التخطي إلى المحتوى
قرارات شركة السوق المالية السعودية وهيئة السوق المالية السعودية 2019 أبرزها طرح أرامكو في تداول
السوق السعودي 2019

مع نهاية عام 2019 انتهت سوق الأسهم السعودية بالعديد من القرارات والمحطات المهمة التي تمت على مدار العام، ومن أبرز تلك القرارات هو طرح “أرامكو” أكبر شركات النفط السعودي، وهو أكبر طرح في العالم، هذا وقد قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن نيتها لطرح في “تداول” جزء من أسهم “أرامكو”،وقد وصل التطور في سوق الأسهم السعودي “تداول” إلى ذروته في عام 2019 وكان السبب الرئيسي في ضم “تداول” إلى المؤشرات العالمية، وهذا بعد أن قامت شركة تداول، وهيئة السوق السعودي بتطويع كافة اللوائح والقوانين حتى تتوافق مع المؤشرات العالمية.

قرارات السوق السعودي 2019

السوق السعودي 2019

  • في شهر يناير / كانون الثاني 2019 قامت شركة إم أس سي آي بالإعلان عن إطلاق تداول 30 بالتعاون مع “تداول”، وقد أشارت “تداول” أن المؤشر يندرج أسفله ما يقرب من 30 شركة تم إدراجها بالسوق المالية بالمملكة العربية السعودية، وهي شركات تعتبر الأكبر  حجماً للقيمة السوقية، كما أنها من أكثر الشركات تداولاً بالسوق السعودية.
  • في شهر أبريل / نيسان تم الإعلان عن إعادة تنظيم الكيان الهيكلي للمقابل المالي للخدمات التابعة لسوق الصكوك والسندات من قبل شركة “إيداع” والسوق المالية.
  • في مايو / أيار 2019 تم الإعلان عن انطلاق جلسة التداول على سعر الإغلاق من قبل “تداول”، هذا وتمتد الجلسة بعد فترة مزاد الإغلاق لمدة عشر دقائق.
  • في شهر يونيه / حزيران 2019 تم الإعلان عن تمكين المستثمرين الأجانب الإستراتيجيين من تملك الحصص الاستراتيجية في الشركات التي تم إدراجها بالسوق.
  • وقد توالت التطورات في السوق المالية السعودية إلى أن انتهت بمسك الختام حيث أنه في 11 ديسمبر 2019 تم الإعلان عن إدراج شركة أرامكو للنفط السعودي في “تداول” سوق الأسهم السعودية، فمن المقرر أنه في 3نوفمبر 2019 تمت الموافقة على طلب تقديم شركة أرامكو للتسجيل ضمن الشركات المدرجة، ولطرح جزء من الأسهم الخاصة بها بالسوق المالي السعودي من أجل الاكتتاب العام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *