التخطي إلى المحتوى
هل يؤدي حكم إيقاف الخدمات الحكومية إلى السجن.. وما الفرق بين الإيقاف والتعميم
ما الفرق بين إيقاف الخدمات والتعميم في السعودية

توصل القضاء والجهات المنفذة داخل المملكة العربية السعودية إلى قرار اتخاذ إجراء إيقاف الخدمات بحق بعض المواطنين، وذلك لإعادة بعض الحقوق إلى مستحقيها وتقوم بالسعودية بتطبيق بعض التقييدات بحق من يتم إيقاف خدماتها ومن ضمن تلك الخدمات هي التعميم، وسوف نعرض لكم من خلال المقال ماهو الفرق بين التعميم وإيقاف الخدمات، وكيفية التصرف عند صدورهما في حق المواطن.

ماهو نظام إيقاف الخدمات في السعودية

يعتبر نظام إيقاف الخدمات بمثابة حكم بناءا على قرار قضائي يتخذ ضد الفرد الذي لديه واجبات والتزامات مالية تجاه مواطن آخر أو تجاه جهة معينة لإلزامهم بالإلتزام والوفاء بالمتراكم عليهم من مطالب أمام قضاء التنفيذ، وتعد تلك الخدمة واحدة من أهم الخدمات المقدمة من قبل وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والوزارات الأخرى، ووفقا للمادة 46 من نظام التنفيذ السعودي فيتم إيقاف الخدمات الحكومية عن المواطن أو المقيم المدين ولم ينفذ الحكم الصادر ضده خلال 5 أيام من تاريخ إبلاغه بالحكم.

ما الفرق بين إيقاف الخدمات والتعميم في السعودية

يوجد فرق بين إيقاف الخدمات وبين التعميم الأمني، فيعتبر إيقاف الخدمات واحد من الخيارات المتعددة المتاح الاستعلام عنها ضمن خدمات التعميم الأمني الإلكترونية من خلال منصة أبشر، حيث تعتبر خدمة التعميم أكثر شمولية من الإيقاف فهي تشمل خيارات أخرى بجانب خدمة الاستعلام عن إيقاف الخدمات، كما تشمل الخيارات الاستعلام عن إبلاغ بالمراجعة وإمكانية الاستعلام عن المنع من السفر.

من المتضرر من إيقاف الخدمات في السعودية

الشخص المتضرر من إيقاف الخدمات هو المواطن أو المقيم المدين ولم يقوم بتنفيذ الصادر بحقه من أحكام خلال 5 أيام من إبلاغه، وفي تلك الحالة يتم إيقاف الخدمات الحكومية عنه وعدم إتاحة الخدمات الهامة حتى يوفي بديونه والإلتزامات المالية، ويعد سداده للمستحقات المالية المطلوبة منه يمكن بعدها إلغاء قرار الإيقاف الصادر بحقه.

كيفية إلغاء قرار إيقاف الخدمات 1443

إيقاف الخدمات والتعميم
منصة ناجز من وزارة العدل السعودية
  1. الدخول إلى منصة ناجز التابعة لوزارة العدل.
  2. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني.
  3. اضغط على خدمات النمفيذ ثم الدخول إلى قائمة (طلباتي).
  4. اضغط على إجراء طلب واختيار خدمات رفع إيقاف الخدمات.
  5. ادخل بيانات السداد ثم الضغط على إرسال طلب رفع الخدمات.
  6. سوف يتم مراجعة الطلب، وفي حال الموافقة يتم رفع الإيقاف آليا.

كيفية تقديم طلب تنفيذ إلكترونيا 1443

طلب التنفيذ الإلكتروني هو خدمة تقدم للمستفيد إمكانية تقديم طلب تنفيذ السند التنفيذي سواء عبارة عن مبالغ مالية أو أحكام قضائية أو محاضر في الأحوال الشخصيةـ أو محل التنفيذ ويمكن الاستفادة من الخدمة من خلال ما يلي:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية.
  2. تقديم طلب وتحديد نوع الطلب.
  3. ادخال البيانات المطلوبة منك.
  4. تحميل المرفقات ثم حفظها وإرسالها.
  5. ادخال بيانات السداد التنفيذي.
  6. إضافة ثم حفظ واستمرار.

ماذا يشمل قرار إيقاف الخدمات 1443

وفقا لقرار وزارة العدل السعودية، فيأتي قرار إيقاف الخدمات شامل عدم توفير العديد من الخدمات للأشخاص الصادر ضدهم القرار، والخدمات التي يشملها قرار الإيقاف هي:

  1. استخراج أو تجديد رخصة السيارات بكافة أنواعها.
  2. كافة الخدمات المرورية.
  3. الخدمات الخاصة بتجديد بطاقة الأحوال أو تجديد الهوية الوطنية.
  4. خدمات استخراج وتجديد جوازات السفر.
  5. الخدمات الخاصة بالمصارف والبنوك.
  6. الخدمات الخاصة بالبنوك حيث يمنع الفرد من التعاملات المالية المختلفة عن طريق البنوك والمصارف حتي يقم بتسديد الديون المطلوبة منه ليستطيع التعامل مع البنوك مجددا.

هل يصل إيقاف الخدمات إلى السجن

  • يقوم قاضي التنفيذ في المملكة العربية السعودية بإصدار حكم بحبس المدين في حال امتناعه عن تنفيذ الحكم، ويستمر حبسه حتى يتقوم بالتنفيذ، وذلك وفقا للبيان الرسمي عبر حساب وزارة العدل السعودية عبر تويتر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *