التخطي إلى المحتوى
موعد إجازة عيد الفطر المبارك للمدارس والموظفين بالسعودية
موعد صلاة العيد 1441 بالسعودية

يبدأ بعد أيام قليلة شهر رمضان المبارك في المملكة العربية السعودية وفي كافة دول العالم، والذي ينتظره الملسمون لأداء فريضة الصيام والركن الرابع من أركان الإسلام للتقرب فيه إلي الله عزوجل بالعبادات المختلفة من صيام وصلاة التراويح وقيام الليل وإخراج الزكاة والصدقات وصلة الأرحام، وبعده يهل علي المسلمين عيد الفطر المبارك ليكون هو بمثابة الجائز للمسلمين الصائمين لشهر رمضان المبارك، وينتظر المسلمون العيد حتي يصلوا الأرحام ويحتفلون به أسوة بسنة النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وفي المملكة العربية السعودية يحصل جميع العاملين سواء كان في القطاع الخاص أو العام وفي المدارس والجامعات علي إجازة بمناسبة العيد المبارك.

وفي السطور التالية نتعرف علي موعد بداية إجازة عيد الفطر، وموعد الإجازة للعاملين في القطاع العام، وكذلك إجازة القطاع الخاص وفي المدارس وكم باقي علي إجازة عيد الفطر وغيرها من المعلومات المتعلقة.

موعد بداية إجازة عيد الفطر 1442

إجازة عيد الفطر المبارك من الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية وفي جميع الدول العربية والإسلامية في العالم، بالإضافة إلي عيد الأضحي المبارك، وفي عيد الفطر يكون هو عيد لهم بعد صيام شهر رمضان المبارك وبعد العبادة والتقرب إلي الله سبحانه وتعالي، وهومن أسعد الأيام التي يحتفل فيها المسلمون ويحرصون علي صلة الرحم وتبادل الزيارات فيما بينهم والخروج إلي المنتزهات والحدائق للاحتفال بهذه المناسبة.

ويحصل جميع موظفي المملكة العربية السعودية علي إجازة عيد الفطر المبارك وجميع الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة وتحدد السلطات موعد الإجازة الخاصة بعيد الفطر كل عام حسب ما تحدده وزارة الخدمة المدنية السعودية.

ما حكم صلاة العيد إذا اجتمعت بصلاة الجمعة في يومٍ واحد؟
موعد إجازة عيد الفطر المبارك للمدارس والموظفين بالسعودية

إجازة عيد الفطر 1442 في القطاع العام

حددت وزارة الخدمة المدنية السعودية، الموعد الخاص بإجازة عيد الفطر المبارك للعاملين في القطاع العام، حسب تقويم الإجازات الذي أصدرته في بداية العام الهجري الجاري 1442، حيث تلزم جميع القطاعات والوزارات الحكومية بالالتزام بها ويتم احتساب ساعات إضافية في حالة بقاء الموظف علي رأس عمله في هذه الأيام ويكون أجره مضاعف.
وتبدأ إجازة عيد الفطر للموظفين في القطاع العام حسب الخدمة المدنية في يوم الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك الموافق السابع من مايو 2021 وتنتهي الإجازة بنهاية اليوم الخامس من شهر شوال والذي يوافق الثاني عشر من شهر مايو 2021.

إجازة عيد الفطر 1442 في القطاع الخاص

تختلف الإجازة للموظفين في القطاع الخاص عن القطاع العام، حيث يحصل العاملين في القطاع الخاص علي إجازة لعيد الفطر المبارك نحو 4 أيام ومن المقرر ان تبدأ إجازة العيد في التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك سوا كان المتمم لشهر رمضان أو هو أول أيام العيد، وتستمر الإجازة أربعة ايام كاملة.
وحسب الحسابات الفلكية تبدأ الإجازة الرسمية لموظفي القطاع الخاص يوم الأربعاء 30 من شهر رمضان الموافق 12 من مايو المقبل وتستمر الإجازة علي أن تكون العودة للعمل يوم الأحد الرابع من شهر شوال 1442 هجريا.

إجازة عيد الفطر 1442 للمدارس

قررت السلطات السعودية بأوامر مكلية من الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين تقديم موعد الاختبارات النهائية لجميع المراحل التعليمية، لتبدأ في الأول من شهر رمضان المبارك بدلا من بدايتها بعد عيد الفطر، وتقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر في المدارس في آخر أيام الاختبارات النهائية وتبدأ إجازات العيد للمدارس علي النحو التالي:

  • المرحلة الابتدائية: تبدأ إجازة عيد الفطر لطلاب المرحلة الابتدائية في نهاية دوام يوم الخميس 22 من أبريل 2021 الموافق 10 رمضان 1442 هجريا.
  • المرحلة المتوسطة والثانوية: تبدأ الإجازة في نهاية دوام يوم الخميس 17 رمضان الموافق 29 أبريل 2021.
  • التدريب والتقويم والجامعات: تقرر أن تضع جداول الامتحانات بحيث تنتهي قبل إجازة عيد الفطر المبارك.

كم باقي على إجازة عيد الفطر 1442

تعلن السلطات السعودية إجازة عيد الفطر المبارك بناءا علي رؤية هلال شهر شوال المبارك والتي تكون في يوم الـ 29 أو 30 من شهر رمضان من كل عام، وحسب الحسابات الفلكية يكون عيد الفطر المبارك يوم 13 أو 14 مايو، ومن ثم يتبقي علي عيد الفطر نحو: 46 يوم و10 ساعات تقريبا.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *