التخطي إلى المحتوى
كيفية الاستعلام عن منع السفر للكويت برقم المدني 2021
رابط الاستعلام عن منع السفر للكويت

هناك عدد من الشروط التي وضعتها دولة الكويت للسفر إليها خاصة بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية المتعلقة بفيروس كورنا، كما يمكن أن تستعلم بواسطة الرقم المدني عن المنع من السفر، حيث قد تصدر ضد الفرد أوامر من وزارة العدل بمنعه من السفر.

وأمر المنع من السفر تصدره دائرة الإجراء أوالمحاكم ضد الأشخاص المحركة ضدهم دعوى جنائية في بعض الأحيان أو للحفاظ على الحقوق المدنية، وينظم هذا الأمر المادة السابعة والثلاثين بالقانون رقم 17 سنة 1960 م بقانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية.

طريقة الاستعلام بالرقم المدني عن المنع من السفر

يستطيع كافة الأشخاص أن يستعلموا عن القرارات التي تصدر من السلطات المختصة بدولة الكويت بمنعهم من السفر من خلال مجموعة يسيرة من الخطوات تتمثل في الأتي.

  1. سجل دخولك على الرابط الإلكتروني لخدمات وزارة العدل بدولة الكويت.
  2. حدد الخدمة الخاصة بالاستعلام عن منع السفر.
  3. أكتب رقمك المدني في المكان المخصص له.
  4. أنقر على الأيقونة المعدة للبحث.
  5. سيظهر لك كافة المعلومات التي تتعلق بهذا الأمر وستعرف إذا تم منعكم من أن تسافروا أو لن يصدر في حقكم ذلك.
وزارة العدل
لينك الاستفسار عن منع السفر للكويت

كيف ترفع قرار منعك من السفر

حيث أتاح التشريع الكويتي للشخص الذي يمنع من السفر، أن يتظلم من قرار المحكمة الصادر ضده بنفس الإجراءات التي يقوم بها برفع الدعوى، حيث يودع تظلمه بالمحكمة الكلية تظلمات، ويدعم دعواه بعدد من الأسانيد القانونية وسيتم إلغاء أي قرار صدر بمنعك من سفرك ومن أمثلة ذلك عندما يقوم المدين بسداد دينه أو عدم قيامه بأي مخالفة قانونية تستوجب العقاب.

ويعتبر منع السفر من ضمن الإجراءات الوقتية والتحفظية، التي تتخذها سلطات الدولة للحفاظ على حقوق الأفراد أصحاب الدين، ولما كان هذا الأمر قد يقيد من الحرية ، فلن يستخدمه التقنين الكويتي إلا في عدد ضيق  من المواد القانونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *