التخطي إلى المحتوى
طريقة الاستعلام عن سجل تجاري برقم الهوية
طريقة الاستعلام عن سجل تجاري برقم الهوية

قدمت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية خدمة الاستعلام عبر الإنترنت عن السجل التجاري برقم التسجيل، كما أتاحت التحقق من وجود السجل التجاري من خلال موقعها الإلكتروني، لكل من يعمل في مجال التجارة عن طريق إدخال الاسم ورقم التسجيل، ويأتي ذلك في إطار تنظيم المعاملات والأنشطة التجارية المختلفة.

السجل التجاري

يعتبر السجل التجاري إدارة حكومية في مختلف دول العالم، إضافة إلى أنه يشتمل مجموعة من الملفات التي يتم فيها تسجيل البيانات للأشخاص الذين لديهم منشأة تجارية أو محل تجاري، وذلك بغرض توفير معلومات شاملة عن التجار والبائعين، سواء كانوا يعملون في مؤسسات كبيرة أو بشكل فردي،

كما أن السجل التجاري في الصناعات المختلفة يعتبر من أهم وسائل تنظيم عمليات التجارة الداخلية في الدولة، وتخصص صفحة لكل تاجر، ويوجد بها التغييرات التي يقوم بها، وذلك من أجل الحصول على سجل تجاري خاص، ويجب استيفاء جميع شروط استخراجه والاحتفاظ بالعنوان مسبقًا، وتتم خدمة الاستعلام عن السجل التجاري برقم التسجيل إلكترونيًا.

طريقة الاستعلام عن سجل تجاري برقم الهوية

يمكن للمستخدم الاستعلام على السجل التجاري إلكترونيًا، وذلك عن طريق إدخال رقم الهوية على موقع وزارة التجارة والاستثمار، دون الذهاب إلى مكاتب السجل التجاري، لأصحاب السجلات التجارية والمستفيدين من المشروعات، وتتمثل خطوات الاستعلام عن سجل تجاري برقم الهوية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يجب على المتقدم القيام بتسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة والاستعلام السعودية، ثم يقوم بالتوجه نحو دليل الخدمات الإلكترونية بوزارة التجارة السعودية.
  • يقوم المتقدم بالنقر فوق أيقونة السجل التجاري، وسوف تعرض بعض البيانات الخاصة بالسجلات التجارية للمؤسسات والأفراد أمام المستخدم.
  • يجب على المتقدم القيام بإدخال كافة المعلومات نحو: رقم الهوية الوطنية، أو رقم السجل التجاري، وذلك في الأيقونات المحددة لذلك.
  • يجب إدخال كود التحقق وتاريخ الانتهاء، وستعرض عقب ذلك حالة وتاريخ انتهاء صلاحية السجل التجاري في الصفحة التالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *