المرور .. يوضح قرار تظليل السيارات والدرجات المسموح بها 2021

تلعب الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية دورا هاما، في الحفاظ على الأمن والنظام بداخل المملكة من حيث تنظيم المرور لمنع وقوع الحوادث، وتحرير المخالفات اللازمة لمن يخالف اللوائح والقوانين .

ومع حلول الصيف ترتفع درجات الحرارة مما يدفع أصحاب المركبات، لتظليل السيارات الخاصة بهم للحد من أشعة الشمس عليهم وتعرضهم لسوء حالتهم الصحية نتيجة ذلك، كما أن الوزارة وضعت حد للأجزاء التي يتم تظليلها ويجب عدم تجاوزه.

أجزاء مسموح بقرار تظليل السيارات

حيث سمح إدارة المرور بتظليل المالك لسيارته، عن طريق وضعه للمادة السوداء اللون في السيارة حتى تظللها وتحد من ضوء الشمس الحار عليها، ويكون ذلك على وجه الخصوص في فترة الذروة لارتفاع درجات الحرارة في أوقات الظهيرة وقد وضع المرور حد للتظليل يتمثل في الأتي.

  1. لابد أن يكون التظليل شفاف ولا يمنع الرؤية.
  2. وإلا يعكس الرؤية مثلما يكون في المرآة.
  3. أن يتمكن شرطي المرور من رؤية من هو بداخل السيارة، ولا يمنعه التظليل من ذلك.
  4. عدم وجود صور أو نقوش بالتظليل تساعد في تشتيت الانتباه وتمنع الرؤية.
  5. توافق التظليل مع الشروط التي تم وضعها عن طريق إدارة المرور العامة بالمملكة، ولا يضر بعناصر البيئة والإنسان.

أما عن الأجزاء التي سمح بتظليلها من قبل الإدارة العامة للمرور ووزارة النقل، فهي النوافذ الخلفية الجانبية الموجودة بالمركبة فقط، ولا يتم السماح بتظليل الجوانب الأمامية التي تحتوي عليها المركبة بناحية السائق إلا في أوضاع استثنائية معينة.

قرار تظليل السيارات
قرار تظليل السيارات

سيارات مسموح بتظليلها ودرجة التظليل الخاصة به

هناك أنواع معينة من المركبات التي سمح بها ضوابط قرار تظليل السيارات وفق القيود والشروط التي وضعت من السلطات المختصة بالمملكة وهي.

  • السيارات التابعة للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد السعودي.
  • المركبات التي تتبع الدبلوماسيين وسفارات الدول الأجنبية.
  • سيارات الحرس الوطني، وكذلك المركبات الحكومية.
  • مركبات الجيش السعودي ومن هم بمكانتهم الوظيفية.
  • السيارات التي تقوم بنقل الأفراد، وتحتوي على المقاعد الخلفية وقمرة القيادة.

وهناك عدد من الدرجات المسموح بها بالتظليل للسيارة، وهي التظليل زيرو زيرو، وتظليل زيرو ون وتظليل زيرو تو، والجدير بالذكر بأن هناك أنواع معينة من المركبات غير مسموح بتظليلها مثل سيارات الأجرة بصورة عامة.

ولا يمكن السماح بالتظليل للسيارة التي تكون مؤجرة باليومية والتي منها الليموزين، ويمنع تظليل السيارة التي تتولى نقل البضائع وكذلك الحال بالنسبة للحافلات العامة، ولا تظلل السيارات الرياضية التي يوجد بها باب واحد وتظلل الجوانب الخلفية فقط.



قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد