التخطي إلى المحتوى
متي يبدأ موسم الكنة في السعودية وما سبب التسمية؟
موسم الكنة

كشف عبد العزيز الحصيني خبير الأرصاد في المملكة العربية السعودية، موعد بداية موسم الكنة في المملكة،وموعد نهايته وعدد أيامه والتي تعتبر فترة انتقالية بين فصل الربيع إلي فصل الصيف، حيث أنعم الله عزوجل علي عباده أن يكون فصل الربيع فاصل بين برودة الشتاء وحر فصل الصيف حتي لا يتأثر المخلوقات بالتغيير المفاجئ بين الظواهر الجوية المختلفة، حيث يشهد موسم الكنة عدد من الظواهر الخاصة به.

وفي السطور التالية نتعرف علي موعد بداية موسم الكنة في المملكة العربية السعودية وعدد أيامه وموعد نهايته والظواهر الجوية المتوقعة خلال موسم الكنة بالإضافة إلي سبب تسمية موسم الكنة بهذا الاسم وغيرها من المعلومات المتعلقة.

موعد بداية وعدد أيام موسم الكنة ونهايته

أوضح عبد العزيز الحصيني الخبير الأرصاد في السعودية، أن بداية موسم الكنة في المملكة بدأ يوم الخميس 29 أبريل الماضي ومن المنتظر أن يستمر 39 يوما، حيث ينتهي الموسم يوم الأحد الموافق 25 شوال 1442 هجريا.

وقال الحصيني أن مظاهر كنة الثريا من أشهر المواسم في العام عند العرب والذي يقصد بها غياب عنقود الثريا من الغرب بعد المغرب مباشرة.

متي يبدأ موسم الكنة في السعودية وما سبب التسمية؟
متي يبدأ موسم الكنة في السعودية وما سبب التسمية؟

الظواهر الجوية المتوقعة في موسم الكنة 1442

تختفي نتيجة توهج أشعة الشمس في عنقود نجوم الثريا ليأتي بعدها موسم الكنة، والتي تقع ضمن ثلاثة منازل للقمر وهي البطين والرشاء والشرطان، حيث يكون مدة كل منزل منهم نحو 13 يوما، بمجموع عدد الأيام نحو 39 يوم، وموسم الكنة هي فترة انتقالية بشكل تدريجي يتم الانتقال فيه من فصل الربيع إلي فصل الصيف والتي تعد من نعمة الله علي مخلوقاته الإنسان والحيوان والنبات، وذلك لأن الانتقال من البرد إلي الحر والعكس بشكل مفاجئ يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية.

وأوضح خبير الأرصاد، الظواهر الجوية المتوقع حدوثها في المملكة العربية السعودية خلال موسم الكنة الذي بدأ منذ أيام في المملكة، حيث تتساقط الأمطار والتي تتصف بالتقلبات الجوية السريعة بالإضافة إلي وجود غبار وأمطار علي بعض المناطق وآخر نوات الربيع.

ويشهد موسم الكنة بزيادة ساعات النهار مع قلة في ساعات الليل، وفيه تنتشر الزواحف والحشرات والحيات السامة والعقار وكل ما هو سام، بالإضافة إلي انحسار الغطاء النباتي بشكل تدريجي، وفيه تحتاج جميع المخلوقات خاصة النباتات والأشجار إلي كميات أكبر من الماء.

وتوقع الحصيني أن يشهد موسم الكنة في المملكة هذا العام سقوط أمطار علي بعض المناطق والمتوقع أن تستمر لعدة أيام.

سبب تسمية موسم الكنة بهذا الاسم

يبدأ موسم الكنة عندما تتوهج الشمس وتكون لاسعة في وقت الظهيرة حيث يبدأ حينها موسم هجرة الطيور ويبدأ موسم الحصاد في المناطق الجنوبية، كما يبدأ ظهور الربيعي الصيفي.

وسمي موسم الكنة بهذا الاسم نسبة للشئ الثمين الغالي المكنون المختفي، حيث تختفي فيه نجوم الثريا حين تدخل نطاق الشمس المتوهجة وحينها يبدأ موسم الحصاد وتهاجر الطيوروتتغير الظواهر الجوية.

ويستدل العرب علي موسم الكنة عن طريق بعض المؤشرات والعلامات الخاصة به مثف إصفرار بطون الضبان وخروجها من الحجور وخروج الثعابين وحشرة الدو، ويستمر موسم الكنة نحو 39 يوما وبعد انتهاء موسم الكنية يبدأا موسم مربعانية القيظ والذي يفصل بين الحر الجاد والحر الهازل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *