التخطي إلى المحتوى
موعد بداية إجازة عيد الفطر للموظفين في السعودية وتاريخ العودة
موعد عودة الموظفين بعد إجازة عيد الفطر 1441

ينتظر الموظفون في المملكة العربية السعودية، إجازة عيد الفطر المبارك، والذي يحل علي الأمة الإسلامية بعد أيام معدودة، لقضاء وقت ممتع مع العائلة والحصول علي راحة من العمل واستغلال الإجازة في زيارة الأهل والأصحاب والاستماع بوقت الإجازة، بما يقرره القانون السعودي وبما تنص عليه لائحة الإجازات التي تعد المرجع الرسمي لجميع الإجازات للموظف الحكومي خلال مدة الخدمة في الجهة التي يعمل بها والتي تختلف عن إجازة الموظفين في القطاع الخاص.

وفي التقرير التالي نسلط الضوء علي إجازة عيد الفطر للموظفين في المملكة العربية السعودية، وموعد عودة الموظفين بعد عيد الفطر بالإضافة إلي إجازة عيد الفطر المبارك للقطاع الخاص وغيرها من المعلومات المتعلقة.

عيد الفطر المبارك

يحتفل المسلون في كل بقاع الأرض بعيد الفطر المبارك وذلك بعد انتهاء شهر رمضان، حيث شرع للمسلمين أن يحتفلوا بإنهاء عبادة الصيام في رمضان، وبدأ الاحتفال بعيد الفطر أول مرة في السنة الثانية من هجرة النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وهي السنة التي فرض الله فيها الصيام علي المسلمين، وأوصي الرسول صلي الله عليه وسلم بالابتهاج في هذا اليوم وبصلة الرحم والابتعاد عن الهم والحزن.
ولعيد الفطر المبارك العديد من الطقوس عند المسلمين فمنهم من يصل الرحم ومن يخرج لقضاء وقت ممتع في المنتزهات مع العائلة والأصدقاء، كما أن العيد يقوي الروابط بين أفراد المجتمع خاصة وأنه يأتي بعد إخراج صدقة الفطر للفقراء.

موعد عيد الفطر المبارك وكم باقي من أيام
موعد بداية إجازة عيد الفطر للموظفين في السعودية وتاريخ العودة

بداية إجازة عيد الفطر 1442 للموظفين

نصت اللائحة الخاصة بالإجازات التابعة لنظام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية وهي الللائحة الخاصة والمنظمة لجميع الإجازات الخاصة بالموظفين العاملين في القطاعات العامة للدولة الذين يشملهم نظام الخدمة المدنية.

وحسب المادة الرابعة من اللائحة فأن إجازة عيد الفطر المبارك للموظفين تبدأ من يوم 25 من شهر رمضان المبارك وتستمر حتي يوم الخامس من شهر شوال والتي توافق هذا العام بدءا مع نهاية دوام يوم الخميس 24 من شهر رمضان الجاري الموافق السادس من شهر مايو المقبل، علي أن تبدأ الإجازة الفعلية يوم الجمعة السابع من شهر مايو المقبل وتستمر حتي نهاية عيد الفطر المبارك.

ويتوقع البعض في العاملين في القطاعات الحكومية أن تصدر وزارة الموارد البشرية قرارا باستبدال إجازة الجمعة بيوم الخميس ليكون إجازة رسمية في قطاعات الدولة المختلفة ولكن لم يصدر أي تأكيد رسمي حتي الآن وعادة ما يتم الإعلان الرسمي عن موعد الإجازة في النصف الثاني من شهر رمضان في كل عام.

عودة الموظفين بعد عيد الفطر 1442

حددت اللائحة الخاصة بالإجازات، مواعيد الإجازات الرسمية ومواعيد العودة منها للموظفين العاميلن في المملكة العربية السعودية للقطاع الحكومية والعام، حيث حددت اللائحة أن موعد إجازة عيد الفطر المبارك تبدأ يوم 25 من شهر رمضان المبارك ويستمر حتي يوم الخامس من شهر شوال علي أن تكون عودة الموظفين في يوم السادس من شهر شوال والذي يوافق هذا العام يوم الثلاثاء 18 من شهر مايو المقبل.

إجازة عيد الفطر 1442 للقطاع الخاص

تختلف إجازة الموظفين في القطاع الخاص لعيد الفطر عن العاملين في القطاع الحكومي، حيث يتم تحديد الإجازة حسب ظروف كل منشأة طبقا لظروف العمل وما يطلبه العمل، فيمكن لبعض المنشآت الخاصة تطلب دوام العمل في بعض القطاعات أيام العيد علي أن يتم تعويض الموظفين ماليا عن أيام عملهم أو أن يحصلوا علي إجازة بديلة عن الأيام التي عملوا فيها.

وجرت العادة في المملكة العربية السعودية، علي أن يحصل العاملون في القطاع الخاص علي إجازة عيد الفطر بدءا من اليوم التالي ليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان سواء كان هو المتمم لشهر رمضان أو أنه أول أيام عيد الفطر المبارك وتكون العودة للعمل حسب الموعد التي تحدده كل مؤسسة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *