التخطي إلى المحتوى
دعاء يوم عرفة للمتوفى وأفضل أدعية قضاء الحاجة المستجابة
دعاء يوم عرفة للمتوفى

يوم عرفة من أفضل أيام العام، حيث ينتظره المسلمون حول العالم، للدعاء بما لديهم من حاجة والتضرع للمولى عز وجل، والدعاء الذي يتوجه به المسلم في هذا اليوم لله عز وجل والعبادات التي يقوم بها، تثقل من موازين الحسنات لدى العبد وتعود عليه بإزاحة الهم والكرب، وتقربه من المولى، ويكثر في هذا اليوم كذلك الدعاء للمتوفى، فإذا مات العبد ينقطع عمله إلا من ثلاث، من بينهم ولد صالح يدعو له، ودعاء يوم عرفة للمتوفى من أهم العبادات التي يلقى عليها المسلم الثواب العظيم والأجر من رب العباد.

دعاء يوم عرفة للمتوفى

يوجد الكثير من الأدعية التي دعا بها السابقين في هذا اليوم للمتوفيين، وطلبوا فيها من الله عز وجل، أن يغفر الذنب ويقبل التوب ويكفر عن سيئات المتوفى ويرزقه الجنة وطيب المنزل، ومن أفضل الأدعية التي من الممكن أن ندعو بها للمتوفى في هذا اليوم العظيم الآتي:

  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مُدخله، ونقه من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم جافِ الأرض عن جنبيه، واغسله بالماء والثّلج والبرد.
  • اللهم جازه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغُفرانًا، وبارك له في حسناته، وتجاوز عن خطاياه وسيّئاته، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وولدًا خيرًا من ولده.
  • اللهم احشره مع النبيين والصديقين والشهداء والصّالحين وحسُن أولائك رفيقًا، واسقهم من يد حبيبك ومُصطفاك شربةً هنيئةً مريئةً لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم بشره بقولك:” كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية”، ولا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله ولعامة المسلمين.
  • اللهم بحق اليوم الميمون المبارك؛ اجعل من فوقه نورا، ومن تحته نورًا، وعن يمينه نورا، وعن خلفه نورا، ومد له في قبره مد بصره، اللهم إنه نزل عليك ضيفًا؛ فأكرمه ضيافته، وكن له خير مؤنس وخير جليس يا رب العالمين يا من تُجيب دعوة الداعي إذا دعاك.
دعاء للمتوفى
دعاء يوم عرفة للمتوفى

دعاء لأبي المتوفى في يوم عرفة

إن يوم عرفة من الأيام المباركات وهو فرصة يجب على جميع المسلمين حول العالم عدم تركها بدون الدعاء فيها، فهو من الأيام التي يستجيب الله فيها لدعاء عبادة من المكروبين المنكسرين، وتتضاعف في هذا اليوم حسنات العبادات التي يقوم بها المسلم، ويمكن الدعاء في هذا اليوم للمتوفى بالأدعية التالية:

  1. اللهم اغفر لأبي وأنزله منازل الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، ولا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله يارب العالمين.
  2. اللهم إن أبي نزل عليك جليسًا؛ فكُن له خير جليسٍ، ونزل عليك أنيسًا؛ فكن له خير أنيس، وأكرم نزله ووسع مدخله، وارزقه السّعادة الأبدية.
  3. اللهم إن أبي له علينا من الفضل ما لا يُعد ولا يُحصى ؛ فارزقهم الله بكُل نقطة عرقٍ بذلها من أجل إسعادنا خير الجزاء، وارزقه بكل حرف خير علمه إيانا خير الجزاء.
  4. اللهم انقل أبي من مواطن الدود، وضيق اللحود إلى جنات الخُلود في طلحٍ منضود وظل ممدود وماء مسكوب، وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة وفرش مرفوعة.
  5. اللهم ارزق أبي أعالي الجنان بقدر حبه حبيبك المصطفى العدنان- صلى الله عليه وسلم-.
  6. اللهم يا واسع النعم ويا مُزيل النقم ويا من رحمتك وسعت كل شيء؛ ارزُق أبي رحمتك التي وسعت كل شيء، وزوّجه من الحور العين، وأبدله يا ربّنا خيرًا مما كان يُسعده في الدنيا.
  7. اللهم يا رحمن يا رحيم؛ ارحم أبي فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رحمن يا رحيم.

دعاء قضاء الحاجة في يوم عرفة

يوجد الكثير من الأدعية التي يدعو بها المسلمون لقضاء الحاجة في يوم عرفة، والكثير من المسلمون حول العالم، ينتظرون هذا اليوم العظيم، للتضرع للمولى بحاجتهم، ومن أشهر أدعية قضاء الحاجة التي يطلب بها المسلم حاجته من مولاه الدعاء التالي:

“اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *