التخطي إلى المحتوى
ساعات العمل للموظفين في السعودية خلال شهر رمضان
موعد أول يوم رمضان في السعودية 1442

يستقبل المسلمون في كل بقاع الأرض بعد أيام شهر رمضان الكريم، أفضل شهور العام عند المسلمين حيث خصه الله عزوجل بأدء الركن الرابع من أركان الأسلام وفيه يتقرب فيه المسلمون إلي ربهم بأفضل العبادات من صلاة وذكر وقراءة القرآن، وتختلف عدد ساعات العمل في رمضان في المملكة العربية السعودية عن باقي شهور العام، حيث تخفض السلطات ساعات العمل تخفيفا علي المواطنين الصائمين من الجوع والعطش وأعطائهم فرصة وساعات أكثر للعبادة وقراءة القرآنولقضاء حوائجهم في الشهر الكريم، حيث ستختلف مواعيد العمل مع بداية الشهر الكريم في جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية وفي القطاعين العام والخاص.

وفي السطور التالية نتعرف علي عدد ساعات العمل في السعودية خلال شهر رمضان المبارك، ومواعيد حضور الموظفين للعمل في شهر رمضان ونسبة حضور الموظفين للعمل وغيرها من المعلومات المتعلقة.

عدد ساعات العمل في السعودية خلال رمضان

حدد قانون العمل المعتمد في المملكة العربية السعودية، عدد ساعات العمل في شهر رمضان المبارك لجميع العاملين سواء في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي، حيث يتم تخفيض ساعات العمل الفعلية بحيث لا تزيد عن 6 ساعات في اليوم اليواحد أو بعدد 36 ساعة في الأسبوع، ويتم تنظيم ساعات العمل وأوقات الراحة طوال اليوم بحيث يلا يعمل الموظف أكثر من 5 ساعات بشكل متتالي دون الحصول علي راحة أو صلاة أو طعام ولا تقل فترة الراحة في الفترة الواحدة عن نصف ساعة خلال ساعات العمل.

وفي الأيام العادية تضمن قانون العمل السعودية أنه لا يجوز تشغيل العامل أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد وفي حالة اعتماد المعيار الأسبوع يكون الحد الأقصي لساعات العمل هو 48 ساعة أسبوعيا.

السعودية..تفعيل العمل عن بعد والمرونة في ساعات العمل لمواجهة فيروس كورونا
ساعات العمل للموظفين في السعودية خلال شهر رمضان

مواعيد حضور الموظفين للعمل في السعودية خلال رمضان

حددت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، عدد ساعات العمل المقررة في شهر رمضان بنحو 5 ساعات يوميا، حيث يتم تحديد ساعات العمل الرسمية داخل المملكة لجميع الموظفين في المملكة للعاملين في القطاع العام وفي القطاع الخاص، علي أن يكون حضور الموظفين يبدأ في الساعة العاشرة صباحا وينتهي عند الساعة الثالثة مساء.

كما تقرر تقسيم حضور الموظيفين لمقار العمل خلال شهر رمضان علي ثلاثة مجموعة لتنظيم العمل بحيث يفصل بين كل مجموعة والمجموعة الأخري بفاصل وقت يصل إلي ساعة وجاءت أوقات عمل المجموعات علي النحو التالي:

  • المجموعة الأولي: تبدأ المجموعة الأولي عملها في الساعة التاسعة والنصف صباحا ويستمر العمل حتي الساعة الثانية والنصف مساءا.
  • المجموعة الثانية: تبدأ المجموعة الثانية عملها في الساعة العاشرة والنصف صباحا وتنتهي عند الساعة الثالثة والنصف مساءا.
  • المجموعة الثالثة: تقرر أن يكون موعد حضورهم للعمل عند الساعة الحادية عشر والنصف مساءا وينتهي عملها عند الساعة الرابعة والنصف مساءا.

حضور الموظفين لمقار العمل في رمضان

كشفت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية، أنه تقرر العمل بالضوابط والقرارات الخاصة بحضور الموظفين إلي مقار عملهم في ظل استمرار العمل بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تتبعها المملكة للوقاية ومنع تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، وذلك بناء علي تحذيرات وزارة الصحة والجهات الصحية الدولية والمحلية، ومنها تطبيق الدوام المرن في عمل الموظفين في الجهات الحكومية بالإضافة إلي ما تضمنه تعميم الذي يحمل رقم 738 الذي أصدرته وزارة الموارد البشرية.

وشددت وزارة الموارد البشرية في التعميم علي ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية في مقار العمل وبنسب حضور الموظفين حيث تقرر استمرار حضور نسبة الـ 25 % من العاملين إلي المكاتب ومقار العمل، بالإضافة إلي استمرار عمل الفئات الأكثر عرضة لخطر عدوي كورونا من المنزل عن طريق العمل عن بعد وتعليق العمل ببصمة الحضو تجنبا لنقل العدوي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *