التخطي إلى المحتوى
“الأحوال المدنية” تحذر من رهن الهوية الوطنية: جريمة يعاقب عليها الراهن والمرتهن
رهن الهوية الوطنية جريمة يعاقب عليها الراهن والمرتهن

أكدت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بالمملكة العربية السعودية، على ضرورة الاحتفاظ ببطاقة الهوية الوطنية وعدم رهنها أو احتجازها، مشيرةً إلى كون رهن بطاقة الهوية الوطنية، من الجرائم التي يعاقب عليها النظام، وأنه في حالة ضبط تلك المخالفة يتم معاقبة كلًا من الراهن والمرتهن على السواء.

رهن الهوية الوطنية جريمة يعاقب عليها الراهن والمرتهن

وجاء ذلك ردًا على أحد الاستفسارات الواردة للأحوال المدنية على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، والذي جاء مفاده “هل يحق لموظف قياس أن يأخذ بطاقة الأحوال ويخليني أجلس في الانتظار (بمعني إني أصير بعيد عن البطاقة) وخصوصا إذا كان يرفض تماما إدخالي الاختبار إلا بهذا الفعل هل يحق له ذلك؟”.

وكتب حساب العناية بالمستفيدين التابع لوكالة وزارة الأحوال المدنية، على موقع تويتر، ردًا على استفسار المتابع “رهن البطاقة جريمة يعاقب النظام عليها الراهن والمرتهن، وبإمكانك إبلاغ إحدى إدارات الأحوال المدنية بذلك، نسعد بخدمتك”.

بدل فاقد الهوية الوطنية

وعلى جانب آخر، أوضحت الأحوال المدنية، بأن منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، تتيح لمواطني المملكة العربية السعودية، إصدار بدل فاقد لبطاقة الهوية الوطنية إلكترونيًا، تسهيلًا على المواطنين وتوفيرًا لوقتهم ومجهودهم، ويمكن الاستفادة من تلك الخدمة من خلال الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية، وتنفيذ الخطوات التالية:

بدل فاقد الهوية الوطنية
بدل فاقد الهوية الوطنية
  1. قم بزيارة بوابة أبشر الإلكترونية.
  2. قم بتسجيل الدخول في حساب المستفيد الخاص، من خلال كتابة البيانات المطلوبة للتسجيل وهي اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور.
  3. قم بتحديد الخيار خدماتي.
  4. قم بالنقر على كلمة الأحوال المدنية.
  5. قم بتحديد الخيار الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
  6. قم بتحديد بطاقة الهوية الوطنية من القائمة.
  7. قم بكتابة البيانات المطلوبة.
  8. قم بحجز موعد إلكتروني عبر خدمة بدل فاقد.
  9. قم بتقديم المتطلبات المذكورة في تذكرة الموعد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *