التخطي إلى المحتوى
وزارة الموارد البشرية توضح خطوات وشروط إصدار وثيقة عمل حر في السعودية 1445
خطوات إصدار وثيقة عمل حر

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية أوضحت شروط وخطوات إصدار وثيقة عمل حر في السعودية، حيث تعمل وثيقة العمل الحر على منح العامل مستند يسهم في تسخير طاقات الشباب للتعزيز من دعم الاقتصاد بالدولة، وتعد وثيقة العمل الحر وسيط بين كل من الوزارة والعامل بالعمل الحر، لتوفير للفرد حياة كريمة، نوضح فيما يلي شروط وخطوات إصدار وثيقة عمل حر بالدولة.

وثيقة العمل الحر

وثيقة العمل الحر في السعودية هي تصريح رسمي يتيح للأفراد العمل بشكل مستقل وتأسيس أنشطة تجارية خاصة بهم دون أن يكونوا مرتبطين بصفة رسمية بأي جهة عمل، وقد تم إطلاق هذه الوثيقة في السعودية في عام 2019 بهدف تعزيز قطاع العمل الحر وتشجيع روح ريادة الأعمال والابتكار.

تتيح وثيقة العمل الحر للأفراد السعوديين والمقيمين القانونيين في المملكة فرصة العمل بشكل مستقل في مجالات متنوعة مثل الاستشارات، والتدريس، والتصميم، وتقديم الخدمات المهنية الأخرى، يتم إصدار الوثيقة من قبل الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية بعد تلبية بعض الشروط والمتطلبات.

شروط إصدار وثيقة عمل حر في السعودية

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المعروفة سابقا باسم وزارة العمل على وجوب استيفاء عدد من الشروط للتمكن من إصدار وثيقة العمل الحر، والشروط تتمثل فيما يلي:

  • أن يكون المواطن المتقدم لإصدار الوثيقة سعودي الجنسية.
  • وأن يكون عمره يتراوح بين 16 و60 عامًا.
  • كذلك اشترطت الدولة أن يكون للمتقدم حساب بمنصة أبشر للخدمات الإلكترونية، حتى يتمكن العامل من ربط التوثيق به.
  • كما يجب أن تكون المهنة واحدة من بين المهن المسموحة لاستخراج الوثيقة.

خطوات استخراج وثيقة العمل الحر

يجب على المتقدمين تقديم طلب للحصول على وثيقة العمل الحر وتقديم الوثائق المطلوبة، ومن ثم يتم تقييم الطلب والمستندات من قبل الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية. في حال الموافقة، يتم إصدار الوثيقة وتمكين المتقدم من ممارسة العمل الحر بشكل قانوني في المملكة.

من المهم الإشارة إلى أن وثيقة العمل الحر لا تعفي الأفراد من الالتزامات الضريبية والقوانين الأخرى المتعلقة بالأعمال التجارية، ويجب على الأفراد الالتزام بجميع اللوائح والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

ويتمكن الأفراد من إصدار وثيقة عمل حر من خلال اتباع عدد من الخطوات تتمثل فيما يلي:

  • التوجه إلى رابط منصة العمل الحر الرسمية.
  • ثم الدخول إلى النفاذ الوطني الموحد.
  • ثم يتم تسجيل الدخول بكتابة رقم الجوال ورقم الهوية الوطنية.
  • بعدها عليك بإنشاء كلمة المرور والرمز الذي حصلت عليه على الجوال.
  • اضغط على أيقونة تأكيد.
  • ثم وافق على التعهد.
  • بعدها عليك باستكمال البيانات المطلوبة الخاصة بالاتصال والعمل.
  • ثم انقر على إصدار الوثيقة، ثم وافق عليها، وانقر على إصدار الوثيقة الآن.

تخضع وثيقة العمل الحر للنشاطات المحددة التي يتم تحديدها من قبل الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، ويجب على المتقدم تحديد نشاطه المهني المقصود في طلب الوثيقة والتأكد من أنه يتناسب مع النشاطات المسموح بها، وقد يتطلب الحصول على وثيقة العمل الحر تقديم بعض المستندات المالية مثل الحسابات المصرفية أو تقارير المراجعة المالية للأعوام السابقة. يمكن أن تختلف هذه المتطلبات المالية اعتمادًا على نوع النشاط المهني وطبيعته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *