علامات وموعد ليلة القدر في رمضان 1442

تعتبر ليلة القدر من الليالي المباركة والتي خصها سبحانه وتعالي بالأجر والثواب العظيم علي المسلمين، والتي تأتي في شهر رمضان المبارك وإن كان لم يشير الرسول صلي الله عليه وسلم إلي موعدها في أي ليلة من الليالي إلا أن ذهب الكثير من العلماء أنها تكون في العشر الأواخر في شهر رمضان المبارك والأحري تكون في الليالي الفردية، ويستحب للمسلم أن يتقرب إلي الله في هذه الليلة ويتحرها ويحرص علي قيام ليلها لما فيها من أجر يعادل ألف شهر كما جاء في القرآن الكريم.

وفي السطور التالية نقدم معلومات عن ليلة القدر، وما هي الليالي المتوقع أن تكون هي ليلة القدر بالإضافة إلي كيفية معرفة ليلة القدر والعلامات الدالة عليها وغيرها من المعلومات المتعلقة.

معلومات عن ليلة القدر

ليلة القدر من الليالي العظيمة في الإسلام والتي أخصها الله سبحانه وتعالي بسورة كاملة في القرآن باسمها، وهي ليلة تأتي كل عام هجري في شهر رمضان المبارك وتكون في الأغلب في ليالي العشر الأواخر من رمضان وذكرها الرسول صلي الله عليه وسلم في السيرة النبوية كما أنه الله عزوجل ذكرها في سورة القدر حيث قال الله تعالي:”إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ(5)”.

ويفضل للمسلم أن يتقرب إلي ربه سبحانه وتعالي بأفضل العبادات خاصة وأن عبادتها فيها أفضل من ألف شهر، وقال العلماء أن الله عز وجل يقدر في ليلة القدر مقادير الخلائق علي مدار العام ويكتب فيها الأموات والهالكون والناجون والأحياء والسعداء والأشقياء والعزيز والذليل، والفوز في ليلة القدر يعني الفوز بألف شهر من العمل الصالح وتعادل هذه الليلة 83 سنة وأربعة أشهر، وتنزل فيها الملائكة إلي الأرض بالبركة والرحمة والخير والمغفرة وهي ليلة يكثر فيها الخير والبر وتخلو من الشر والأذي ويشرع للمسلم في ليلة القدر أن يصلي ما يحلو له وتلاوة القرآن الكريم والدعاء والقيام.

أوقات عمل كتابات العدل والمحاكم السعودية في شهر رمضان
علامات وموعد ليلة القدر في رمضان 1442

متى تكون ليلة القدر 2021

ذهب الشافعية والحنابلة والمالمية وابن تميمة وابن عثيمين وابن باز أن ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان وتأتي في الليالي الوترية أقرب من غيرها، وتكون ليلة القدرة في الثلث الأخير من شهر رمضان.

وثبت في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين قالت: ” كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ”، واختلف العلماء في تحديد ليلة القدر وذهب البعض أنها متنقلة دون تحديدها بالليالي الفردية أو الزوجية ولكن أجمع جمهور الفقهاء أن الفردية تكون أقرب والتي تكون علي النحو التالي هذا العام:

  • ليلة 21 رمضان: وهي توافق الثالث من شهر مايو المقبل.
  • ليلة 23 رمضان: توافق يوم الخامس من شهر مايو المقبل.
  • ليلة 25 رمضان: توافق يوم السابع من شهر مايو المقبل.
  • ليلة 27 رمضان: وتوافق يوم التاسع من شهر مايو المقبل.
  • ليلة 29 رمضان: وتوفق ميلاديا 11 من مايو المقبل.

علامات ليلة القدر

هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها تحري ليلة القدر في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان الجاري والتي تشير إليها وهي علي النحو التالي:

  • طلوع الشمس دون شعاع: من علامات ليلة القدر أن تشرق الشمس في اليوم التالي بدون شعاع كما جاء في حديث أبي بن كعب رضي الله عنه والذي قال: “وآيةُ ذلك أنْ تَطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحَتِها مِثلَ الطَّسْتِ، لا شُعاعَ لها، حتى تَرتفِعَ”.
  • نزول الملائكة: من علامات ليلة القدر نزول الملائكة أفواجا كما جاء في القرآن (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ)، وكما جاء في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- “وإن الملائكةَ تلك الليلةَ أَكْثَرُ في الأرضِ من عَدَدِ الحَصَى”.
  • اعتدال الطقس: من علامات ليلة القدر أن تكون ليلة صافية لا هي حارة ولا هي باردة ويكون الجو فيها معتدل وروي عن الصحابي عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قوله:”(ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ).
  • الصفاء والنقاء: من العلامات النقاء والصفاء كما جاء في حديث عن الصحابي عبادة بن الصامت رضي الله عنه: “أمارَةَ ليلةِ القدْرِ أنها صافيةٌ بَلِجَةٌ كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحِلُّ لكوكبٍ يُرمى به فيها حتى تُصبِحَ، وإن أمارتَها أنَّ الشمسَ صبيحتَها تخرُجُ مستويةً ليس لها شُعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معَها يومَئذ”.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد