التخطي إلى المحتوى
كيفية تقديم بلاغ عن مخالفة تجارية للمستهلكين عبر موقع وزارة التجارة السعودية
تقديم بلاغ عن مخالفة تجارية للمستهلكين

البلاغ التجاري يقوم على أساس الإبلاغ عن أي محل أو سوق تجارية يقوم بمخالفة القوانين التجارية التي فرضتها وزارة التجارة وعدم الالتزام بها، ويمكن تقديم هذا البلاغ من خلال الموقع الرسمي لوزارة التجارة ( مخالفة تجارية ).

وتقوم الوزارة بذلك حماية للمستهلكين وعدم تعرضه لأي عمليات استغلال من قبل التجار الاستغلالين الذين يخالفون القوانين المتعارف عليها التابعة لوزارة التجارة، وسوف يتم متابعة كافة البلاغات التجارية من قبل وزارة التجارة.

وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها وبهذا يكون المستهلك على دراية كاملة بكافة الإجراءات التي تقوم بها الجهات المعنية لذلك، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التجارة في المملكة العربية السعودية.

 تقديم بلاغ تجاري عبر تطبيق وزارة التجارة

قامت وزارة التجارة والصناعة بإطلاق تطبيق خاص بها وذلك من أجل تقديم أي بلاغات عن مخالفات تجارية وهو عبارة عن تطبيق إلكتروني، ويتيح التطبيق للمتقدم بالبلاغ من إرفاق صور عن المخالفة وتحديد الموقعة بدقة مباشرة عبر التطبيق.

ويمكن الإطلاع على تفاصيل أخرى أو أية إجراءات يتم اتخاذها من قبل الوزارة ويتيح التطبيق كذلك معرفة أخبار المستهلكين، وقامت الوزارة بتوضيح الطريقة التي يمكن بها تقديم بلاغ تجاري في حالة معرفة أي مخالفات تجارية قائمة وذلك عن طريق اتباع الآتي :

  • أولا يتم تحميل التطبيق وتشغيله لعمل البلاغ المرجو.
  •  ‏توجد علامة “+” أسفل الشاشة الرجاء النقر عليها.
  •  ‏انقر على نوع المخالفة التي تود تقديمها.
  •  ‏ملئ النموذج الخاص بالمخالفة.
  • ‏انقر على ” إرسال “.

في حالة تقديم بلاغ يتلقى المستخدم رسالة تحتوى على رقم البلاغ المنفذ وسوف تأتيه إشارات بكافة التفاصيل المتعلقة بالبلاغ والإجراءات التي تتخذها السلطات المعنية، لذلك حتى انتهاء كافة الأمور القانونية المتعلقة به كما يمكن إنهاء البلاغ من خلال التواصل على الرقم 1900.

تقديم بلاغ عن مخالفة تجارية للمستهلكين
تقديم بلاغ عن مخالفة تجارية للمستهلكين

 الاستعلام عن مخالفة وزارة التجارة

يمكن الاستعلام عن المخالفات التجارية من خلال وزارة التجارة السعودية وذلك أن قامت الوزارة بتقديم الخدمة وإمكانية استخدامها عبر الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بالوزارة وتعتبر الخدمة المذكورة من أهم وأبرز الخدمات المقدمة من قبل الوزارة للمستهلكين ويمكن الاستعلام عن سجل المخالفات التجارية عن طريق اتباع الآتي :

  1.  يتم تسجيل دخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة للدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التجارة.
  2.  ‏قم بالنقر على دليل الخدمات الإلكترونية.
  3.  ‏انقر على جميع الخدمات.
  4.  ‏قم بالنقر على خيار خدمات أخرى ستظهر مجموعة من الخيارات اختر منها الاستفسار عن معلومات مخالفات تجارية.
  5.  ‏انقر على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  6.  ‏قم بإدراج رقم السجل التجاري ورقم رخصة البلدية.
  7.  ‏انقر على أيقونة بحث.
  8.  ‏في حالة وجود مخالفات خاصة بالمنشأة ستظهر على الفور.
  9. هكذا نكون قد تعرفنا وإياكم على البلاغ التجاري عن مخالفة تجارية وكيفية تقديمه والاستعلام عن المخالفات التجارية في حالة وجودها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *