التخطي إلى المحتوى
وكالة الأحوال المدنية توضح تبليغ الولادة عبر حساب أبشر الخاص بالأب
تبليغ الولادة عبر حساب أبشر الخاص بالأب

صرحت وكالة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية بأن المواطن الذي يود تبليغ الولادة  وتسمية المولود يمكنه إنجاز ذلك عبر حساب الأب بمنصة أبشر الإلكترونياً، حيث كان هذا رداً على تساؤلات أحد المواطنين بهذا الشأن، فضلاً عن ضرورة  التبليغ عن الولادة على الفور حتى لو قامت المستشفى بتنويم الطفل لمدة شهر اضطرارياً لفترة تتعدى الشهر، هذا ونرصد لكم المزيد من التفاصيل حول كيفية تبليغ الولادة في المستشفى.

كيفية الحصول على تبليغ الولادة 

الجدير بالذكر أن التبليغ عن الولادة في الفترة الراهنة من خلال التواصل إلكترونياً مع الأحوال المدنية عبر منصة “أبشر”، حيث يتم التبليغ عن الولادة يكون من خلال المستشفى الذي تمت فيه الولادة  ويتم إصدار شهادة الميلاد من مكاتب الأحوال المدنية بمنطقة الولادة.

تبليغ الولادة عبر حساب أبشر الخاص بالأب

ويمكن للأب الاستفادة من الخدمة من خلال الدخول لحسابه على منصة أبشر “أفراد” والتوجه لاختيار خدماتي ومنها نتوجه لاختيار الأحوال المدنية ومنها تختار مركز الرسائل والطلبات المقدمة للأحوال المدنية، وفي الأخير نضغط على “طلب جديد” ثم قم باختيار الخدمة التي تريدها كتسجيل مولود جديد وابدأ باستكمال الإجراءات.

كيفية تبليغ الولادة في المستشفى 

هناك عدداً من الأوراق المطلوبة للتبليغ عن ولادة جديدة، وحتى يتم تسجيل المواليد الجدد أنت بحاجة إلى تجهيز الأوراق التالية:

  • شهادة من المستشفى التي تمت الولادة بها.
  • إحضار صورة من سجل الأسرة.
  • تجهيز الأوراق التي تثبت هوية أم المولود.
  • على ولي الأمر ملء استمارة التسجيل رقم “87”.
  • الجدير بالذكر أنه سيتم استخراج شهادة مؤقتة على أن يُعمل بها لمدة عام، ولكن عقب الانتهاء من تلك الفترة فيتوجب عليك التوجه سريعاً لاستخراج شهادة تطعيمات.
  • يمكن عبر منصة أبشر تحديد موعد للتوجه إلى الأحوال المدنية لتقديم الأوراق اللازمة، كما يمكن الحصول على شهادة الميلاد بعد حجز الموعد بحوالي 15 يوماً.

الأوراق المطلوبة لتسجيل المواليد الغير سعوديين 

حتى يتم تسجيل المواليد الجدد الغير سعوديين لابد من تجهيز التالي:

  • شهادة التبليغ عن الولادة من المستشفى.
  • إحضار صورة من جواز السفر للأب والأم وصورة من تصريح الإقامة للأب والأم.
  • على المستفيد التحقق من أن جميع الأوراق سارية فضلاً عن ضرورة تعبئة الاستمارة رقم 87.

غرامة التأخير عن تسجيل المولود 

بعد مرور 30 يوم على الولادة ولم يتم تسجيل المولود في وكالة الأحوال المدنية، فإنه يكون مثعرضاً لغرامة قدرها 50 ريال سعودي عن كل سنة تمر ولم يتم تسجيل الطفل بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *