التخطي إلى المحتوى
موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443 والفئات المستحقة لمعاش الضمان وشروط الحصول عليه
موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1443

يرغب الكثير من السعوديين الذين انتهوا من التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي حديثاً في الاطلاع على موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور، وذلك بعد ما أعلنه البعض بخصوص تلقي الرسائل النصية من وزارة الموارد البشرية والتي يدور مضمونها حول قبول طلباتهم في الحصول على المعاش، الأمر الذي دفع الكثير للتساؤل بخصوص موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور الجديد، وهو ما نسلط الضوء عليه فيما يلي.

موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور الجديد 

وفقاً للآلية المتبعة التي أقرتها وزارة الموارد البشرية من أجل صرف معاش الضمان الاجتماعي، فقد حددت صرف المعاش في الشهر التالي للتاريخ الذي تم إصدار الموافقة على الطلب فيه، وتجدر الإشارة إلى أنه هناك بعض المواطنين قد أعلنوا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بأنهم تلقوا الرسالة التي تفيد بقبول طلباتهم ومن المنتظر أن يتم صرف مرتباتهم خلال الأسبوع القادم بدءاً من يوم الأحد.

وفي نفس السياق، حال صدور نتيجة طلب الحصول على معاش الضمان الاجتماعي خلال يناير الحالي فيقوم المواطنين بصرف المعاش الخاص بهم بداية من شهر فبراير القادم، وخلال الوقت الراهن تطمح الوزارة في توحيد موعد صرف الضمان الاجتماعي لكلاً من المستفيدين الجدد أو القدامى.

الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي المطور

وفي وقت سابق، كانت وزارة الموارد البشرية قد حددت الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي المطور والتي جاءت على النحو التالي:

  • يتاح الحصول على المعاش لكلاً من الأرامل والمطلقات.
  • يحصل عليه المواطنين البالغين من العمر فوق الـ60 عاماً.
  • ذوي الاحتياجات الخاصة وأولئك الغير قادرين عن العمل.
  • يحصل عليه أيضاً العائلات تحت خط الفقر.

شروط الحصول على معاش الضمان الاجتماعي الجديد 

وفقاً لما ورد بالصحف السعودية، أكدت وزارة الموارد البشرية عن بعض شروط استحقاق الضمان الاجتماعي وجاءت كالتالي:

  • أن يكون المتقدم بالطلب سعودي الجنسية  أو مقيم بصورة دائمة في المملكة، وهناك استثناء يشمل المرأة الغير سعودية والمتزوجة من رجل سعودي، والمرأة المطلقة أو الأرملة الغير سعودية ولكن لها أبناء سعوديين، بالإضافة إلى أبناء المطلقة أو الأرملة  السعودية  وتكون من زوج غير سعودي، وذوي الإعاقة والأيتام الذين ليس لديهم بطاقات تنقل.
  • يشترط استيفاء كل ما تطلبه الوزارة من خدمات الصحة والتعليم والالتزام ببرنامج التدريب وتوظيف القادرين عن العمل من أفراد الأسرة.
  • يشترط ألا يتجاوز الدخل المحتسب للمستقل أو للأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش ويبلغ قدره 1100 ريال بالنسبة لعائل الأسرة الواحدة أو 550 ريال لكل فرد من أفراد الأسرة.
  • ألا يكون المستفيد مقيم في أحد مراكز الإيواء التي ترعاها الدولة.
  • إن كان العائل له أكثر من أسرة، فيتم اعتبار كل أسرة مستقلة عن الأخرى وتستحق معاش كامل مستقل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *