التخطي إلى المحتوى
إجراءات الطلاق في السعودية للمواطنين والمقيمين
إجراءات الطلاق في المحاكم السعودية

وضعت السلطات في الملمكة العربية السعودية مجموعة من الإجراءات الخاصة بالطلاق والتي يجب إتباعها لحجز موعد يتم التوجه فيه إلي المحكمة، ووضعت الشريعة الإسلامية مجموعة من الوسائل الخاصة بحل المشكلات والخلافات بين الزوجين للحفاظ علي البيوت حيث يمكن إتباع الموعظة الحسنة وتقديم النصيحة للزوجة قبل الوصول إلي مرحلة الطلاق.

وفي التقرير التالي نتعرف علي إجراءات الطلاق في المملكة العربية السعودي، والإجراءات المتعبة عن الطلاق وزارة العدل وإجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين وكيفية رفع دعوي طلاق في السعودية وغيرها من المعلومات الهامة المتعلقة.

خطوات إثبات الطلاق بشكل إلكتروني

يمكن للمواطننين في المملكة العربية السعودية، إثبات الطلاق بشكل إلكتروني، حيث تعد من الخدمات المميزة التي تقدمها وزارة العدل إلكترونيا، حيث يمكن إثبات الطلاق من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشرة إلي الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية.
  • الذهاب إلي الخدمات الإلكترونية ومنها يتم اختيار تديم طلب الدوائر الإنهائية ومنها يتم التوجه للصفحة الرئيسية بعد تحديد نوع الخدمة المرغوب الحصول عليها حيث يتم الضغط علي أيقونة الحالات الاجتماعية.
  • الضغط علي خدمات الحالة الاجتماعية ومنها يتم النقر علي خدمة إثبات الطلاق ومنها يتم إدخال جميع البيانات الشخصية بكل دقة.
  • كتابة البيانات الخاصة بالطرف الآخر وإضافة الشهود تباعا واحد تلو الآخر حيث يتم إدخال البيانات لكل شاهد علي حدة ومنها يتم الضغط علي أيقونة التالي.
  • بعد التأكد من كتابة البيانات بشكل صحيح ومنها يتم الضغط علي أيقونة حفظ.
  • يظهر رقم خاص بالطلب يتم طباعة ومنها يتم التوجه إلي المحكمة للحصول علي موعد.
طريقة استخراج صك الطلاق عبر بوابة ناجز وزارة العدل
إجراءات الطلاق في السعودية للمواطنين والمقيمين

الإجراءات المتبعة عند الطلاق

كشفت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، عن الإجراءات الخاصة والخطوات التي يجب إتباعها في حالة الرغبة في الطلاق، ولا يجوز أن يثبت الطلاق الا في حضور الطرفين أمام المحكم ويمكن إتباع الخاصة بالإجراءات المتبعة علي النحو التالي:

  • الدخول مباشرة إلي رابط وزارة العدل ومن ثم التوجه إلي اختيار أيقونة الأسرية ومنها يتم اختيار إثبات الطلاق.
  • تعبئة النموذج الخاص بطلب إثبا الطلاق ومنها يتم التقدم برقم الطلب إلي الدوائر اللانهائية بمحكمة الأحوال الشخصية علي أن يتم إحضار عقد النكاح والمطلق.
  • يجب أن يحضر الزوجين إلي المحكمة لإثبات الطلاق وللتباحث بشأن حضانة الأبناء والنفقة علي أن يتم إصدار سند تنفيذي ما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين وفقا لنظام الأحوال الشخصية ويمكن إحضار الزوج بالقوة الجبرية لإثبات الطلاق وتخفيف الأعباء الكبيرة علي المطلقات حيث يمكن إحضار المحكمة للزوج بالقوة الجبرية في حالة امتناعه عن الحضور.

إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين

يمكن للمقيمين في المملكة العربية السعودية الحصول علي صك الطلاق بسهولة وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الذهاب إلي القنصلية الخاصة ببلد المقيم لتوثيق الطلاق حيث تتخذ الإجراءات.
  • التوجه إلي محكمة الضمان والناكحة التي تتواجد لها فروع في العديد من محافظات المملكة لتوثيق طلبات الطلاق وإحضار شهود علي الوثيقة ومنها تبدأ المحكمة في الإجراءات ثم التصديق علي الصك من قبل وزارة الخارجية السعودية ووزارة العدل السعودية.

خطوات رفع دعوي طلاق في السعودية

يجب إتخاذ عدد من الإجراءات لرفع دعوي طلاق في السعودية من خلال نظام الأحوال الشخصية المدنية السعودية، وفقا لما أقرته الإدارة العامة للخدمة الاجتماعية التابعة لوزارة العدل السعودية ويمكن رفع دعوي طلاق في السعودية عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلي محكمة الأحوال الشخصية التابع لها أو الذهاب إلي المحكمة العامة.
  2. تعبئة نموذج صحيفة الدعوي ومن ثم يتم الحصول علي قسم صحائف الدعوي في المحاكم أو عن طريق رابط تقديم دعوي إلكترونية التابع لوزارة العدل.
  3. تحديد موعد من خلال قسم الإحالات والمواعيد المتاحة.
  4. يحب علي المطلق الحضور إلي المحكمة في الموعد المحدد ويأمر القاضي بإحضار الزوجة أو وكيلها.
  5. تذكر الزوجة أنها متزوجة من الزوج وهل تم الدخول بها أم لا مع ذكر عدد الأبناء أن وجد وعدد مرات الطلاق وصيغته والتاريخ ومن ثم يصادق الزوج علي كلام الزوجة ويحدث الطلاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *