التخطي إلى المحتوى
أهداف برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث واستراتيجيته.. بالتفصيل

تم إطلاق برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث خارج المملكة من خلال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وهو عبارة عن برنامج يقوم بإتاحة الابتعاث خارج المملكة للطلبة والطالبات من المواطنين وذلك للدراسة في مؤسسات تعليم متميزة جداً وفي العديد من التخصصات التي يتم تحديدها من خلال البرنامج، كما أن هذه المؤسسات تعد من أفضل المؤسسات في العالم، وتم وضع استراتيجية لبرنامج خادم الحرمين الشريفين كما يقوم البرنامج على العديد من الأهداف والتي سنذكرها من خلال هذه المقالة تابعونا.

ما هي أهداف برنامج خادم الحرمين الشريفين:-

يقوم برنامج الابتعاث بالاعتماد على منهجية مطورة والتي تهدف إلى دراسة كل احتياجات الطالب، والقيام بتحقيق منظور البرنامج الأساسي، وذلك مثلما كان برنامج ابتعاث التأمينات الاجتماعية، ويهدف برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث إلى التالي:-

  • الهدف الأساسي منه هو كسب المعرفة وجمع عدد كبير من تجارب الطلاب المقدمين من خلاله، كما أنه يعمل على زيادة فرصة التعليم العالي للطلبة والطالبات المبتعثين للخارج.
  • يوازن بين احتياج سوق العمل الرهن وبين تخصصات برنامج الابتعاث.
  • يقوم بتوطيد العلاقات بين الدول مع المؤسسات المبتعث إليها الطلاب.
  • يقوم برنامج الابتعاث على الشفافية وتقديم أفضل تكافؤ لكل من يريد الالتحاق بهذا البرنامج.

ما هي استراتيجية برنامج الابتعاث الخارجي في السعودية:-

تقدم استراتيجية برنامج الابتعاث الخارجي الكثير من الحلول المبتكرة والمطورة والتي تعطي مفهوم جديد للابتعاث على أحدث الطرق، كما أن استراتيجية الابتعاث المقدمة من خادم الحرمين الشريفين تتصف بالشمولية، كما تم تأسيسها على ثلاثة محاور رئيسية وهي كالتالي:-

  • تطوير مسارات الابتعاث:- وذلك من خلال الابتعاث الخارجي إلى مؤسسات تعليمية الأفضل في العام والتي بحاجاتها سوق العمل في البلاد أو في خارجها.
  • التركيز على إعداد وتوعية المبتعثين:- حيث تقوم بتأهيل الطلاب ليكون لديهم القدرة الكافية على تحديد مسار حياتهم منذ بدء رحلة التعليم في المؤسسات العالمية حتى نهايتها.
  • القيام بمتابعة الطلاب المبتعثين ورعايتهم:- وذلك من خلال الخدمات المقدمة لهم والتي تقوم بتأهيلهم للاندماج في سوق العمل وتوجيههم بصورة مناسبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *