التخطي إلى المحتوى
كم عدد المسلمين في الصين 2021

عدد المسلمين في الصين، سؤال يشغل بال الكثيرين، لاسيما أن جمهورية الصين الشعبية تعتبر من أكبر وأقوي دول العالم، من حيث القوة البشرية والاقتصادية، لذا فعدد المسلمين بها يمثل نسبة لا تستهان بها من عدد المسلمين حول العالم، وهو ما يعطى اهتمام خاص بالمسلمين هناك وطبيعة حياتهم وأماكن أقامتهم، وهو ما نرصده في السطور التالية.

وتعرف الصين، رسميًا بجمهورية الصين الشعبية، وعاصمتها بكين، وتقع في شرق أسيا، وتتكون من 22 مقاطعة، بنظام الحزب الواحد، وهو الحزب الشيوعي الصيني، ويقطن بها أكثر من مليار نسمة، فهي أكثر البلاد اكتظاظاً بالسكان في العالم.


عدد المسلمين في الصين

وبحسب آخر الإحصائيات الرسمية، فقد بلغ عدد المسلمين في الصين من اجمالي السكان، حوالي 24 مليون نسمة، إلا أن بعض الإحصائيات الأخري تقول أن عددهم تجاوز الـ 120 مليون نسمة، حيث تشكل نسبة المسلمين في الصين 1.60 % من اجمالي عدد المسلمين في العالم.

أعراق المسلمين في الصين

الكازاخ: يبلغ عدد سكانها 250 ألف نسمة، ويعيشون في اقليم شينجيانغ.

أوزبكي: يبلغ عددهم 33 ألف نسمة، ويعيشون في طاجيك، وهم من البدو.

سالار: يبلغ عدد سكانها 900 ألف نسمة، ويعيشون في الآلهةز

دونجشيانج: يبلغ عددهم 370 ألف نسمة، ويعيشون في قانسو.

شعب القطران: يبلغ عددهم 6 آلاف نسمة، وتعود أصولهم إلى تركيا.

الهوي: يبلغ عددهم 8.66 مليون نسمة، وتعود أصولهم إلى الفرس والعرب القدماء.

باوان: يبلغ عددهم 150 ألف شخص، ويعيشون في قانسو.

التربية في الصين

تنقسم مراحل التعليم الإسلامي في الصين إلى ثلاث مراحل تعليمية، بهدف تنشأ جيل من المسلمين الواعين وعلي قدر من الثقافة والخلق، والتي أبرزها كالآتي:

  • المرحلة الإبتدائية: يقتصر التعليم فيها علي المدارس القرآنية المرفقة بالمساجد، كما يدرس فيها إساسيات اللغة العربية والقرآن الكريم.
  • المرحلة المتوسطة: يدرس فيها الطلبة بعض العلوم الدينية، كالحديث والتفسير، بجانب قواعد النحو والبلاغة.
  • إما المرحلة العليا: فيدرس فيها الطلبة علوم الفقة والتفسير والتوحيد، بجانب بعض العلوم الأخري، وتستمر هذه المرحلة لفترات طويلة؛ بهدف إعداد دعاة ومدرسين علي قدر من الثقافة والدين.

الإسلام في الصين

دخل الإسلام في الصين عن طريق الفتوحات الإسلامية في العصر الأموي، ذلك بجانب دور القوافل التجارية بين العرب والصينين والتي بدأت قبل دخول الإسلام، إلا أن الإضطهاد الذي يتعرض له أغلبية المسلمين في الصين، لاسيما الإيغور.

وعلي مستوي المساجد، يوجد أكثر من 1000 مسجد في العديد من المدن الصنينة،بينما يعتبر مسجد هوايشنغ “الحنين إلى النبي” أول مسجد بني في الصين في عهد أسرة تانغ،وهو من أعرق المساجد هناك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *