التخطي إلى المحتوى
شروط العودة الى السعودية وموعد التطبيق
ما هي الدول التي لا يسمح لها بالسفر إلى السعودية بعد رفع الحظر 17/5/2021

أعلنت السلطات في المملكة العربية السعودية، عن عدد من الإجراءات الجديدة الخاصة بالمسافرين إليها من الوافدين والمقيمين الذين يريدون العودة إلأي المملكة في ظل تفشي جائحة كورونا، وذلك بعد أن سمحت السلطات السعودية بفتح الطيران والمنافذ البحرية والجوية والبرية بداية من السابع عشر من شهر مايو الجاري، وذلك بشروط وإجراءات وضوابط وقائية للمحافظة علي الصحة والسلامة العامة، كما قسمت السلطات الدول إلي فئات منها المحظورة السفر إليها ومنها الممنوع السفر إلي المملكة منها ومنها ما هو مسموح، ووضعت السلطات بعض الشروط التي يجب توافرها للسماح للمقيمين بالعودة إلي المملكة.

وفي السطور التالية نتعرف علي قرار السماح بالسفر الدولي في المملكة العربية السعودية، والشروط التي وضعتها السلطات للسماح بالعودة إلي السعودية وغيرها من المعلومات الهامة.

السماح بالسفر الدولي السعودية 2021

وضعت وزارة الداخلية السعودية، بعض الشروط الخاصة بعد إعلان فتح السفر الدولي للمواطنين والمقيمين في المملكة إلي الخارج والعودة إلي المملكة، حيث اشترطت أن يكون الشخص الراغب في السفر قد حصل علي جرعتي لقاح كورونا أو مر علي حصوله علي الجرعة الأولي مدة 14 يوم، وذلك بدءا من بدء تفعيل السفر الدولي في المملكة من 17 من شهر مايو الجاري الموافق الخامس من شهر شوال الجاري.

وأكدت المصادر في الوزارة أن قرار السماح بسفر المواطنين والمقيمين جاء إلحاقا بالبيان الذي صدر في 29 من شهر يناير الماضي الخاص بموعد رفع تعليق سفر المواطنين وفتح المنافذ الجوية والبرية والبحرية بشكل كامل بدءا من الساعة الواحدة صباحا يوم الاثنين الخامس من شهر شوال 1442 هجريا الموافقا 17 من شهر مايو 2021 ميلاديا.

ضوابط السفر الداخلي في السعودية 2021
شروط العودة الى السعودية

وشددت الوزارة علي ضرورة أن يلتزم الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير المعلنة الخاصة بفيروس كورونا وعدم التعاون في تطبيق الاشتراطات الصحية المعلنة من وزارة الصحة مثل التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات وتطهير الأيدي بالكحول بشكل مستمر، مشيرة إلي أن جميع الإجراءات الوقائية الخاصة بالسفر تخضع لتقييم بشكل مستمر من هيئة الصحة العامة وقاية، حسب الوضع الوبائي في المملكة.

وشددت الداخلية علي جميع المواطنين والمقيمين الراغبين في السفر مراجعة ومراعاة الظروف والقيود التي تفرضها الدول الآخري وذلك لتفادي أي صعوبات أو أي إشكاليات عند السفر إليها مع توخي الحذر من الدول المصنفة بأنها عالية الخطورة والتي ينتشر فيها الفيروس بشكل وبائي.

الشروط الخاصة بالعودة الى السعودية

قررت الحكومة في المملكة العربية السعودية تطبيق إجراءات جديدة علي المسافرين إلي المملكة والعودة إليها وذلك ضمن خطتها لمواجهة جائحة كورونا المستجد، وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة عن تعميم ينص علي تطبيق حجر صحي مؤسسي علي جميع المسافرين الأجانب الذين لم يحصلوا علي لقاح كورونا وكافة القادمين من الدول التي لم يعلق القدومن وذلك علي نفقتهم بحيث تضاف إلي ثمن التذكرة مع تقديم وثيقة تأمين صحي والتي يشترط أن تكون سارية المفعول حتي يتم تغطية المخاطر الناتجة عن الإصابة بكورونا.

وشددت هيئة الطيران المدني علي الناقلات الجوية، بضرورة حمل كافة المسافرين غير المواطنين السعوديين والفئات المستثناة المحصنين وغير المحصنين الشهادات الصحية الخاصة بفحص كورونا والتي لابد أن تكون معتمدة في المملكة ويشترط أيضا أن لا تتجاوز 72 ساعة من موعد الرحلة للأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 8 سنوات.

وأوضحت الهيئة أنه يسمح للأشخاص المحصنين الذين حصلوا علي لقاح كورونا من غير المواطنين السعوديين وكذلك الفئات المستنثاة الذين تلقوا كامل جرعات كورونا من اللقاحات المعتمدة في المملكة ومن وزارة الصحة السعودية، بالدخول إلي المملكة دون الخضوع إلي فترة الحجر الصحي بشرط تقديم شهادة تطعيم معتمدة رسمية قبل وعند الوصول إلي المملكة.

وألزمت هيئة الطيران المدني، الناقلات الجوية أن تتعاقد مع دور ومرافق الإيواء المعتمدة من وزراة السياحة السعودية وذلك لإقامة المسافرين من غير السعوديين والفئات المستثناة التي ينطبق عليهم شروط الحجر المؤسسي لمدة 7 أيام، ويتم إجراء مسحة للشخص في اليوم السادس علي أن تكون النتيجة سلبية، وتطبق هذه الإجراءات بدءا من يوم الخميس الموافق 20 من شهر مايو الجاري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *