التخطي إلى المحتوى
أوقات عمل الدوائر الحكومية في شهر رمضان 1442
موعد أول يوم رمضان في السعودية 1442

يحل شهر رمضان الكريم بعد أيام قليلة، حيث يحتفل المسلمون في كل بقاع الأرض بحلول أفضل شهور العام والذي خصها الله سبحانه وتعالي بأداء الركن الرابع من أركان الإسلام وهو الصيام، ويتفرغ فيه المسلم للعبادة ولقراءة القرآن والتعبد بالصلاة وصلاة القيام والتراويح، وتختلف أوقات العمل في مختلف الدوائر الحكومية في المملكة العربية السعودية في شهر رمضان عن باقي أيام الشهور الأخري حيث يتم تخفيض فيه عدد ساعات العمل الرسمية في القطاعين العام والخاص لتخفيف أعباء الصيام وتخفيف مشقة الجوع والعطش علي الموظفين من جانب ولمنحهم فرصة وساعات إضافة للتعبد وأداء الطاعات والتقرب إلي الله عزوجل في هذه الشهر الكريم.

وفي السطور التالية نتعرف علي موعد شهر رمضان المبارك هذا العام، وأوقات عمل الدوائرة الحكومية في رمضان بالإضافة إلي إجازة رمضان 1442 للموظفين وغيرها من المعلومات المتعلقة.

موعد شهر رمضان

ينتظر المسلون في كل أنحاء العالم شهر رمضان من عام للعام، حيث يتفرغون في شهر القرآن إلي العبادة والتسابق في الطاعات وعبادة الرحمن والتقوي وقراءة القرآن الكريم وصيام أيامه وقيام ليله وأداء صلاة التروايح وصلاة القيام بالإضافة إلي صلة الأرحام.

وتختلف مواعيد العمل ومدته وتناول الطعام في شهر رمضان عن باقي الشهور حيث أن للشهر الفصيل خصوصية نتيجة الصيام الذي يترتب عليه العطش والجوع خلال النهار خاصة في البلدان الإسلامية التي يكون فيها درجة الحرارة مرتفعة وتكون فيه ساعات الصيام طويلة والبلدان التي تتمتع بمناخ صحراوي مثل المملكة العربية السعودية، وبالتالي يتم تقليل فيه ساعات العمل في جميع الدوائر الحكومية والخاصة يما يتناسب مع حسن سير العمل، والعمل لراحة الموظفين.

ومن المتوقع أن يبدأ شهر رمضان الكريم في يوم الثالث عشر من شهر أبريل الموافق يوم الثالث حسب الحسابات الفلكية، ولكن يتبقي فقط رؤية هلال رمضان من عدمه في يوم التاسع والعشرون من شهر شعبان 1442.

شروط ترقية الموظفين في قانون الخدمة المدنية الجديد
أوقات عمل الدوائر الحكومية في شهر رمضان 1442

أوقات عمل الدوائر الحكومية في رمضان 1442

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، المواعيد الخاص بالعمل للموظفين في المملكة الذين تشملهم اللائحة التنفيذية للموارد البشرية بنظام الخدمة المدنية، بحيث يكون عدد ساعات العمل في شهر رمضان 5 ساعات تبدأ بشكل يومي من العاشرة صباحا وينتهي العمل في الثالثة عصرا.

وأعلنت الوزارة ضرورة الالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية الوقائية المتبعة في المملكة العربية السعودية في العمل بشأن الوقاية من جائحة فيروس كورونا المستجد، علي أن يتم تقسيم حضور الموظفين إلي أماكن العمل علي مجموعات خلال الشهر رمضان المبارك، علي أن يتم فصل كل مجموعة عن مجموعة أخري بساعة زمنية ويكون موعد حضور الموظفين علي النحو التالي:

  • المجموعة الأولي: من المقرر أن تبدأ المجموعة الأولي من الموظفين العمل من الساعة التاسعة والنصف صباحا ويستمر حتي الثانية والنصف ظهرا.
  • المجموعة الثانية: تبدأ العمل في الساعة العاشرة والنصف صباحا ويستمر حتي الساعة الثالثة والنصف عصرا.
  • المجموعة الثالثة: تبدأ هذه المجموعة العمل من الحادية عشر والنصف في الصباح ويستمر حتي الساعة الرابعة والنصف عصرا.

إجازة رمضان 1442 للموظفين

من المقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك في المملكة العربية السعودية بالنسبة للموظفين في الطقاع الحكومي في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، ويطلق الكثير من المواطنين علي هذه الإجازة إجازة رمضان، وتكون إجازة مدفوعة الأجر التي يحصل عليها الموظف الحكومي للخاضعين لنظام الخدم المدنية وذلك وفقا للائحة التي أصدرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الخاصة بالإجازات .

ومن المقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك بدءا من اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك علي أن تكون العودة بعد إنتهاء عيد الفطر مبارك وفي حالة مصادفة نهاية العيد عطلة أسبوع، تكون العودة منذ بداية الأسبوع التالي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *