع الموظفين يخضع لمنحنى الجرس

أكد الشمراني بأن اللائحة الجديدة تعتمد على الأهداف والجدارات والسلوكيات بما يتماشى مع نماذج عدة اعتمدتها وزارة الخدمة المدنية، ومن أهم تلك النماذج هو نموذج ميثاق الأداء الذي يعتبر وثيقةً بين المعلم والقائد لتحقيق الاهداف التي سبق الاتفاق عليها خلال أيٍ من دورة الأداء السنوية او دورة الأداء نصف السنوية.

واوضح الشمراني بأن النظام الجديد يتبع منحنى التوزيع الطبيعي الذي يعرف بمنحنى الجرس، والذي بناءاً عليه يتم توزيع الموظفين بما يتماشى مع النسبة المئوية المحددة لكلٍ من الأوصاف التقديرية.

واتذكر أيضاً تصريحات سابقة له بخصوص نظام الإدارة الجديد موضحاً كيفية توزيع الموظفين بالإضافة إلى أهم الجوانب المبنية على تطبيق النظام الجديد وكذلك مميزاته والتي قام بتوضيحها في كتابه المنشور (أنظمة الموارد البشرية الجديدة).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *