التخطي إلى المحتوى
الإجراءات فى رفض العاملة المنزلية العمل بعد ٣ شهور 1443
عقوبة رفض العمل للخادمة

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالرد على جميع استفسارات المواطنين في المملكة العربية السعودية بخصوص رفض الخامات وسائقين التاكسي العمل والإضراب عنه، وقد صرحت وزارة العمل ب أنه إذا كانت هذه العاملة في الثلاث شهور الأولى فيمكنها العودة إلى مكتب الاستقدام الأهلي ويمكنهم استبدالها بخادمة أخرى، وهذا ما أوضحته وزارة العمل والتنمية في بيان الخاص بها .

فى حال رفض العاملة المنزلية العمل بعد ٣ شهور

بعد استقدام العمالة المنزلية في السعودية يمن أن تقوم العاملة بعدم العمل لمدة ثلاث أشهر التجريبية ولم تكمل عملها ف عليك التوجه إلى أقرب قسم شرطه منك والإبلاغ عن تلك العاملة، ويقوم المركز بإبلاغ إدارة الجوازات وأوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قائله أنه إذا قام عامل بترك خدمة منزلية عمل أنه يقوم بالبلاغ عنه في أقرب قسم شرطة، وتقوم الشرطة بإبلاغ إدارة الجوازات حتى تأخذ معه جميع الإجراءات اللازمة مع التأكد من أنه ليس للعامل أي شكاوى ضد صاحب العمل أو العكس، وإذا كان يوجد بينهم أمر كهذا فيجب إبلاغ إدارة الجوازات بذالك وتنص مادة ١٣ في لائحة عمال الخدمة المنزلية إلى الأتي:

  1. إبلاغ إدارة الجوازات أن العامل قد ترك عمله.
  2. التأكد من أنه لا يوجد إي شكاوى مرفوعه من كلا الطرفين سواء أكان العامل أو صاحب العمل.
  3. إعطاء مركز الشرطة نسخة من بلاغ ترك العامل عمله.
شرةط العمالة المنزلية
حال رفض العمالة للعمل

نظام العمالة المنزلية الجديد

إذا تركت إحدى الخادمات عملها ف كما صدر في مادة ١٨ في لائحة الخدمة المنزلية يطبق عليها ما يلي:

  • غرامة لا تقل عن ألفى ريال سعودي أو يحرم من العمل في المملكة مرا أخرى، وإذا ثبت على العامل إي مخالفات أخرى فهذا يزيد من الغرامات الواقعة عليه.
  • أيضاً من العقوبات أنه يعود إلى بلده ويتحمل تكاليف سفره وإذا كان لا يملك ما يكفى من المال ولا يستطيع دفع الغرامات في هذه الحالة يعود لبلده على حساب الدولة.

لائحة نموذج رفض العمل للخادمة

هذه اللائحة تحمل بعض القوانين التي يجب إتباعها وهى:

  • المادة الثانية: إذا أتفق صاحب العمل مع العامل على عمل معين فلا يجب أبدا على صاحب العمل أن يغير ما تم الاتفاق عليه.
  • المادة الثالثة: يتم العمل لدى صاحب العمل بعقد ويكتب باللغة العربية، ويتم طبعها إلى ثلاث نسخ كلا منهم نسخة والثالثة يأخذها مكتب الاستقدام الأهلي.
  • المادة الرابعة: في العقد يكون بعض الشروط التي يتم الاتفاق عليها بين صاحب العمل وبين العامل ويتم تحديد بعض العناصر فيما بينهم وهى:
    • نوع العمل الذي سوف يقدمه العامل
    • مدة التجربة وحق وواجبات كل طرف منهم ومدة العقد ومدة تقديم هذا العقد والأجر المتفق عليه بين صاحب العمل والعامل .
  • المادة الخامسة: يعمل العامل لمدة لا تقل عن ٩٠ يوم حتى التأكد من سلوكه وشخصيته وإذا لم يثبت كفاءة العامل فعلى صاحب العمل إنهاء العقد فأى وقت يشاء دون وقوع أي عقوبة عليه ولا يجوز أن يخضع العامل لتجربة عمل ما مرتين.

التعليقات

  1. المصيبة ان العاملة بعد ٩٠ يوم تبدأ بإذاء الاسرة من تبول في اكلهم و مشربهم وين حماية المواطن وين التعويض ندفع دم قلبنا عشان نحضرهم لعدم وجود حضانات في مقر عملنا و تغيبنا ساعات طويلة عن منازلنا و اطفالنا للقمة العيش

  2. مافيه شي يحمي صاحب العمل طيب احنا ندفع فلوس الاستقدام على اساس تجي عامله منزليه مدربه وذو كفاءة عاليه للعمل لانهم يعيشون معنا يمسكون اطفالنا واكلنا ليش مايكون لهم اختبارت للمربيه ولنظافه واذا خلصت ٩٠ يوم طلعت بمشاكل او اضراب عن العمل لانهم يعرفون مايلزمهم شي بعد فترة التجربه لا غرامة ماليه ولا يحق لي اطالب بفلوسي واذا ماراحت بفلوسها تروح على حساب الدوله يسفرونها وصاحب العمل يخسر الي دفعه من تأشيره واستقدام وتطعيم كوفيد والححر الؤسسي

  3. اي والله المفروض لها عقوبة صارمة اللي ترفض العمل بدون سبب مقنع وايضا بعد فترة التجربة تسترجع تكاليف التقديم لصاحب العمل والخساير اللي خسرها مو تسافر باردة مبردة وانا خيرانه فوق ٢٣ الف

  4. لابد من تدخل الدوله حفظها الله قي مثل هالاوضاع لضمان حق المواطن مو يتخذون من بلدنا مهزله يحضرون ويضربن عن العمل ويطلعن بدون غرامه لازم مكتب العمل الي بلده يرجع كافة المبلغ ولا تحجز بالحجز سنتين بدون راتب ولا مكتب العمل ببلده قبل خروجها يرسل بديله نناشد دولتنا حماه الله بنظر في ذلك

  5. يجب ان يتحمل مكتب الاستقدام جزء من الخسائر المدفوعة للاستقدام ووضع تقييم للمكتب للرجوع له قبل الطلب للتأكد من جودة عمالة المكتب والزامة بالتكفل ببديل بعد فترة التجربة لانه يقدر يحاسب مكتب الدولة المصدرة للعمالة ،، وهم فعلاً يطلبون من العامل انهاء فترة التجربة ومن ثم تحدثة المشكلة ويتم رفض العمل وطلب زيادة في الاجر بحجج غير المنصوص عليها في العقد ،، علماً ان الامر اصبح ظاهرة ويجب على الجهات المعنية في الدولة التدخل حيث ان اجور الاستقدام اصلاً عالية حالياً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *