التخطي إلى المحتوى
هل يستفيد الطالب العامل بدوام جزئي من قرار رفع الأجور لـ 4000 ريال؟

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، قرار برفع الحد الأدني لاحتساب أجور الموظفين السعوديين في القطاع الخاص من 3 آلاف جنيه إلي 4 آلاف جنيه، ضمن مبادرة برنامج نطاقات الذي أطلقته الوزارة لتقييم المنشآت في المملكة وفقا لعدد المواطنين السعوديين العاملين بها، وتهدف المبادرة إلي توطين الوظائف وتطبيق الحوافز للمنشآت التي تضم نسبة عالية من العمالة الوطنية بما يصب في صالح الاقتصاد السعودي.

ضوابط احتساب نسبة التوطين للموظفين السعوديين

بدأ تطبيق قرار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي، الخاص بالحد الأدني لأجور الموظفين بدءا من أمس الاثنين 20 من شهر أبريل الجاري ليشمل جميع الموظفين بالقطاع الخاص الذين تقل أجورهم عن 4 آلاف ريال سعودي دون تحديد فئة بعينها، وحسب القرار الوزاري جاءت الضوابط علي النحو التالي:

  • يتم احستاب العامل السعودي الذي يحصل علي راتب 3 الآف ريال سعودي بواقع نصف عامل بنسبة التوطين التي تحسب في برنامج نطاقات.
  • لا يتم احتساب العامل السعودي في القطاع الخاص الذي يحصل علي راتب يقل عن 3 آلاف ريال سعودي بنسبة التوطين في برنامج نطاقات.
  • يتم احستاب العامل السعودي الذي يحصل علي أجر يتخطي 3 آلاف ريال سعودي ويقل عن 4 آلاف ريال بواقع نصف عامل بنسبة التوطين في برنامج نطاقات.
هل يستفيد الطالب العامل بدوام جزئي من قرار رفع الأجور لـ 4000 ريال؟
هل يستفيد الطالب العامل بدوام جزئي من قرار رفع الأجور لـ 4000 ريال؟
  • العامل الذي يعمل بدوام جزئي يتم احستابه بنسبة التوطين في برنامج نطاقات بواقع نصف عامل سعودي وذلك للجهة التابع لها العامل بشرط أن يكون العامل مسدد للاشتراكات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية بحد أدني للأجر الشهري المقدر بنحو 3 الآف ريال سعودي.
  • لا يتم احتساب نسبة التوطين لدي أكثر من كيانين عمل في نفس الوقت.
  • يتم احتساب العاملين في نظام العمل المرن في برنامج نطاقات بواقع ثلث عامل سعودي لصالح جهة العامل التابع لها ولكن بشرط أن يكون لديه رصيد عمل يصل إلي 168 ساعة بالإضافة إلي تسديد جميع الاشتراكات الخاصة بالعامل في التأمينات الاجتماعية.

موقف الطلاب السعوديين العاملين بدوام جزئي

وأوضح قرار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية موقف الطلاب السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية والعاملين بصفة منتظمة بدوام جزئي، حيث كشف أن القرار يشمل جميع الطلاب الذين يعملون بدوام جزئي وكذلك العاملين بدوام جزئي بشكل مستمر أو العاملون بنظام العمل المرن.

ويشترط لاحتساب العامل السعودية في نسبة التوطين في برنامج نطاقات المقرر بواقع عامل واحد أن يكون أجر العامل الشهري لا يقل عن 4000 ريال سعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *