التخطي إلى المحتوى
هل يجب على صاحب العمل متابعة مغادرة العامل عند إعطاءه تأشيرة خروج نهائي؟.. “الجوازات” تجيب
هل يجب على صاحب العمل متابعة مغادرة العامل عند إعطاءه تأشيرة خروج نهائي؟

تلقت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية، استفسار من أحد المتابعين عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، جاء مفاده “عندي عامل سويت له خروج نهائي.. هل أنا مسؤول عنه حتى يغادر؟”.

هل يجب على صاحب العمل متابعة مغادرة العامل عند إعطاءه تأشيرة خروج نهائي؟

وكتبت المديرية العامة للجوازات، من خلال حسابها خدمة العملاء، ردًا على سؤال المتابع “مرحبًا بك، في حال منح المقيم تأشيرة خروج نهائي من مسؤولية صاحب العمل متابعة مغادرته وعدم الإكتفاء بمنح التأشيرة فقط وفي حال عدم معرفة مقرًا له يرجى إلغاء التأشيرة وتسجيل بلاغ تغيب. سعدنا بخدمتكم“.

خدمة نقل العمالة المنزلية

وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في وقت سابق، بأن منصة مساند الإلكترونية تتيح لمواطني المملكة العربية ممن لديهم عمالة منزلية، خدمة نقل العمالة المنزلية من فرد إلى فرد، وذلك طبقًا لبعض الضوابط وشروط الاستقدام، وتهدف خدمة نقل العمالة المنزلية من فرد إلى فرد إلى الحفاظ على حقوق العلاقة التعاقدية بين كافة الأطراف المعنية وتنظيم العلاقة، ويلزم لنقل كفالة عامل منزلي من فرد إلى فرد الحصول على موافقة كافة أطراف العلاقة التعاقدية، من صاحب العمل الحالي والعامل المنزلي وصاحب العمل الجديد على عملية نقل العمالة.

شروط نقل خدمات العمالة المنزلية

وحددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عدد من الشروط والضوابط التي يلزم استيفائها لقبول طلب نقل خدمات العمالة المنزلية، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

  • دفع رسوم الخدمة المطلوبة.
  • وجود 15 يوم كحد أدنى في إقامة العامل المنزلي عند التناول.
  • يمكن نقل خدمات العامل المنزلي 4 مرات فقط.
  • ألا يكون العامل المنزلي مسجل في النظام متغيب عن العمل.
  • أن يخلو سجل صاحب العمل الجديد والعامل المنزلي من المخالفات المرورية.
  • موافقة العامل المنزلي وصاحب العمل الجديد على طلب نقل الخدمات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *