التخطي إلى المحتوى
أهم الإجراءات الاحترازية في المدارس السعودية 1443
احترازات المدارس السعودية من كرونا

بعدما أعلنت وزارة التعليم السعودية أن الدراسة ستكون حضورية لهذا العام الدراسي، زادت معدلات البحث عن الإجراءات الاحترازية الجديدة في ظل الظروف الراهنة وتفشي جائحة فيروس كورونا، حيث تقوم المدارس بالمملكة العربية السعودية باتباع بروتوكولات خاصة كي يمكنها التعامل مع الفيروس خلال العودة إلى الدراسة، ومن هنا نذكر لكم أهم الإجراءات الاحترازية المتبعة في المدارس بالمملكة العربية السعودية.

الإجراءات الاحترازية في المدارس بالمملكة العربية السعودية (1443)

قامت وزارة التعليم السعودية بالتعاون مع وزارة الصحة لإعلان العديد من الإجراءات الاحترازية، والوقائية لأمان الحضور في المدارس في ظل جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، والتي تعد ضرورية جدا لكل من ( الطلاب، والطالبات) في مختلف المراحل التعليمية، حيث تمثل هذه الإجراءات أهمية كبرى للحفاظ على صحة الطلاب من العدوى، واستمرار عملية التعليم في ظل استمرارية تفشي الفيروس، وتتمثل أهم هذه الإجراءات فيما يلي:-

التعليم السعودي في كرونا
إجراءات المدارس ضد كرونا
  1. قيام إدارة المدرسة بتكليف شخص لقياس درجة الحرارة لكل طالب لطلاب، وكذلك لكل موظف عند دخوله إلى المدرسة، أو تسجيل البيانات في حال وجود من يعاني من ارتفاع في الحرارة من الطلاب.
  2. أن تقوم إدارة المدرسة بتوزيع، وتدريب الكادر التعليمي والإداري على الحقيبة التدريبية الخاصة بأساسيات مكافحة العدوى، والتي أعدتها من إدارة الصحة المدرسية بوزارة الصحة.
  3. تغطى الخطة كافة الأنشطة التي تمر على كل من (المعلمين، والطلاب) على مدار اليوم الدراسي من الفئات التعليمية المختلفة.
  4. ضمان وجود تباعد اجتماعي بين الطلاب في مناطق تجمعهم سواء في الفصول الدراسية أو غيرها من المرافق.
  5. الحصول على آلية تواصل واضحة بين كل من (المدرسة، والمركز الصحي المسؤول، والجهات المسؤولة) وتوصيل البلاغات بالأحداث الطارئة في المدرسة خلال أسرع وقت.
  6. وضع آلية واضحة تتبعه المدرسة وفق الإمكانيات للتعامل مع الحالات المشتبه بها وعزلها عن باقي المخالطين لإيقاف سلسلة العدوى.
  7. وضع آلية واضحة تقوم المدرسة باتباعها على حسب الإمكانيات كي يمكنها التعامل مع الحالات المشتبه بها، وعزل هذه الحالات عن باقي المخالطين لمنع تسلسل العدوى.
  8. وجود آليات واضحة كي يمكنها التعامل مع الحالات الإيجابية التي توجد في المدارس، وكذلك حصر المخالطين عنها، وإيقاف عملية التعليم بناءً على ما تقوم الجهات الصحية المحلية بتحديده.
  9. يتعين على المدارس تعبئة الخطة، إلى جانب مساهمة المركز الصحي في توفير الدعم اللازم لإتمام نموذج الخطة، وذلك بهدف رفع جاهزية المدارس بالمملكة العربية السعودية.
  10. نشر الإعلانات، وتعليق اللافتات، إلى جانب الإرشادات العامة التي يتعين على كل من (الطلاب، والمعلمين) اتباعها كإحدى الإجراءات الاحترازية.
  11. تقاوم المدارس شائعات انتشار الفيروس.
  12. على كل طالب التطعيم بلقاح الأنفلونزا العادي حتى لا يقع بين الإصابة العادية ويتم تصنيفه على أنه مصاب كورونا.
  13. وفير جميع أنواع المطهرات، والمعقمات على سبيل المثال (الصابون، والديتول، ما إلى ذلك).
  14. التهوية الجيدة في المدارس، والفصول الدراسية.
  15. إلغاء طابور الصباح.
  16. يترك كل طالب مسافة متر واحد على الأقل بينه وبين زميله

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *