التخطي إلى المحتوى
بالخطوات.. كيفية تغيير المسمى الوظيفي إلى “متقاعد” بالهوية الوطنية

كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، هي إحدى الجِهات التي تتبع لـوزارة الداخلية السعودية، وهي إحدى الجهات السعودية التي تتولى مَهمات إحصاء وتسجيل النفوس والعديد من الأمور الأخرى، طريقة تغيير المسمى الوظيفي إلى متقاعد في بيانات الهوية الوطنية.

وأوضحت “الأحوال المدنية”، أنه يمكن للمواطنين القيام بهذا الإجراء عن طريق زيارة أقرب مكتب تابع للأحوال المدنية، حيث لا يمكن القيام بتعديل بيانات المسمى الوظيفي إلى متقاعد إلكترونيًا، لذلك يجب إحضار قرار التقاعد أو خطاب من الجهة المعنية بذلك، مؤكدة أنه لا يلزم حجز موعد للاستفادة من الخدمة.

طريقة تغيير المهنة في الأحوال المدنية إلى متقاعد

لا تزال خدمة تعديل أو تغيير المهنة في الأحوال المدنية تتم بشكل تقليدي  وذلك من خلال الذهاب إلى مكاتب الحالة، ولم يتم تنفيذها إلكترونياً عبر الإنترنت حتى الآن، ويمكن للمواطن السعودي تغيير مسمى الوظيفي من اسم المهنة التي كان يشغلها إلى متقاعد وذلك باتباع الإجراءات التالية:

  • أولًا، تقديم بطاقة هوية وطنية سارية المفعول.
  • يجب تقديم ما يثبت أنه قد تقاعد، من صاحب العمل الذي كان الموظف يعمل لديه، حيث يجب تقديم دليل على إنهاء الخدمة.
  • إحضار طلب تغيير المهنة من ديوان الأحوال المدنية، وبهذا الطلب يتم إضافة كافة البيانات المطلوبة، والتي تشمل على المهنة المطلوب التغيير لها، وهي في هذه الحالة (متقاعد).
  • لإجراء هذا التغيير، يمكن للمواطن الذهاب في أي وقت يناسبه خلال ساعات العمل بمكتب الأحوال المدنية الأقرب إليه، ليس من الضروري حجز موعد مسبق، وبمجرد التحقق من البيانات والتأكد من صحة البيانات. المستندات والأوراق المقدمة للمكتب من الموظف المختص، يقوم بتغيير المهنة إلى متقاعد.

شروط تغيير المهنة في الأحوال المدنية

قامت وكالة الأحوال المدنية  بتحديد عدد من الشروط التي يجب توافرها لإصدار الموافقة على تغيير المهنة، وهي:

  • إذا كنت ترغب في تعديل المهنة في الهوية، فيجب عليك إحضار صورة من مؤهله الأكاديمي.
  • يشترط إحضار صورة من بطاقة الهوية الوطنية، ويشترط أن تكون سارية المفعول.
  • يمكن للعامل أو الموظف الذي ينتمي إلى كيان تجاري في المملكة إحضار مستند إبراء ذمة من هذا الكيان.
  • أما إذا كنت ترغب في التحويل من مهنة إلى أخرى، يجب إحضار ما يثبت ذلك من صاحب العمل الجديد، مثل نقل العمل من القطاع الخاص إلى القطاع العام أو العكس.
  • يشترط الذهاب إلى أقرب مكتب للأحوال المدنية للمواطن لتقديم الأوراق، وكتابة طلب تغيير الوظيفة في الهوية الوطنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *