التخطي إلى المحتوى
سعر برميل النفط السعودي وتوقعاته خلال الفترة المقبلة

يختلف سعر برميل النفط من وقت إلي آخر في العالم، وذلك حسب وضع الاقتصاد العالمي، حيث أثرت جائحة فيروس كورونا المستجد بشكل كبير علي سوق النفط في العالم وعلي جميع المستويات الاقتصادية، وفي المملكة العربية السعودية تأثر سعر برميل النفط بعدة عوامل التي أدت إلي خفض إنتاج النفط وبالتالي تأثر الأسعار.

وفي السطور التالية نتعرف علي سعر برميل النفط السعودي، وتوقعات سعر النفط الخام بالإضافة إلي إنتاجية السعودية من النفط في شهر أبريل الجاري والزيادة المتوقعة في الإنتاج وغيرها من المعلومات المتعلقة.

سعر برميل النفط السعودي 2021

تجاوز سعر برميل النفط السعودي حاجز الـ 71 دولار أمريكي هذا العام وتأثر السعر في المملكة بسبب الهجمات الحوثية علي محطات الوقود في المملكة حيث أدت إلي ارتفاع سعر النفط بشكل كبير ولكن هذا الارتفاع عادة ما يكون قصير المدي، ويتوقع المتخصصون أن تنخفض الأسعار مجددا خلال الأيام المقبلة، بعد أن تتفق دول أوبك بلس علي زيادة إنتاج النفط.

وأطلقت جماعة الحوثي اليمينة عدة صواريخ باليستية علي الأراضي السعودية وأرسلت طائرات مسيرة تحمل متفجرات أصابت مؤخرا ميناء رأس تنورة الذي يعد من أكبر موانئ شحن النفط علي مستوي العالم بالإضافة إلي تضرر البنية التحتية لشركة أرامكو السعودية بالإضافة إلي استهداف أحد منشآت تخزين النفط، واتخذت السلطات السعودية قرارا بمراكمة احتياطات الخام للاستخدام عن الضرورة حتي لا يتم عرقلة تدفق النقط ويساعد أن يكون ارتفاع السعر قصير المدي وعودة الانخفاض مرة أخري في غضون أيام قليلة.

وكانت أسعار العقود الآجلة لخام برنت قد تجاوزت في 8 مارس الماضي حاجز الـ 70 دولار أمريكي، وهو مستوي لم يصل إليه منذ أواخر عام 2019، ووصل سعر خام غرب تكساس إلي 68 دولار أمريكي للبرميل الواحد، قبل أن ينخفض سعر البرنت في بورصة لندن إلي 69.62 دولار للبرميل الواحد ، وكذلك انخفض سعر خام غرب تكساس إلي 66.36 دولار للبرميل.

أسعار النفط ترتفع خلال تعاملات الخميس: 1.38 دولار زيادة في خام "برنت"
سعر برميل النفط السعودي وتوقعاته خلال الفترة المقبلة

توقعات سعر النفط الخام اليوم وغدا

كشفت تقارير أنه من المتوقع أن يسترم التذبذب في سعر النفط في المملكة العربية السعودية حول مستوي 60 دولار للبرميل الواحد وحسب المؤشرات فأن هناك فرص لاستئناف الإتجاه الهابط علي المدي القصير واللحظي، إضافة إلي وجود توقعات بتسارع السحب من مخزونات النفط العالمية إلي نسبة تصل إلي 3.2 مليون برميل يوميا خلال الربع الحالي مع الحصر بشكل تدريجي للاستقرار إلي متوسط سحب يصل إلي 1.9 مليون برميل يوميا.

وتتوقع التقارير أن الانخفاض المفاجي لإنتاج المملكة العربية السعودية للنفط والتحرك المنسق لأوبك قد يزيد من الإنتاج إلي ما يزيد عن 1.1 مليون برميل في اليوم مقارنة بالتوقعات للربع الأول من العام.

وبلغ إنتاح بلس من الناحية النظرية نحو 36.60 مليون برميل يوميا في المتوسط وفي شهر ديسمبر الماضي بلغ المتوسط نحو 36.17 مليون برميل يوميا، ومن المتوقع ان توقف المملكة العربية السعودية خفضها الإضافي في شهر أبريل الجاري خلال الأيام المقبلة، علي أن تستأنف خفضها الأصلي والذي بلغ نحو 1.88 مليون برميل بشكل يومي.

انتاجية السعودية من النفط أبريل 2021

وكشف الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودية، أن مستويات الإنتاج قد تخضع إلي التعديل في اجتماع يوم 28 من شهر أبريل الجاري حيث تتخلص المملكة العربية السعودية بشكل تدريجي من خفضها الإضافي الطوعي من إنتاج النفط الذي وصل إلي مليون برميل يوميا.

وأضاف أنه من المتوقع أن يتم إضافة نحو 250 ألف برميل يوميا في شهر مايو المقبل، وفي شهر يونيو المقبل ستتم إضافة نحو 350 ألف برميل يوميا ومن بعده في شهر يوليو المقبل سيتم إضافة 400 ألف برميل يوميا.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *