التخطي إلى المحتوى
طريقة  استخراج شهادة وفاة كمبيوتر من الأحوال المدنية لمقيم 1442
استخراج شهادة وفاة للمتوفي بالخارج

يمكن للأفراد المقيمين بالدولة السعودية، استخراج شهادة وفاة مقيم، وهي احد الخدمات الهامة التي يمكن الحصول عليها عن طريق منصة أبشر، وتلك الخدمة موفرة لكافة المغتربين مجانا دون أي رسوم مما ييسر عليهم استخراجها دون أي معاناه.

كما يمكن للمقيمين تسجيل موعد من خلال أبشر، وملء نموذج الطلب الخاص بها والذهاب للأحوال المدنية وتقديم مجموعة المستندات الرسمية المطلوبة للحصول على الشهادة والتي تتمثل في سجل عائلة المتوفي وبطاقة الهوية الوطنية.

طريقة استخراج شهادة وفاة للمقيم

يمكن للمقيمين استخراج تلك الشهادة عن طريق دخولهم على البوابة الإلكترونية، وإتباع مجموعة من الخطوات اليسيرة التي تتمثل فيما يلي.

  1. سجل دخولك عبر منصة أبشر ثم حدد الموعد بخدمة الأحوال المدنية.
  2. دون كافة المعلومات التي قد تطلب منك والتي قد تتمثل في الاسم الخاص بالمستخدم ورمز المرور وبعد ذلك أنقر على المربع المعد للدخول.
  3. عند ذلك سيظهر أمامك خدمة الأحوال المدنية، قم باختيار حالة وفاة.
  4. أكتب البيانات الخاصة للشخص المتوفي.
  5. اختار الموعد المناسب لك للحصول على هذه الشهادة واضغط على أيقونة الحجز.
استخراج شهادة وفاة ورقية
استعلام عن شهادة وفاة بالاسم

استخراج الفرد لشهادة الوفاة القديمة

وقد تكون حالة الوفاة قد حدثت من فترة، ويرغب الشخص في أن يحصل على تلك الشهادة لتقديمها لمن يهمه الأمر، ويمكنه القيام بذلك من خلال التالي.

  • قم بالدخول على منصة أبشر.
  • حدد الوعد من القائمة المتعلقة بالمواعيد التي قد تظهر أمامك ، واملئ النموذج وبعدها توجه لخدمة الأحوال المدنية.
  • حتى تستخرج تلك الشهادة يجب أن ترفق مجموعة من الأوراق الرسمية، مثل السجل العائلي للشخص المتوفي، وبطاقة الهوية الوطنية.

والجدير بالذكر بأن هنا غرامة تأخير قد فرضتها السلطات المختصة بالمملكة العربية السعودية، وتأتي تلك الغرامة بأن المملكة قد وفرت عدد من الأدوات الإلكترونية الحديثة، حتى تطور كافة المنشآت الموجودة فيها ، وتيسر الحصول على جميع الخدمات المتاحة بها.

كما أن الدولة السعودية لا توفر خدماتها لمواطنيها فقط بل أن الأمر أمتد للمقيمين فيها، مما يوفر الجهد والوقت عليهم ويمنع الازدحام في تلك الفترة الصحية الهامة التي تمر بها كافة دول العالم، في ظل انتشار فيروس كورنا المستجد.

ووفق ذلك قد أعلنت الأحوال المدنية على أن الشخص الذي لا يقوم بالتبليغ عن حالة الوفاة قد يعرض نفسه لسداد غرامة تأخير، وذلك بسبب أن المملكة سخرت له كافة الإمكانيات المتاحة للحصول على الخدمة لذا فلا داعي للتراخي في استخراج تلك الشهادة الرسمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *