التخطي إلى المحتوى
متى يستحق صاحب المركبة المخالفة لعدم تجديد رخصة السير؟.. المرور يرد
متى يستحق صاحب المركبة المخالفة لعدم تجديد رخصة السير؟

أكدت الإدارة العامة للمرور على ضرورة التزام مواطني ومقيمي المملكة العربية السعودية، بتجديد رخصة القيادة بعد انتهاء صلاحيتها، وحددت الإدارة العامة للمرور مدة زمنية معينة لرخص السير بأنواعها، وحذرت من فرض غرامات مالية في حالة عدم الالتزام بتجديد رخصة القيادة.

متى يستحق صاحب المركبة المخالفة لعدم تجديد رخصة السير؟

وتلقت إدارة المرور السعودي، استفسار من أحد المتابعين عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، جاء نصه “متى يستحق صاحبة المركبة المخالفة لعدم تجديد رخصة السير ؟”، ورد المرور السعودي على المتابع قائلًا “مرحباً بك، تفرض غرامة تأخير بمبلغ (100) ريال عن كل سنة أو جزء منها بعد انقضاء مدة (60) يومًا من تاريخ انتهاء الرخصة. يسعدنا خدمتك“.

متى يستحق صاحب المركبة المخالفة لعدم تجديد رخصة السير؟
متى يستحق صاحب المركبة المخالفة لعدم تجديد رخصة السير؟

تجديد رخصة القيادة عبر أبشر

وأضافت إدارة المرور، بأنه يمكن تجديد رخصة القيادة بصورة إلكترونية، من خلال منصة أبشر الإلكترونية، التابعة لوزارة الداخلية السعودية، شريطة القيام بسداد كافة الرسوم المستحقة والمخالفات وإجراء الفحص الطبي، ويتم تجديد رخصة السير عبر تنفيذ الخطوات الآتية:

  1. قم بزيارة منصة أبشر الإلكترونية.
  2. قم بتسجيل الدخول في حسابك الخاص، من خلال كتابة البيانات المطلوبة لتسجيل الدخول، والتي تتمثل في اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور.
  3. قم بالنقر على كلمة تسجيل الدخول.
  4. قم بتحديد الخيار خدماتي.
  5. قم بتحديد الخيار خدمات المرور من قائمة الخدمات الإلكترونية.
  6. قم بتحديد الأمر تجديد رخصة القيادة.
  7. قم بالنقر على كلمة اختيار الرخصة.
  8. قم بتحديد نوع الرخصة “رخصة قيادة خاصة”.
  9. قم باختيار عدد السنوات لتجديد رخصة السير “2 أو 5 أو 10 سنوات”.
  10. قم بالنقر على كلمة التالي.
  11. قم بتأكيد طلب تجديد رخصة القيادة.
  12. يتم تجديد رخصة القيادة بنجاح.

كم رسوم تجديد رخصة السير في السعودية؟

وكشفت إدارة المرور عن الرسوم والتكاليف المستحقة لتجديد رخصة السير في السعودية، والتي تختلف اعتمادًا على مدة تجديد الرخصة، وتبدأ من 40 ريال سعودي عن كل سنة لرخصة القيادة الخاصة، وتصل إلى 200 ريال سعودي لرخصة سير الدرجات النارية مدة 10 سنوات، وتصل رسوم تجديد الرخصة التي تستمر لمدة خمس سنوات إلى 200 ريال سعودي، بينما تصل رسوم الرخصة طويلة الأمد لمدة 10 سنوات إلى نحو 400 ريال سعودي.

إلغاء مخالفة عدم تجديد الاستمارة

وأضافت إدارة المرور السعودي، بأنه يسمح لمواطني ومواطنات المملكة العربية، بتجديد الاستمارة قبل انتهائها بأقل من 180 يوم، على أن تصل رسوم التجديد إلى 300 ريال سعودي وذلك لمدة 3 سنوات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *