التخطي إلى المحتوى
طريقة تقديم طلب إجازة مرضية 2022؟

في إطار حرص الحكومة السعودية على تنظيم كافة الإجراءات التي تتعلق بالعاملين في القطاعين العام والخاص، فقد عمل قانون العمل على تنظيم الإجراءات المتعلقة بإمكانية تقديم طلب إجازة مرضية على كافة الأفراد من المواطنين السعوديين والمقيمين على أرض المملكة، حيث أقرت وزارة العمل السعودية أن الإجازة المرضية مدتها مائة وعشرون يوما طوال العام بالنسبة للموظف، بينما تحصل المرأة العاملة على إجازة مرضية تقدر بنحو مائة وثمانون يوما بسبب ظروف الحمل وما يتعلق به، وذلك طبقا لما تنص عليه المادة رقم 156 من قانون نظام العمل بالمملكة، وسنعرض في هذا المقال طريقة تقديم طلب إجازة مرضية 2022؟

خطوات تقديم طلب إجازة مرضية وفقًا لقانون العمل السعودي

وبالنسبة لطريقة تقديم طلب إجازة مرضية وفقًا لقانون العمل السعودي فقد حرصت الحكومة السعودية على تطوير عدة قوانين تتعلق بمتطلبات المواطن الأساسية، من بينها قانون العمل، والذي أتاح للعامل إمكانية تقديم طلب إجازة مرضية طبقا لبنود لائحة القانون، والمتعلقة بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص، وتتمثل هذه البنود فيما يلي:

  • يسمح للموظف بالحصول على إجازة مرضية مدتها عامين خلال مدة عمل أربعة أعوام، والحصول على قيمة الراتب كاملة خلال أول ستة شهور من الإجازة، في حين أن الستة شهور المتبقية يحصل على قيمة 50% فقط من الراتب، وتنخفض قيمة الراتب تدريجيا مع طول مدة الإجازة، ولا يحق له الحصول على الراتب الخاص به خلال الـ6 أشهر الأخيرة.
  • يحصل الموظف على عامين إجازة مرضية في حالة طلبه للحصول عليها بسبب تعرضه لمرض خطير، حيث يحق له الحصول على قيمة الراتب كامل بنسبة “100% خلال أول عام، ثم ينخفض الراتب خلال ثاني عام فيحصل على قيمة “50%” خلال الـ3 أشهر الأولى، بينما خلال الـ3 أشهر التالية يحصل على نسبة “25%”، ولكن لا يحق له الحصول على الراتب الخاص به الستة أشهر الأخيرة.

متى يستحق الموظف تقديم الإجازة المرضية؟

يشار إلى أنه وفقًا للائحة قانون العمل فإنه يمكن للموظف من تقديم طلب إجازة مرضية في عدة حالات وهي كالأتي:

  1. يحق للموظف طلب إجازة مرضية لا تقل عن 30 يوما في حالة إصابة الموظف بالفشل الكلوي، وأثناء إجراء الغسيل الكلوى يحصل على تعويض مادي براتب كامل دون خصم.
  2. يحصل العامل على تعويض عن الإجازات التي تخصه في في حالة سجنه.
  3. يحق للموظف أن يحصل على إجازة مدتها عام كامل للعلاج دون خصم الراتب في حالة سفره للعلاج خارج السعودية، وإذا لم يتم إتمام العلاج فإنه سيحصل على ثمانية عشر شهر إضافيين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *