التخطي إلى المحتوى
أسعار المخالفات المرورية 1443 لعدم وضع حزام الأمان
مخالفة عدم وضع حزام الأمان

يتساءل العديد من سائقي المركبات في المملكة العربية السعودية عن مقدار الغرامة الخاصة بمخالفة عدم ربط الحزام في المملكة لعام (1443)، وذلك عقب التعديلات التي أصدرتها الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، وكذلك القيم الجديدة لمختلف الغرامات.

غرامة مخالفة عدم ربط الحزام في المملكة العربية السعودية (1443)

تم فرض هذه الغرامة على السائقين بصورة عامة لكل أنواع المركبات المختلفة، حيث تقع هذه الغرامة ضمن الكثير من الغرامات الأخرى التي تم فرضها على المخالفات المتباينة، وقد تم تحديد قيمة هذه الغرامة لتبدأ من (150) ريال سعودي وحتى (300) ريال سعودي في بعض الحالات.

في حال وجود مخالفة عدم ربط الحزام، يفرض ممثلي الإدارة الحد الأدنى من مقدار الغرامة، ولكن هناك لجان متخصصة إذا تم فرض الحد الأقصى من الغرامة على سائقي المركبات.

مخالفة عدم وجود رخصة 1442
أسعار المخالفات المرورية 2021

متى يتم فرض مخالفة عدم ربط الحزام

يتم فرض هذه الغرامة غرامة لمخالفة فوريا وذلك عن طريق الإدارة العامة للمرور، ويحدث ذلك في فترة تبدأ من يومين وحتى عشرة أيام في أقصى تقدير، وفي حال عدم صدور هذه المخالفة في المدة المحددة، سيتم إضافتها تلقائياً لدفتر المخالفات الخاص بالسائق.

دور ساهر في مخالفة عدم ربط الحزام

يعتبر نظام (ساهر) واحدا من أهم وأبرز الأنظمة المتواجدة في المملكة العربية السعودية، وحاليا يمكن ضبط المخالفات بشكل سهل وفي كل الطرق، ولكن في حال أن هناك مخالفة عدم ربط حزام الأمان، في هذه الحالة لا يقوم نظام ساهر بتصويرها.

تقوم الإدارة العامة للمرور في سبيل ذلك بإحداث تطورات في كاميرات المراقبة الموجودة في كل الطرق حتى تقوم برصد المخالفات المختلفة على الفور.

عواقب تكرار مخالفة عدم ربط الحزام

إذا تم تكرار المخالفة بصورة واضحة وخلال نفس شهر حدوث المخالفة الأولى، سوف يتم تغليظ العقوبة، والتي تبلغ (300) ريال سعودي وهذا يمثل الحد الأقصى من الغرامة المالية.

وفي بعض الحالات قد تصل العقوبات إلى منع سائق السيارة من القيادة لمدة (24) ساعة، وأحيانا فرض العقوبتان معا.

غرامة مخالفة عدم ربط حزام الأمان للراكب

قامت الإدارة العامة للمرور بإصدار بيان هادفة إلى حماية المواطنين والركاب، يوضح هذا البيان وجود مخالفة تفرض على المواطن الراكب إلى جانب السائق في حالة عدم التزامه أيضا بربط حزام الأمان، ويتم فرض غرامة عليه مثل السائق، وكذلك تكون نفس الغرامة المالية كحد أدني (150) ريال سعودي لتصل إلى حد أقصى (300) ريال سعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *