التخطي إلى المحتوى
مواعيد عمل الجوازات خلال شهر رمضان
خدمات الجوازات السعودية

تعتبر الجوازات من أهم الإدارات والمؤسسات في المملكة العربية السعودية، حيث تقدم الكثير من الخدمات للمواطنين والمقيمين في المملكة، ومع دخول شهر رمضان المبارك أعلنت السلطات السعودية تغيير مواعيد دوام المؤسسات والهيئات تخفيفا علي الموظفين ومنع التزاحم والتكدس أمام المراجعين خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، وحتي يناسب خصوصية الشهر الفضيل ومقتضيات الوباء.

وفي السطور التالية نتعرف علي تأسيس المديرية العامة للجوازات ومهام المديرية ومواعيد عمل إدارات الجوازات في شهر رمضان وغيرها من المعلومات المتعلقة.

تأسيس إدارة الجوازات السعودية

تتبع المديرية العامة للجوازات إلي وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وهو تقدم خدمات الإقامة والمغادرة وهي المسؤولة عن جميع أعمال إصدار الجواز الخاص بالمواطنين، وتأسست الجوازات في عام 1343 هجريا في مكة المكرمة وكانت في البداية تابعة إلي المديرية العامة للشرطة السعودية، وبعدها انفصلت عن المديرية العامة للأمن في عام 1380 هجريا وأصبح اسمها المديرية العامة للجوازات والجنسية، وحولت المديرية العامة للجوازات إلي جهاز عسكري من خلال إنشاء معهد الجوازات في عام 1392هجريا وذلك لتأهيل القوي البشرية بشكل عسكري لتقوم بجميع الأعمال الخاصة بالجوازات.

وفي عام 1395 هجريا تم تحويل المديرية العامة للجوازات إلي وكالة وزارة الداخلية للجوازات والأحوال المدنية، وفي عام 1402 هجريا تم فصل الأحوال المدنية عن المديرية العام للجوازات فأصبحت هناك وكالة عسكرية ووكالة مدينة.

الجوازات بالمملكة العربية السعودية
مواعيد عمل الجوازات السعودية  خلال شهر رمضان

مهام المديرية العامة للجوازات

تقوم المديرية العامة للجوازات بالعديد من المهام وتقدم العديد من الخدمات المميزة لجميع الأفراد للمقيمين والمواطنين في المملكة العربية السعودية حيث تقدم المهام الآتية:

  • تنظم قدوم الوافدين إلي المملكة العربية السعودية وتنظم الدخول بشكل نظامي.
  • تستقبل طلبات الحصولي عل جوازات السفر السعودية لمن تتوفر فيهم الشروط النظامية.
  • تستقبل المديرية حجاج بيت الله الحرام القادمين من الخارج خلال موسم الحج وتنهي إجراءات الدخول عبر جميع المنافذ البرية أو البحرية أو الجوية وأثناء خروجهم بعد الانتهاء من مناسك الحج وتعقب سفر المتخلفين.
  • تنظم سفر السعوديين للخارج وانهاء إجراءات المغادة والقدوم إليه، ومكافحة أعمال التزوير واستعمال الوثائق والمستندات المزورة وتطوير الجوازات ووثائق الإقامة.
  • تمنح رخص الإقامة للوافدين وإعداد النشرات والإحصائيات الخاصة بأعمال الجوازات المختلفة.
  • تستقبل طلبات الحصول علي تأشيرات الخروج النهائي والخروج والعودة للوافدين، والاتصال بالإدارات الحكومية الأخري وتنسق معها.
  • تراقب أوضاع الوافدين وتتصدي للفئات الممنوعة من السفر وترقب الفئات التي صدر قرار بمنعها من دخول االمملكة، بالإضافة إلي إنشاء مباني اللازمة للمديرية العامة للجوازات وفروعها.
  • تدرب الهيئة العامة للجوازات علي العنصر البشري وتأهله عسكريا وفنيا وتفتح أبواب الابتعاث أمام منسوبي المديرية العامة للجوازات في الداخل والخارج.
  • تعد النشرات الإعلامية بشكل دوري لتوضيح وجبات المواطنين والوافدين حول جميع الأمور المتعلقة بأعمال الجوازات بالإضافة إلي إعداد اللوائح الداخلية للمديرية والإدارة المختصة بها.

دوام عمل الجوازات خلال شهر رمضان

أعلنت المديرية العامة للجوازات تعديل مواعيد العمل خلال أيام شهر رمضان المبارك والذي بدأ أمس الثلاثاء الثالث عشر من شهر أبريل الجاري، وقررت المديرية مثل باقي المؤسسات والهيئات في المملكة تقليص عدد ساعات العمل لتخفيف معاناة الصائمين في هذه الشهر سواء المراجعين أو الموظفين ولتنظيم العمل أمام المكاتب ومنع التزاحم والتكدس خاصة في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتقرر أن تكون ساعات عمل الجوازات في شهر رمضان المبارك بدءا من الساعة العاشرة صباحا ويستمر حتي الساعة الثالثة عصرا، علي أن تعود المواعيد مرة أخري بعد العودة من إجازة عيد الفطر المبارك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *