التخطي إلى المحتوى
شروط التسجيل في التأمينات الاجتماعية .. وخطوات التسجيل
خطوات التسجيل في التأمينات الاجتماعية

تعمل المملكة العربية السعودية جاهدة بتوفير كافة سبل الراحة لجميع مواطنيها، وحرصا منها على ذلك فقد وفرت لهم نظام جيد للتأمينات الاجتماعية، وقد صدر هذا النظام بموجب مرسوم ملكي بتاريخ 3\9\1421هجريا  رقم م 33.

ويعمل نظام التأمينات على تقديم الغطاء التأميني اللازم لجميع المواطنين المستحقين لذلك، وتصرف الاستحقاقات المالية للأسر الأولى بالرعاية، ويستهدف هذا النظام الوصول لمجموعة واسعة من مختلف شرائح المجتمع، كما أنه توفر الرعاية التي يحتاج له كافة العاملين بالقطاع الحكومي والخاص.

ويوجد فئات مستثناه من هذا النظام مثل أفراد الشرطة والأفراد بالقوات المسلحة الذين لهم نظام خاص بالمعاش ويلحق بهم الموظفين المدنين، وكذلك الذين يلحقون بالعمل لدى البعثات الدبلوماسية ويكونوا غير سعوديين، وعدد أخر من العمل الذين استثناهم هذا النظام.

الشروط الاستفادة من التأمينات الاجتماعية

هناك مجموعة من الشروط لابد من توافرها في الشخص الذي يدخل في النظام التأميني، ويمكن أن نوضحها في الأتي:

  1. أن يعمل الفرد لدي صاحب العمل عن طريق عقد العمل، ولا يشترط فيه شكل أو طبيعة أو مدة معينة كذلك ليس هناك أجره محددة لذلك.
  2. أن يؤدى العمل بداخل أراضي الدولة السعودية، وإذا كان العامل مواطن سعودي ويعمل بخارج المملكة ويكون مقر المؤسسة التابع له بداخل الأراضي السعودية .
  3. هذا التأمين اختياري لمن يلتحق بالعمل بمهنة حرة، ومن يزاول عمله بنفسه أو يشارك الغير بالنشاط الصناعي أو التجاري أو الزراعي ، ومن يعمل خارج المملكة ويكون مقر صاحب العمل الرئيس ليس بداخل المملكة.
كيفية الاستفادة من التأمينات الاجتماعية
التأمينات الاجتماعية السعودية

طريقة التسجيل بنظام التأمينات الاجتماعية السعودية

يمكن لجميع المواطنين الراغبين في التسجيل بهذا النظام، إتباع مجموعة من الخطوات اليسيرة التي تتمثل فيما يلي.

  • سجل دخولك على موقع التأمينات الاجتماعية.
  • أنتقل لموقع التأمينات الإلكتروني الخاص بمستشفيات.
  • أنقر على إضافة المشترك السعودي .
  • دون رقم الهوية والاسم الأول والأخير للموظف المشترك بهذا النظام.
  • اكتب أي من البيانات الأخرى التي قد تطلب منك على الصفحة مثل الأجر وتاريخ مباشرتك للعمل.
  • قم بالضغط على حفظ المعلومات.

ويستهدف هذا النظام عدد من الفئات مثل الأرمل أوالأرملة الذين ليس لديهم مصدر دخل، ويدخل ضمن المستهدفين بهذا النظام الأولاد دون 21 عام، والفتاة التي لن تتزوج وقد يستفاد الذي لن يبلغ سن 26 عندما لا يوجد له عمل، بنات وأبناء الابن الذي توفى في حياة المشترك وكان الأخير يعوله، الأم والأب للمشترك العائل لهما والمصابين بالعمل والجد والجدة والأخوة والأخوات طالما توافرت فيهم شروط الاستحقاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *